رئيس التحرير أحمد متولي
 تجنب هذه الأخطاء أثناء الاستعداد للامتحانات (انفوجراف)

تجنب هذه الأخطاء أثناء الاستعداد للامتحانات (انفوجراف)

الاستعداد للامتحانات لا يقتصر على المذاكرة والمراجعة فقط، بل يجب أن يشمل التخلص من الأمور الخاطئة التي يقع فيها بعض الطلاب خلال هذه الفترة، لأنها من الممكن أن تكون عائقا أمام النجاح أو تحقيق التفوق.

الخبرة الكافية

من الأمور الخاطئة فترة الاستعداد للامتحانات، الاستعانة بأشخاص لا يملكون الخبرة الكافية، كأن تسأل زملائك في السنوات السابقة أو بعض معارفك حول أهم الموضوعات في المنهج المقرر التي يجب التركيز عليها أثناء المذاكرة والمراجعة أو طبيعة الأسئلة التي من المفترض أن يتضمنها الامتحان.

في هذه الحالة، ستحصل في الغالب على معلومات خاطئة أو متضاربة، لن تستفيد منها وقد تُزيد من درجة توترك.

الهوايات

يتجاهل بعض الطلاب ممارسة هواياتهم فترة الاستعداد للامتحانات، حتى يتفرغوا لمذاكرة موادهم الدراسية، يعتبرها البعض مضيعة للوقت.

إلا أن علماء الصحة النفسية ينصحوا بضرورة ممارسة الهوايات أو بعض الأنشطة والأعمال المحببة للنفس أثناء فترة الاستعداد للامتحانات، لأنها تساعد على الشعور بالمتعة والحيوية وتجديد النشاط، فضلا عن أنها أساليب مفيدة لإخراجك من القلق والانفعالات السلبية في هذه الفترة، حيث تُعد من المصادر المهمة للتنفيس الانفعالي وتنمية الذات.

المذاكرة المكثفة

مع اقتراب الامتحانات يلجأ بعض الطلاب إلى مضاعفة ساعات المذاكرة، بهدف زيادة التحصيل، إلا أن المذاكرة المكثفة، هى مذاكرة مواد وموضوعات كثيرة لفترات طويلة ومتواصلة، تعتبر من الأمور الخاطئة التي يُنصح بتجنبها أثناء الاستعداد للامتحانات، خاصة إذا كنت انتهيت من مذاكرة جميع المواد الدراسية من قبل وتحتاج لمراجعتها فقط، لأنها تسبب حالة من التعب والإرهاق، بالتالي يمكن أن تؤدي إلى نتيجة عكسية.

لذلك من الأفضل ألا تلجأ إلى المذاكرة المكثفة إلا في حالة الطوارئ، أي إذا كنت واحدا من الطلاب الذين يؤجلون مذاكرة موادهم الدراسية إلى ما قبل الامتحان بأيام قليلة.

النظافة الشخصية

يهمل البعض في مظهره ونظافته الشخصية مع اقتراب الامتحانات، يكف عن الاستحمام ولا يعتني بملابسه، بحجة ضيق الوقت. إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب فيجب عليك التوقف عن ذلك، فالاهتمام بالمظهر والاستحمام يعطيك الإحساس بالانتعاش والحيوية، بالتالي تزيد قدرتك على التحصيل الجيد.  

انفوجراف امور خاطئة (1)

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب