رئيس التحرير أحمد متولي
 في الامتحان.. 5 نصائح اتبعها عند حل أسئلة الاختيارات

في الامتحان.. 5 نصائح اتبعها عند حل أسئلة الاختيارات

أسئلة الاختيار من متعدد - أكثر من إجابة - هى نوع من الأسئلة الموضوعية التي تتضمنها كثير من الامتحانات في المراحل الدراسية المختلفة، وتعد من أصعب أنواع الأسئلة، لأنها تحتاج إلى الفهم الشامل والإلمام التام بالمادة الدراسية.

يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح التي يجب عليك اتباعها عند حل أسئلة الاختيارات، حتى تتمكن من تحصيل أكبر قدر من الدرجات فيها.

التدريب

يعتبر التدريب المستمر على حل هذا النوع من الأسئلة، أثناء المذاكرة أو المراجعة، أفضل طريقة للتعامل معها وتقليل احتمالية الوقوع في الخطأ أثناء الإجابة عليها في الامتحان.

ثلاث مرات

اعتمد على حل هذه النوعية من الأسئلة بالمرور عليها ثلاث مرات، في المرة الأولى، حل الأسئلة المتأكد من إجابتها، التي تتعرف عليها بمجرد قراءة السؤال، هى الأسئلة السهلة المباشرة، ضع نجمة بجوار الأسئلة التي تحتاج إلى التفكير فيها لأنك غير متأكد منها.

أما المرة الثانية فتتمثل في العودة إلى الأسئلة التي وضعت نجمة بجوارها، بعد الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة السهلة، لتفكر في كل نقطة لمدة دقيقتين، إذا لم تعرف الإجابة خلال هذه المدة انتقل إلى النقطة التي تليها، في المرة الثالثة اعتمد على التخمين لحل الأسئلة التي لم تتمكن من معرفة إجابتها.

الاستبعاد

أولى الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتخمين الإجابة، هى استبعاد أو حذف الاختيارات التي تعرف إنها خاطئة أولا، التي ليس لها علاقة بموضوع السؤال، كأن تستبعد خيارين أو ثلاثة من أصل خمسة مثلا، بحيث تضيق الشك بين اختيارين فقط، ثم اختار ما تشعر بأنه أصح.

اقرأ أيضا⇐ إزاي تجاوب على الأسئلة الصعبة في الامتحانات؟

لا تبدل الإجابة

إذا اعتمدت على التخمين في الإجابة عن سؤال ما، فلا تبدل إجابتك بعد ذلك، إلا إذا كنت متأكدا من صحة الإجابة الجديدة، ففي الغالب يكون التخمين الأول صحيح.

التخيل

في حالة عدم تمكنك من استدعاء إجابة سؤال ما، فحاول أن تتخيل نفسك أثناء استذكار المادة، حيث يبدو لك وكأنك ترى الإجابة في الكتاب أو في الملاحظات التي دونتها أثناء المذاكرة، ما يسهل عليك عملية استرجاع المعلومات.

⇓الزتونة في الإنفوجراف التالي⇓

الاختيارات

المصادر: 1، 2، 3، 4 المراجعة كيف-تتخلص-من-عادات

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب