رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا قدم اتحاد الطلاب لزملائهم المحبوسين؟

ماذا قدم اتحاد الطلاب لزملائهم المحبوسين؟

منذ إعلان الحكومة المصرية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية في 9 أبريل الجاري، شهدت الجامعات المصرية تدشين حملة طلابية لرفض القرار تحت مسمى «الطلاب مش هتبيع»، نظم أعضائها مظاهرات داخل الحرم الجامعي، أسفرت عن قيام قوات الأمن بالقبض على عشرات الطلاب.

اتحاد طلاب مصر

ورغم ارتفاع أعداد الطلاب المقبوض عليهم، أصدر مجلس اتحاد طلاب مصر – غير المعتمد - بيانا وحيدا بعد 15 يوما من تصاعد إجراءات توقيف الطلاب من قبل الأجهزة الأمنية، بينما نددت اتحادات الطلاب الفرعية بالجامعات عن طريق إصدار بيانات متتالية.

من جانبه قال نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، عمرو الحلو، إن اعتماد اتحاد الطلاب بشكل رسمي سيتيح مساحة أكبر للتواصل مع كل مؤسسات الدولة، والسعي للإفراج عن جميع الطلاب، موضحا أن أعضاء المجلس تواصلوا مع ممثلي الاتحادات الفرعية بالجامعات للمساعدة في اتخاذ أي خطوات للإفراج عن المحبوسين.

وأضاف أن كل اتحاد جامعة يعمل على متابعة أوضاع الطلاب المحبوسين بشكل دائم وتجميع بياناتهم، حيث أن ارتفاع عدد المقبوض عليهم خلال المظاهرات الأخيرة تسبب في عدم حصرهم بشكل نهائي حتى الآن.

اتحاد طلاب أسيوط

وأعلن رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط، محمد صلاح، أن قوات الأمن ألقت القبض على 4 طلاب خلال تواجدهم بالقاهرة بالتزامن مع مظاهرات 25 أبريل، وقامت باحتجازهم داخل معسكر الجبل الأحمر، مؤكدًا أن إدارة الجامعة وعدت بالتواصل مع الجهات المعنية لمحاولة الإفراج عنهم.

وذكر "صلاح" فى تصريحه، أن اتحاد طلاب مصر كان يستطيع اتخاذ خطوات عديدة لحل أزمة الطلاب المحبوسين، غير أن عدم اعتماده بشكل رسمي حال دون ذلك.

اتحاد طلاب القاهرة

وكشف نائب رئيس اتحاد طلاب القاهرة، أحمد الذكي، أنه رصد أسماء 4 طلاب تم القبض عليهم خلال المظاهرات، من كليات الإعلام والتربية النوعية والهندسة، وطالبة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وأضاف أنه تم استخراج شهادات بحسن السير والسلوك من إدارات الكليات للدفع بها إلى الجهات المعنية للإفراج عن المحبوسين، مستنكرا مواصلة احتجاز الطالبة بـ«سياسة واقتصاد»، ميريت عبد المولى بعد الإفراج عن جميع الطالبات بالجامعة.

اتحاد «هندسة القاهرة»

ذكر رئيس اتحاد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، محمد الزناتي، أن الاتحاد لا يملك أي معلومات عن أوضاع الطلاب المحبوسين وموقفهم القانوني حتى الآن، موضحا أن أجهزة الأمن ألقت القبض على 12 طالبا من الكلية يوم الجمعة من محطة مترو المعادي أثناء عودتهم من إحدى الرحلات الترفيهية.

اتحاد معهد العاشر

في المعهد العالي للهندسة بالعاشر تم القبض على 3 طلاب، وأعلن رئيس الاتحاد أحمد مروان، تواصله مع عدد من المحاميين لمتابعة الأمر والدفاع عنهم حال عرضهم على النيابة العامة.

اتحاد عين شمس

وخلال مظاهرات 25 أبريل ألقت الأجهزة الأمنية القبض على أكثر من 10 طلاب، بحسب ما أعلن نائب رئيس اتحاد الجامعة، محمد جلال، موضحا أنهم يجتمعون بشكل مستمر لمتابعة أوضاع المحتجزين حتى الآن والتواصل مع إدارة الجامعة والجهات المعنية للإفراج عنهم.

اتحاد طلاب طنطا

نائب رئيس اتحاد طلاب طنطا، معاذ الشرقاوي، قال إن الاتحاد تابع لحظة بلحظة عمليات القبض على الطلاب منذ وقفة «الطلاب مش هتبيع»، وأنه تم تشكيل لجان للإعاشة والتواصل مع أسر المحبوسين، فضلا عن توكيل محاميين لمتابعة موقفهم القانوني.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.