رئيس التحرير أحمد متولي
 5 أسباب تدفعك لتحديد مكان ثابت للمذاكرة

5 أسباب تدفعك لتحديد مكان ثابت للمذاكرة

يعتاد كثير من الطلاب على المذاكرة في أكثر من مكان، إلا أنه من الأفضل تحديد مكان ثابت للمذاكرة، حيث يوصي بذلك العديد من خبراء التربية وعلماء النفس، للأسباب الموضحة في هذا التقرير.

الاستقرار السريع

تحتاج إلى وقت طويل حتى تتمكن من التأقلم مع المكان الجديد، في حين إنك تستقر بصورة أسرع في المكان المألوف لك أكثر من المكان الجديد الذي تحتاج فيه إلى وقت لتتعود على مكان الجلوس فيه واضائته أو المشتتات الموجودة فيه.

التركيز الذهني

الجلوس في نفس المكان لمرات عديدة يساعد على ربطه بمجموعة معينة من الأنشطة، لذلك فإن المذاكرة في نفس المكان يعزز تركيزك الذهني ويسمح لك بالعمل بصورة أفضل.

توفير الوقت

من المؤكد إنك تحتاج إلى وقت طويل للبحث عن مكان مناسب للمذاكرة، بعد إيجاده يمكن أن تضطر للقيام منه لعدم شعورك بالارتياح فيه، لتبدأ في البحث عن مكان أفضل مرة أخرى، يمكن أن تتكرر نفس المشكلة في المكان الثاني، بالتالي تهدر وقت كان من الممكن استغلاله في مذاكرة أو مراجعة جزء ما.

إلا أنه يصبح بإمكانك توفير الوقت في حالة تحديد مكان ثابت ومعروف، ما يساعدك على قضاء وقت أكبر في المذاكرة الفعلية.

الأماكن الأخرى

تحديد مكان المذاكرة يساعدك على التعرف على المكان الأنسب لك الذي تزداد فيه درجة تحصيلك وتجنب الأماكن الأخرى التي تعلم أنك لا تؤدي فيها جيدا ولا تستوعب فيها قدرا مناسبا.

إراحة الذهن

تحتاج إلى بذل جهد ذهني كبير حتى تتمكن من استرجاع المعلومات التي سبق لك مذاكرتها من قبل، إلا أن المذاكرة في مكان ثابت يساعد على إراحة الذهن، فالمعلومات ترتبط بالمكان، بالتالي لن تحتاج إلى بذل مجهود ذهني كبير في عملية استرجاع المعلومات السابقة.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب