رئيس التحرير أحمد متولي
 حدد الوقت الأفضل للمذاكرة في 3 خطوات

حدد الوقت الأفضل للمذاكرة في 3 خطوات

المذاكرة تحتاج إلى درجة عالية من النشاط، حتى تتمكن من فهم واستيعاب موادك الدراسية بشكل أفضل ومجهود ووقت أقل. 

يمكنك تحديد الوقت الأفضل للمذاكرة، من خلال تحديد ذروة نشاطك أثناء اليوم، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير.

منحنى النشاط

ارسم منحنى لقياس نشاطك اليومي، بحيث تكتب على المحور الرأسي النسبة المئوية من ( 0 إلى 100%)، أما على المحور الأفقي فاكتب ساعات اليوم منذ الاستيقاظ حتى قبل النوم، كما هو موضح في الشكل التالي:​​​​​​​

وقت الذروة

تتمثل هذه الخطوة في تحديد وقت الذروة، الذي يزداد فيه مستويات اليقظة والحيوية والقدرة على التفكير، في الغالب، يزداد النشاط بعد الاستيقاظ من النوم ويصل إلى ذروته في منتصف النهار ويبدأ في النزول تدريجيا بعد تناول وجبة الغذاء، إلا أن الأمر قد يكون مختلفا بالنسبة لك.

حاول أن تلاحظ على مدار عدة أيام، من خلال رسم منحنى النشاط، ما إذا كان نشاطك يصل إلى أعلى درجة بعد استيقاظك من النوم مباشرة أم في أوقات أخرى.

وزع مهامك

بعد الخطوتين السابقتين، يصبح بإمكانك معرفة الساعات التي تكون فيها في قمة نشاطك، لذلك يجب أن توزع مهامك اليومية خلال اليوم، بحيث تكون المذاكرة في أوقات ذروة النشاط (أعلى من 50%)، بإعتبارها من المهام التي تحتاج إلى تركيز ذهني كبير، تأجيل المهام أو الأنشطة الأخرى للوقت الأقل نشاطا.

ضع في اعتبارك مذاكرة المواد الدراسية الصعبة التي تحتاج إلى تفكير وتستغرق وقت أكبر في الحفظ في ذروة النشاط الأعلى (100%)، حيث يُمكنك ذلك من الانتهاء من مذاكرتها بسرعة أكبر.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب