رئيس التحرير أحمد متولي
 مع «كورسيرا».. اتعلم في جامعات بره وأنت قاعد مكانك

مع «كورسيرا».. اتعلم في جامعات بره وأنت قاعد مكانك

إذا كنت تحلم بالدارسة في الخارج ولا تتحمل التكاليف أو تجد صعوبة في السفر بالوقت الحالي، فبإمكانك أن تفعل ذلك وأنت جالس مكانك، من خلال موقع «Coursera» أو «كورسيرا».

«كورسيرا» من أشهر المواقع التي تقدم الكورسات أونلاين وأهمها على الإطلاق. وما يميزه أن جميع الكورسات المتاحة عليه مقدمة من أبرز الجامعات العالمية، بأمريكا وفرنسا وإنجلترا، وغيرها.

ما هي الكورسات المتاحة؟

جميع أنواع المواد العلمية التي تخطر على بالك، بدءًا من العلوم البحتة كالرياضة والفيزياء والكيمياء والأحياء، إلى جانب التصوير الفوتوغرافي، والبرمجة، والفوتوشوب، واللغات، ومهارات التنمية الذاتية.

هناك كورسات تربط لك العلوم بحياتك اليومية، فإذا كنت من هواة تربية الكلاب، ستجد كورسات تساعدك على فهم الكلاب وكيف تتعامل معها!

إذا كنت تعاني صعوبات في التعلم، لا تقلق ستجد في «كورسيرا» كورس يعلمك كيف تتعلم وتذاكر بالطريقة الصحيحة وهو «Learn How To learn».

وعند الدخول لقائمة الكورسات، ستجد الجامعة التي تقدم الكورس، بجوار اسم الكورس الذي ستدرسه.

اسم الجامعة

كيف أختار الكورس الخاص بي؟

عند الدخول لأي كورس، ستجد شرحا وافيا لمحتوى الكورس والمهارات التي ستتقنها بمجرد الانتهاء منه؛ ومعلومات عن مُقدم الكورس ودرجته العلمية والجامعة التي يعمل بها، وإذا كانت هناك ترجمات متاحة للكورس أم لا.

كما يقدم لك معلومات عن مدة الكورس، وتقييم المستخدمين له، والمدة التقريبية للمذاكرة، والتمارين التي يجب حلها حتى تجتاز الكورس وتحصل على الشهادة.

محتوى الكورس ومقدمينه

اقرأ أيضا⇐ «لماذا يجب أن نستفيد من الكورسات الأونلاين؟ تعلم من تجارب الشباب»

كيف أبحث عن الكورس؟

الدخول للكورسات المتاحة من خلال الصفحة الرئيسية، والضغط على «See Full Catalog» للدخول للأقسام والتخصصات، وستظهر لك هذه القائمة. الموجودة أسفل مربع البحث.

الدخول للأقسام

أو يمكنك البحث في مربع السيرش عن التخصص أو نوع الكورس الذي تريده، وستظهر لك قائمة أخرى يمكنك اختيار منها الكورسات المتاحة لهذا الشهر ولغة الكورس والترجمة. من حيث لغات الكورس، ستجد العديد من اللغات مثل الفرنسية والإنجليزية والصينية والإسبانية، أما اللغة العربية فتتوفر فقط في بعض الترجمات.

البحث عن الكورسات

يمكنك البحث أيضا باسم الجامعة التي تريد الدراسة بها، من خلال الضغط على كلمة «institutions» في أعلى يمين الصفحة.

البحث عن الجامعات

هل الكورسات مجانية؟

موقع «كورسيرا» متنوع جدا بين الكورسات المجانية والمدفوعة. يمكنك الحصول على الكثير من الكورسات مجانا، لكنك ستدفع بعض المال للحصول على الشهادة، إذا كنت تحتاجها.

كيف أبدأ؟

أولا سيكون عليك تسجيل الدخول باستخدام الإيميل والباسوورد أو حسابك على «فيس بوك» حتى تكون المواد متاحة أمامك.

تسجيل الدخول لكورسيرا

اقرأ أيضا⇐«اتعلم ببلاش.. إزاي تستفيد من منصة إدراك؟»

بعدها سنظهر لك قائمة بالكورسات، اختر منها ما تريد، وستوصلك بصفحة اخرى فيها بيانات الكورس، اضغط على كلمة «Enroll» بأسفل يسار الصفحة لتحصل على الكورس.

enroll

إذا كان الكورس مدفوعا سيطلب منك إدخال بيانات الكريدت كارد.

دفع الكورسات

طريقة الشرح 

هناك موعد محدد لبدء كل كورس. وكل كورس مقسم إلى مجموعة من الأسابيع بناء على ما ستتعلمه فيها، المواد التعليمية تتنوع بين الشرح بالفيديو والمواد المقروءة وبعض الاختبارات والتمارين.

المواد التعليمية لكل أسبوع تكون متاحة على الموقع عند بدء كل أسبوع. فمثلا المواد التعليمية الخاصة بالأسبوع الثالث، ستكون متاحة فقط عند بداية الأسبوع الثالث من الكورس، لذلك يشترط في التعامل مع الموقع الجدية والالتزام.

اقرأ أيضا⇐«تعرف على أفضل 5 مواقع للدراسة حول العالم»

⇓نرشح لك⇓

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال