رئيس التحرير أحمد متولي
 احذر.. الخلافات الزوجية أمام الأبناء تصيبهم بأمراض نفسية

احذر.. الخلافات الزوجية أمام الأبناء تصيبهم بأمراض نفسية

كتبت- ميرال عزت

لا يخلو منزل من المشاكل والخلافات الزوجية، فدائماً ما يتشاجر الآباء أمام أبنائهم ولا يبالون بما سوف يسبب لهم هذا الخلاف من آثار سلبية ومشاكل نفسية واجتماعية.

تعرف في هذا التقرير من «شبابيك» على نصائح استشاري الصحة النفسية للأطفال الدكتور أحمد أبو منة على كيفية التعامل مع طفلك خلال المشاكل الزوجية .

الخلافات تنشيء أطفال غير أسوياء

أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يعيش بين زوجين مختلفين دائما يتعرض للأمراض بنسبة 40% عن الطفل العادي، بل والأكثر من ذلك أنه يفقد الأمان والطمأنينة ودائماً ما يشعر بالخوف والكآبة، وينتابه الصمت، ويصابون بعقد نفسية ويصبحون مستقبلا غير أسوياء، كما أن فقدان الأمان في الأسرة عمومًا يصيب الأطفال بالهزال وعسر الهضم ويجعله يتصف بالعصيان والكذب.

الميل للعدوانية وضعف الشخصية

كما أن مشاهدة الطفل لمثل هذه الخلافات قد تتسبب في زيادة عصبيته وتمرده على كل شيء، كما أنها تدعوه نفسياً إلى الانحراف في المستقبل، وغالباً ما تسبب أما فقدان الشهية أو تناول الطعام بشراهة، كما أنها تسبب بشكل مباشر في تنمية الميول العدوانية لدى الأبناء تجاه الأخرين، ويصبح الطفل مترددا ضعيف الشخصية، وأحياناً تكون السبب الأساسي لمرض التبول اللاإرادي لدى بعض الأطفال.

ماذا نفعل عند حدوث هذه الخلافات بين الوالدين؟

حتى لا يتعرض أبنائنا لما عرضناه سابقاً علينا أتباع بعض الارشادات وأهمها عدم النقاش أو عرض نقاط الخلاف أمام الطفل، فيمكن للوالدين النقاش والخلافات بغرفة بعيده تماماً عن الأبناء، وتوعيه الطفل أن حدوث الخلافات أمر طبيعي ووارد بين أي شخصين ولا يقتصر الأمر فقد على والديه حتى لا يتأثر نفسياً.

ممارسة الحياة بشكل طبيعي

محاولة إخفاء آثار الخلاف وممارسة الحياة الطبيعية كما هي أمام الأطفال، وبعد ترك أحد الأبويين غرفة نومه والتوجه للنوم مع الأبناء عند الخلافات أمر سيء للغاية فهو يؤثر بالسلب على الطفل، كما أن الطفل سوف يربط بين وجود أمه بجانبه وبين أن هناك خلاف بين والديه حتى أن لم يحدث هذا الشيء، لذلك ننصح بعدم ترك أحد الأبوين حجرة النوم والنوم بحجرة أخرى أو أن تبكى الأم أمام الأطفال.

تجنب الإهانة والضرب

لابد دائماً من محاولة التماسك والسيطرة على الانفعالات في موقف الغضب أمام الأطفال، وبالطبع ينبغي ألا يسمع الأبناء أصوات الصراخ والغضب، ولابد من تجنب الإهانات تماما باللفظ أو الضرب. المراجعة كيف-تتخلص-من-عادات

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر