رئيس التحرير أحمد متولي
 حافظ على شغلك.. 5 عادات سيئة تجنبها خلال العمل

حافظ على شغلك.. 5 عادات سيئة تجنبها خلال العمل

للعمل أهمية كبرى في حياتنا كبشر وبخاصة ممن يسعون للاستقلال المادي والمعنوي، ولكن هل سألت نفسك قبل ذلك عن مدى تأثير سلوكك في أثناء العمل على مستقبلك الوظيفي؟

بالطبع معظمنا لا يفعل ذلك بالرغم من أهمية هذا السؤال، وبالتالي تمر الأيام لنجد أنفسنا نتنقل بين الوظائف دون أن نعلم ما الأخطاء التي بسببها نتنقل كثيرًا، والآن إليك بعض هذه العادات السيئة أو الأخطاء التي عليك تجنبها أثناء العمل.

من المهم جيدًا أن تكون ملابسك متلائمة مع طبيعة العمل الذي تقوم به، بحيث يغلب عليها طابع الفورمال حتى وإن كانت ملابس عادية ليس لها علاقة بارتداء الشميز والبليزر، بمعنى أنه لا يصح أن ترتدي ملابس السهرة في الصباح داخل العمل.

ضع في اعتبارك أن لكل مقام مقال، وهو ما يعني أن ملابس العمل لابد أن تكون نظيفة، تخلو تمامًا من البهرجة المفرطة، ألوانها ملائمة ولا تزعج المحيطين بك، المكياج هادي ولا يقرب لألوان الطيف، وأخيرًا أن تكون لفات الحجاب أو تسريحة الشعر ملائمة.

اقرأ ايضًا⇐5 خطوات للتخلص من عاداتك السيئة

التحدث بصوت مرتفع

تذكر دائمًا أن العمل ليس مقرًا للتحدث بأصواتِ عالية، لذلك أياك وإصدار أي ضجيج لأن هذا الصوت لن يؤثر على شخص أو اثنين وإنما سيؤثر على الجميع بما سيخرجهم في النهاية عن نطاق سيطرة العمل.

احرص على مراعاة خصوصية من حولك واستخدم الأماكن المخصصة للحديث لإجراء مكالماتك أو التحدث مع الآخرين بصوت منخفض.

الشكوى الدائمة

من شأن هذا السلوك أن يعطي المحيطين بك انطباعًا سيئًا عنك؛ لأن الشكوى الدائمة بكلمات لا أستطيع أو أن العمل زائد عن الحد سيؤكد لهم أنك شخص غير جدير بتحمل المسؤولية.

لذلك ابتعد تمامًا عن الشكوى وبخاصة إذا كنت في بداية عملك ولكن ليس معنى ذلك أن تسمح بتحمل الزائد عن طاقتك، حاول منذ البداية أن تعرف ما لك وما عليك وتقدمه على أكمل وجه حتى لا يؤدي بك في نهاية المطاف إلى التذمر الدائم.

اقرأ أيضًا⇐4 خطوات تساعد في اختيار تخصصك بسوق العمل

التأخير

ضع في اعتبارك أن المبرر الوحيد لتأخيرك الدائم هو أنك شخص مهمل لعمله ولا يُعتمد عليه؛ لذلك لا تنسى أن الالتزام المواعيد الصباحية يجعل منك مدرًا لاحترام الآخرين حتى وإن كانت خبرات في العمل بسيطة.

تذكر أن العمل بيئة هامة لتكوين العلاقات التي لن تفضل الاقتراب منك وأنت لا تقم بأبسط الأشياء وهي احترام مواعيدك.

العمل على أكثر من مهمة

أحيانًا قد يضطرنا ضغط العمل للجمع بين أكثر من مهمة وإن كان ذلك ليس بالأمر الصحيح؛ لأن هذا الضغط سيؤثر بالطبع على أدائنا ومدى الكفاءة التي يخرج بها العمل في شكله النهائي بعكس إتقان عمل واحد فقد أو على الأكثر اثنين.

لذلك احرص دائمًا على التركيز في شيء واحد أثناء العمل ولا تشتت انتباهك بأكثر من شيء حتى تتقنه جيدًا. انفوجراف عادات سيئة اثناء العمل (1) المراجعة كيف-تتخلص-من-عادات

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات