رئيس التحرير أحمد متولي
 لو عايز تكتب.. 13 نصيحة من كتاب مشهورين

لو عايز تكتب.. 13 نصيحة من كتاب مشهورين

الكتابة واحدة من أنواع التعبير عن النفس، وهي ملكة تتوافر لدى البعض دون غيرهم، لكنها أيضًا علم يدرس.

البعض يحبون الكتابة ويجيدون استخدام الكلمات في التعبير عن أنفسهم وأفكارهم، وآخرين يحبون الكتابة لكنهم يواجهون مشاكل في التعبير أو مشاكل في إيصال المعنى للقاريء.

هناك كتاب لديهم نظام روتيني يتبعونه في الكتابة، وهناك من يعتمدون على الارتجال ولا يقيد نفسه بعادات، وهناك من يحب الكتابة خصيصًا في المساء أو في الصباح.

أيًا كان النظام الذي تتبعه، فإن نصائح الخبراء والمتمرسين في الكتابة ربما تلهمك أو تضيف عادات وأفكار جديدة إلى عقلك وبالتالي تحسن من مستواك في الكتابة.

لذا إليكم 13 نصيحة من خبراء في الكتابة:

-سوزان سونتاج: كن مستعدا أن تخسر شيئا أو يُضاف إليك شيئا مع كل كتابة جديدة لك.

- إيتالو كالفينو: لكي تكتب جيدًا عن أي شيء، عليك أن تختبره بنفسك وتمر بالموقف نفسه وتفاصيله الدقيقة، لا يهم إذا كنت تحبه أو تكرهه لكن عندما تكتب أكتب بالضبط ما شعرت به وما فكرت فيه خلال تجربتك.

- إليزابيث جيلبرت: الالتزام ليس أهم شيء للكاتب، ليس عليك أن تحدد لنفسك ساعة في اليوم على سبيل المثال، لأن هذا سيتسبب في إحباطك إذا لم تلتزم بتلك الساعة، بل الأهم هو التسامح مع النفس، فمعظم الكُتاب يعتقدوا أنهم مهملون في عملهم، لكن في الواقع هذا هو الأسلوب الأمثل بالنسبة لي، أن اكتب وقتما أشعر بالرغبة في ذلك.

- جورج أورويل: لا تستخدم جملة طويلة إذا كانت كلمة واحدة ستؤدي للمعنى. لا تستخدم صيغة المبني للمجهول إذا كان يمكنك استخدام صيغة الفاعل. لا تتردد في كسر تلك القواعد إذا دعت الظروف لذلك.

- زاي سميث: في الكتابة، استخدم جهاز غير موصل بالإنترنت.

- سكوت فيتزجيرالد: عليك أن تبيع مشاعرك العميقة، تلك الأحاسيس الدفينة بداخلك وليس التفاهات التي قد تحكيها لشخص قابلته للتو.

- مارجريت أتوود: أكبر خطأ قد تقوم به عند الكتابة هو الخطأ في التفريق ما بين الشيء المشوق وغير المشوق، ألست تجد نفسك منجذب لكاتب ما دون آخر؟ هل تنجذب إلى كاتب فارغ الرأس فقط بسبب تفوقه اللغوي؟ بالطبع لا.

- جون ديديون: أنا أكتب لكي أعرف ماذا يدور بعقلي؟ وفيما أفكر؟ وماذا تقول تلك الأشياء عني؟

- إيزرا باوند: لا تلتفت لنقد الأشخاص الذين لم يجربوا ولو مرة واحدة أن يكتبوا شيئا قابل للقراءة.

- إيرنست هيمينجواي: المسودة الاولى من أي عمل كتابي غالبًا ما تكون كلها هراء.

- فرانز كافكا: لا تنحني، لا تجعل كتاباتك ملائمة، لا تجعلها منطقية، لا تضف تعديلات على روحك لكي تلائم التيار السائد، اتبع الصوت بداخلك مهما كلفك الأمر.

- هينري ميلر: ضع الكتابة في أول أولوياتك، والعمل والأصدقاء والسينما يأتون فيما بعد.

- ستيفين كينج: إذا أردت أن تصبح كاتبا، عليك أن تفعل هذين الشيئين أكثر من أي شيء في حياتك، اقرأ كثيرًا وأكتب كثيرًا.

 

المصدر

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية