رئيس التحرير أحمد متولي
 انتبه.. «فيس بوك» يتجسس على رسائلك الخاصة

انتبه.. «فيس بوك» يتجسس على رسائلك الخاصة

كل مرة تدخل فيها لحسابك، يسجل «فيس بوك» كل خطوة تقوم بها بدقة كبيرة، مهما ضبطت إعدادات الخصوصية لأقصى درجة ممكنة.

فمن خلال ملفات صغيرة تدعى «كوكيز» يتم تسجيل كل خطوة تقوم بها في قاعدة بيانات «فيس بوك». ولهذا يُقال أن فقدان خصوصيتك هو الثمن الذي تدفعه للحصول على خدمة «فيس بوك» بشكل مجاني.

لكن ما نوعية هذه البيانات؟

تشمل الصفحات التي تزورها، تعليقاتك ومنشوراتك، ورسائلك الخاصة أيضا، يدخل «فيس بوك» أيضا للمواقع التي سجلت عليها باستخدام حسابك الشخصي. إنه يعرف الصفحات تتابعها بكثرة، والأصدقاء تتواصل معهم بصفة مستمرة.

ولهذا يمكننا أن نقول إن «فيس بوك» هو أكبر قاعدة بيانات شخصية على الإطلاق، حيث تجمع كل شيء عن مستخدميه، بما في ذلك تفاصيل حياتهم اليومية الدقيقة.

اقرأ أيضا⇐«جوجل يتجسس عليك.. كيف تمنع ذلك؟»

لماذا يفعلون ذلك؟

فيس بوك

السبب المُعلن للجميع هو معرفة اهتماماتك واستهدافك بالإعلان المناسب. إذا كنت من المهتمين بالكورسات الأونلاين، سيستهدفك «فيس بوك» بالإعلانات التي تناسب اهتمامك.

أغراض أخرى

يجري «فيس بوك» مسحًا للرسائل الخاصة، ويحتفظ بها لها للكشف عن الجرائم المتعلقة بالسلاح أو الإرهاب أو الاستغلال الجنسي.

وأول حادثة ظهرت للإعلام هي محادثة حول الجنس، جرت عام 2012 بين رجل في الـ30 من عمره، مع طفلة في الـ13 من ولاية فولوريدا، واتفق معها أن يقابلها بعد المدرسة في اليوم التالي للمحادثة.

أما «فيس بوك» فقد أبلغ شرطة فلوريدا بالواقعة التي تعتبر في القانون الأمريكي استغلال قاصر جنسيًا. وفقا لوكالة أنباء «رويترز».

اقرأ أيضا⇐«تطبيقات فيس بوك الخبيثةفخ خطير.. كيف تتخلص منها؟» 

من يقرأ رسائلك؟

فيس بوك 2

لا يخصص «فيس بوك» موظفا ليتتبع رسائل جميع المستخدمين حول العالم، لكن تتم الأرشفة ببرامج خاصة، تستطيع الكشف عن أي شيء مشتبه به. وفي تلك الحالة فقط يتم مراجعتها من قبل موظفي «فيس بوك» للتأكد من المحتوى، وفقا للرئيس التنفيذي للأمن في «فيس بوك» جو سوليفان.

هل «فيس بوك» صديق مخلص للحكومات؟

فيس بوك 3

التعاون بين الحكومات و«فيس بوك» يخضع للشد والجذب بين حين وآخر. ففي عام 2014 اعترضت «فيس بوك» على طلب الحكومة الأمريكية تسليم بيانات 400 متهم في قضايا الاحتيال، ووصفتها بأنها أكبر طلب للحصول على معلومات من الأجهزة الحكومية. وفقا لـ«بي بي سي».

لكن أحد القضاة الأمريكين قال إن «فيس بوك» سلّم صورا ورسائل للحكومة عام 2013، فلماذا تعارض الآن؟! وردت «فيس بوك» بأن هذا الطلب يعارض التعديل الرابع للدستور الأمريكي الذي يكفل الحماية والخصوصية للجميع.

لكن مركز المساعدة في إنفاذ القانون بشركة «فيس بوك» أكد أنهم قد يسلمون معلومات بناء على محاضر المحكمة أو إيمانهم الشخصي بضرورة وقف بعض الجرائم الأخلاقية أو الجنائية.

الزتونة

باختصار فإنه مهما كان السبب الذي يدفع «فيس بوك» للتجسس على معلوماتك، فلابد أن تكون أنت على دراية بأن ما تفعله على «فيس بوك» سواء إعجاب أو تعليق أو محادثة يتم تسجيله.

وهذا يعني أنه لا يوجد ما يسمى بالخصوصية، وأنك من اللازم أن تكون حريصا جدا فيما تنشره على «فيس بوك» أو حتى أي موضوع تتحدث فيه مع أصدقائك.

اقرأ أيضا⇐«خدمة جديدة من فيس بوك.. اكتب بوستات واقبض فلوس»

المصادر: (1)، (2)، (3)، (4)

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال