رئيس التحرير أحمد متولي
 المذاكرة تقيلة عليك؟.. اتعود عليها بالطريقة دي

المذاكرة تقيلة عليك؟.. اتعود عليها بالطريقة دي

المذاكرة عبء ثقيل على كثير من الطلاب، لكنها أمر ضروري، ولكي تتخلص من مشكلة عدم الرغبة في المذاكرة، يجب أن تجعلها عادة لديك، بحيث تصبح أمرا تلقائيا وسهلا عن طريق اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

الثبات

يجب أن يكون هناك ثبات في مكان ووقت المذاكرة، أي حاول قدر الإمكان أن تخصص مكان للمذاكرة فقط، وأن تحدد وقت ثابت يوميا للبدء فيها، استمر على ذلك لمدة 21 يوما أو شهر.

التكرار اليومي

يجب أن تكرر الخطوة السابقة يوميا وبشكل متواصل دون انقطاع، طوال الثلاثين يوما، فلكي تحول أي سلوك إلى عادة لابد أن تمارسه بشكل يومي.

إذا كنت معتادا على المذاكرة مرة واحدة أو بضعة مرات فقط في الأسبوع، فيجب أن تغير ذلك، لأنه سيجعل من الصعب تحويلها إلى عادة. يجب ألا يكون هناك أية استثناءات خلال الأيام الأولى لتكوين عادة المذاكرة، فلا تخلق أي مبررات أو أعذار لنفسك لتأجيلها.

التدرج

لكي تتكون لديك عادة المذاكرة لابد أن تبدأها بسيطة، ثم تتدرج بعد ذلك، حتى لا تمل أو تعزف عن الإقبال عليها، فمثلا يمكن أن تكتفي بالمذاكرة لمدة ثلاث ساعات في اليوم لتصل بعد ذلك إلى 6 ساعات أو أكثر.

الإغراءات

من المؤكد أن هناك الكثير من الإغراءات التي يمكن أن تحول بينك وبين الاستمرار خلال الثلاثين يوما، لذلك يجب أن تتخلص من جميع هذه الإغراءات، على رأسها الانترنت، فيمكن أن تلغي الاشتراك نهائيا أو تغلق صفحتك على الفيس بوك خلال المدة المقررة.

التذكير

مع مرور الوقت يمكن أن تنسى أو تقل درجة حماستك، لتجنب ذلك يجب أن تذكر نفسك، يمكن أن تُنشأ رسائل تذكير على هاتفك المحمول بوقت المذاكرة أو أن تكتب ورقة وتعلقها في الأماكن المعتاد على الجلوس فيها، المهم أن تضع ما يُذكرك بتنفيذ عادتك كل يوم.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب