رئيس التحرير أحمد متولي
 انتبه.. هكذا تؤثر أوضاع النوم على جسمك

انتبه.. هكذا تؤثر أوضاع النوم على جسمك

الطريقة التي تنام بها تؤثر عليك في اليوم التالي وعلى صحتك بشكل عام، وكثير من المشاكل الصحية التي نعاني منها قد ترجع في الأساس إلى التعود على النوم بطريقة خاطئة، إذن ما الحل؟

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على تأثير مختلف أوضاع النوم على جسمك، وبناء عليه اختر الطريقة الصحية لنومك. اقرأ أيضا⇐ مش كل النوم مفيد.. تعرف الطريقة الصحيحة؟

النوم على الظهر بتأثير اليوجا SleepOnYourBack660

المتخصصون في اليوجا يسمون هذا الوضع بوضع الموت، لأن الجسم فيه يشبه وضع الشخص المسترخي تمامًا كأنه ميت.

هذا الوضع يجعل الجسم في أقصى درجات استرخاءه، ويساعد على زيادة الطاقة لأن العمود الفقري يكون مستقيم ومسنود على الفراش، مما يضمن سلامة الرأس والعنق والكتفين.

الجزء السلبي الوحيد في هذا الوضع، أنه قد يسبب مشكلة لمن يعانون من مشاكل في التنفس، بالإضافة إلى أنه من الصعب الحفاظ عليه طوال فترة النوم نتيجة التقلب باستمرار وعدم الوعي بوضع الجسد في أثناء النوم.   بلاش تنام على بطنك man-sleeping-on-his-front

هذا الوضع يتكرر بشدة، وكثير من الناس ينامون على بطونهم عدة مرات في الأسبوع، بل البعض يفضل هذا الوضع ويتخذه بشكل يومي.

لكن هذا الوضع مضر لكثير من مناطق الجسد، خاصة الرقبة، لأنه عندما تنام على بطنك فإنك تضغط على رقبتك بشدة، وستكون رقبتك إما موجهة إلى اليمين أو اليسار، ويجبر الرقبة على البقاء في وضع مستقيم مما يؤثر بالسلب على تركيبة وأوضاع فقرات الرقبة.

وهذه ليست المشكلة الوحيدة في النوم على البطن، ذلك أنه يسبب ضغط خطير على الرئتين والذي قد يعيق عملية التنفس، وقد يتسبب لك في كدمة في الرئة إذا كنت تتقلب كثيرًا وتعود، لا إراديًا، لنفس الوضع مجددًا مسببًا ضغط مفاجيء وشديد على الرئتين.

لا يهم كيف تشعر بالراحة عند النوم على بطنك، عليك تجنب هذا من الآن.

النوم على الجانب الأيسر Young pretty woman dreaming. النوم على الجانب الأيسر يحسن الدورة الدموية ومفيد للقلب، كما أنه يمنع الضغط على الكبد. معظم أطباء النساء، ينصحون السيدات الحوامل بأن يناموا على الجانب الأيسر، لأنه وفقًا للدورية الأمريكية لنشر الأبحاث الطبية، فإن هذا الوضع هو أكثر الأوضاع راحة للجسم وكذلك أمانًا للطفل. كما أن تحسين جريان الدورة الدموية الذي ينتج من النوم على الجانب الأيسر يعني وصول الدم لكل أعضاء الجسد، وأيضًا تغذية أفضل للطفل. كذلك فإنه يجنبك الإصابة بآلام الظهر والحوض. هناك سبب آخر للتحول إلى الجانب الأيسر، وهو أن النوم على الجانب الأيسر يقي من مرض ارتجاع المريء الذي يشيع وجوده لدى الكثيرين وهم لا يهتموا به لكنه يتسبب في دوالي المريء على المدى الطويل. وعندما تنام على الجانب الأيسر فإنك تقلل من احتمالات حدوث ارتجاع المريء.

النوم على الجانب الأيمن sleeping-on-the-left-side

قد يتسبب النوم على الجانب الأيمن في الشعور بالتنميل في الساعدين أو الكتفين لكنه قد يكون مفيدا في بعض الحالات، لأنه يقلل من معدل ضربات القلب وضخ الدم مما يساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

عندما تنام على الجانب الأيمن فإنك في الواقع تزيد من احتمالات إصابته بمرض ارتجاع المريء، كما أن النوم على الجانب الأيمن يزيد من احتمالية الإصابة بتقلصات المعدة. ما هو أفضل وضع للنوم إذًا؟ إذا أردت أن تنام بدون أي مشاكل صحية أو آلام جسدية في اليوم التالي، إليك الوضع الأصح وفقًا لرأي "ستيف هوفمان"– مؤسس معهد Core wellness institute- والمتخصص في تقنيات تخفيف الآلام الجسدية والحفاظ على الصحة النفسية والجسدية لكبار السن بالولايات المتحدة.. يمكنك الاختيار بين هذين الوضعين : hqdefault «النوم على الجانب الأيسر وضع وسادة بين يديك لكي تسند ذراعيك عليها فهذا يريح عضلات الذراعين، وبإمكانك وضع وسادة بين قدميك أيضًا، أما إذا كان هذا الوضع غير مريح لك، فإن هناك وضع آخر مريح للجسد، وهو النوم على الظهر مع وضع وسادة أسفل منطقة المؤخرة والساقين» المصادر: 1

طرق-ناجحة-للمذاكرة

التحرش

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية