رئيس التحرير أحمد متولي
 متخافش.. 5 نصائح لمقاومة الضغط النفسي فترة الامتحانات

متخافش.. 5 نصائح لمقاومة الضغط النفسي فترة الامتحانات

يشعر الطلاب بحالة من الضغط النفسي خلال فترة الامتحانات، تزداد لتصل إلى أقصى درجة لها يوم الامتحان، ويمكن أن يصاحب هذه الحالة بعض المشاكل الصحية التي تؤثر سلبا على درجة التركيز في المذاكرة أو وقت أداء الامتحان.

لكي تتجنب الضغوط النفسية وقت الامتحانات «شبابيك» وضعت لك في هذا التقرير بعض النصائح لمساعدتك.

الأعراض

يمكن ألا تكون على علم بأنك تعاني من الضغط النفسي، لكي تتمكن من اتخاذ الخطوات التي تمكنك من التغلب عليه، فلابد أن تتعرف على أعراضه أولا، التي تتمثل في: التوتر، عدم القدرة على التركيز، مشاكل النوم، بالإضافة إلى المتاعب الجسمية كالصداع وألم البطن والظهر وضيق في التنفس.

اقرأ أيضا: 4 نصائح تُجنبك الضغط النفسي أثناء المذاكرة

التوازن

حاول أن تحقق توازنا معينا بحيث توقف نفسك دائما عن التمادي في القلق أو الغضب، حتى لا تفوق الحد المعتدل من التعرض للضغط النفسي، يكون ذلك عن طريق تجنب المواقف التي يمكن أن تزيد من توترك النفسي، فمثلا لا تشارك في حوار مع أصدقائك حول صعوبة الامتحانات والمناهج المقررة، لأن ذلك يزيد من درجة توترك.

الغضب

إذا شعرت بالقلق أو الغضب الشديد أثناء المذاكرة، سواء كان السبب يتعلق بأمور دراسية أو غيرها، فحاول أن تصرف هذه الطاقة السلبية في عمل أخر مفيد، يُجنبك تأثيرها الضارة، كالتواصل مع أحد أفراد الأسرة أو المشي لفترة من الوقت أو ممارسة أي نشاط من الأنشطة المحببة لك.

اقرأ أيضا: 5 نصائح لتجنب اكتئاب المذاكرة

المشاحنات

حاول قدر الإمكان تجنب الدخول في مشاحنات انفعالية قبل المذاكرة، لأنها تزيد من الضغط النفسي، ما يعيق قدرتك على التفكير والتركيز أثناء المذاكرة.

المبالغة

لا تبالغ في مخاوفك ولا تنزعج من إحساسك بالخوف، فمن الطبيعي أن تشعر بشيء من التوتر والخوف يوم الامتحان، من غير الطبيعي أن تكون باردا تماما.

لكن حاول قدر الإمكان أن تستغل فترة الامتحانات في مذاكرة ومراجعة موادك الدراسية دون خوف أو قلق، فالامتحان ليس نهاية الدنيا، لأن التخصص ليس شرطا في بعض الوظائف، لذلك من الممكن أن تعمل، بعد التخرج، في المجال الذي ترغب فيه دون دراسته⇐4 مجالات بتقولك شهادتك بلها واشرب ميتها

المصادر: 1، 2، 3، 4 المراجعة كيف-تتخلص-من-عادات

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب