رئيس التحرير أحمد متولي
 نصائح لتجنب إجهاد العين أثناء المذاكرة.. (انفوجراف)

نصائح لتجنب إجهاد العين أثناء المذاكرة.. (انفوجراف)

تتسبب الأوضاع الخاطئة أثناء المذاكرة في إجهاد العين، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث زغللة أو ما يسمى بصداع العين، يمكن أن يترتب على ذلك مضاعفات أخرى، كضعف النظر وصداع المذاكرة، ما يؤثر سلبا على درجة تركيزك واستيعابك.

لكي تتجنب مشكلة إجهاد العين أثناء المذاكرة، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

الضوء الأبيض

تتعرض العين للإجهاد وضعف النظر، إذا لم تحرص على إضاءة مكان المذاكرة بطريقة صحيحة، من خلال استخدام الضوء الأبيض في الإضاءة أي المصابيح "الفلورسنت"، التي يُفضل أن تكون قوتها من 10 – 20 وات، أما في حالة الاعتماد على اللمبات العادية فمن الأفضل أن تكون قوة إضاءتها من 60 إلى 70 وات.

تركيز الإضاءة

لإضاءة مكان المذاكرة بشكل جيد، استخدم مصدرا متحركا للإضاءة "أباجورة"، لكن لا تجعل الضوء موجها مباشرة نحو عينيك.

يُنصح باستخدام الأباجورة مع إضاءة الغرفة بضوء مناسب، حتى لا تنعكس الأشعة على العين نتيجة تركيز الإضاءة على الركن الخاص بالمذاكرة فقط مع إهمال إنارة باقي المكان، ما يُعرضك لضعف البصر والصداع والزغللة، لتباين قوة الإضاءة بدرجة  كبيرة من ركن إلى آخر في الغرفة.

تعرف على مواصفات المكان المثالي للمذاكرة

بشكل عام، يجب ألا تقل قوة الإضاءة في أي جزء من أجزاء الغرفة عن 10% بالنسبة لباقي الأجزاء. في حالة عدم وجود "أباجورة" يمكن الاكتفاء باللمبة الرئيسية في الحجرة، على أن تكون قوة إضاءتها من 100 – 150 وات.

التلفزيون

لا تجلس أمام التلفزيون أثناء فترة الراحة، لأن عينيك تتعامل أثناء المذاكرة مع ضوء منعكس من على صفحة الكتاب، عند الجلوس أمام التلفزيون تسقط في العين أشعة ضوئية، بالتالي تكون فترة الراحة متعبة أكثر للعين.

إغماض العين

تساعد تمارين الاسترخاء وإغماض العين في إراحة عضلة العين، لذلك من الأفضل استغلال فترات الراحة في ممارستها.

للمذاكرة أضرار..تعرف عليها وكيفية تجنبها

اجهاد العينن

المصادر: 1، 2، 3

⇓⇓نرشح لك⇓⇓

المراجعة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب