رئيس التحرير أحمد متولي
 في الامتحان.. نصائح اتبعها عند حل أسئلة الصح والغلط

في الامتحان.. نصائح اتبعها عند حل أسئلة الصح والغلط

تعتمد أسئلة الصواب والخطأ على الفهم بشكل أكبر من الحفظ، تحتاج إلى تركيز كبير في قراءة السؤال قبل الإجابة عليه، لذلك يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح التي يجب عليك اتباعها عند حل هذه النوعية من الأسئلة.

الجمل المنفية

الجمل المنفية، في الغالب، تكون مشوشة، لذلك إذا كان السؤال يحتوي على أداة نفي مثل «لا، ليس، من غير الممكن»، فاحذف أداة النفي مؤقتا أو ضع خط أسفلها وأقرأ الجملة من غير أداة النفي، ثم حدد إذا كانت الجملة صحيحة أم خاطئة بعد ذلك، فإذا كانت صحيحة فإن نفيها خاطئ والعكس.

الجمل الطويلة

احرص على قراءة الجمل الطويلة بدقة، ضع في اعتبارك أن تكون أجزاء العبارة الصحيحة كلها صائبة، فإذا وجدت كلمة أو معطى واحد في العبارة خطأ، فأنها تكون خاطئة حتى إن كانت فيها عبارات أخرى صائبة. لذلك في هذه النوعية من الجمل احرص على ملاحظة معنى كل مجموعة كلمات تفصل بينها وبين غيرها علامات الترقيم.

الأسئلة العكسية

تعتمد هذه النوعية من الأسئلة على الإتيان بسؤال معاكس لما تم دراسته في مادة معينة، لتختبر قدرة الطالب على فهم واستيعاب المادة.

مثال توضيحي: المعلومة/ ارتفاع هرمون الأدرينالين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

السؤال: صح أم خطأ/ في حالة انخفاض هرمون الأدرينالين فإننا نلجأ إلى إعطاء المريض قليلا من الماء والملح.

الإجابة: العبارة صحيحة، لأن ارتفاع الهرمون يؤدي إلى ارتفاع الضغط، بالتالي فإن انخفاضه يؤدي إلى هبوط الضغط، الماء والملح يساعد على علاج الهبوط.

لذلك يجب أن تركز في هذه النوعية من الأسئلة، التي غالبا ما تتضمنها المواد العلمية، وتمنح نفسك وقت للتفكير فيها. احرص على وضع علامة أمامها حتى لا تنسى الرجوع إليها بعد الانتهاء من الإجابة على الأسئلة المباشرة، التي تتمكن من معرفة إجابتها بمجرد قراءة السؤال.

الربط

إذا كان الامتحان يحتوي على الكثير من النقاط في سؤال الصواب والخطأ، فاحرص على الربط بينها، فمن الممكن أن تجد إجابة سؤال صعب في سؤال أخر.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب