انتشرت وقائع تحرش أساتذة بالجامعات المصرية، بالطالبات وعضوات هيئة التدريس، خلال العام الدراسي 2015- 2016، كان آخرها اتهام الدكتورة بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، تحية عبدالتواب، عميد الكلية بالتحرش بها داخل مكتبه.

«شبابيك».. يرصد أبرز حالات التحرش داخل الجامعات المصرية.

تحرش مسؤولين بعضوات هيئة التدريس والطالبات

دار علوم الفيوم

أعلنت جامعة الفيوم إحالة عميد كلية دار العلوم، الدكتور صابر مشالي، للتحقيق ووقفه عن العمل، بعد اتهامه بالتحرش بإحدى أعضاء هيئة التدريس، الدكتورة تحية عبدالتواب، بناء على الشكوى المقدمة لرئيس الجامعة، الدكتور خالد حمزة.

وذكرت الجامعة في بيان لها الأحد، أنها تلقت شكوى من إحدى أعضاء هيئة التدريس تتهم فيه عميد الكلية بالتحرش بها، مؤكدة أن نتيجة التحقيق ستكون عادلة وشفافة، وأنه لا تهاون في الحفاظ على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

كما كلف مجلس جامعة الفيوم في جلسته الطارئة رقم 120 نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور أحمد جابر شديد، بالإشراف على أعمال الامتحانات بكلية دار العلوم لحين الانتهاء من التحقيقات مع عميد الكلية، الدكتور صابر مشالي.

فيديو| ضحية تحرش «دار العلوم»: «العميد قاللي ريحيني فضربته بالصندل»

إعلام القاهرة

اتهم اتحاد طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة مدرس المادة الإعلامية باللغة الإنجليزية، «سعيد.ا»، بالتحرش اللفظي بالطالبات والطلاب، وقدموا شكوى لعميدة الكلية الدكتورة جيهان يسري للمطالبة بحل المشكلة.

واتهم الاتحاد الدكتور سعيد السيد، بإهانة الطلبة والتحدث بشكل يخل بالقواعد والأداب الجامعية المتعارف عليها في التعامل بين الاستاذ الجامعي وطالب العلم، موضحًا أنه قام بسب الطالبات ووصفهن بـ«بالسفلة وعديمي الأدب» لمجرد تأخرهن عن موعد المحاضرة.

جدل بـ«إعلام القاهرة» بسبب تحرش دكتور المادة الإعلامية

سياسة واقتصاد القاهرة

مع بداية عام 2015 أحالت جامعة القاهرة أستاذ مساعد متفرغ بقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، للتحقيق ومنعه من وضع الامتحانات فى المواد التى يدرسها أو تصحيح أوراق الامتحانات، وكذلك منعه من تقييم الأبحاث المقدمة فى هذه المواد، وذلك على خلفية اتهام عدد من طالبات الكلية له بالتحرش بهن خلال ساعات عمله المكتبية.

هندسة القاهرة

الأمر لم يقتصر على تحرش أعضاء هيئة التدريس بالطالبات فقط بل امتد للعاملين بالكليات، حيث تقدمت الطالبة سلمى .أ، كلية الهندسة جامعة القاهرة، بشكوى للشئون القانونية بالكلية، تتهم فيها أحد عمال الكلية بالتحرش بها، مستغلًا تواجدها  بإحدي المعامل بمفردها.

وقال المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، فتحي عباس، إن إدارة الجامعة تلقت الشكوى من الشئون القانونية بالكلية وتم النظر فيها، معلنًا إيقاف العامل عن العمل حتى انتهاء التحقيقات.

إيقاف عامل بـ«هندسة القاهرة» لاتهامه بالتحرش بطالبة

موقف رسمي

رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، أصدر قرار بتشكيل لجنة قانونية للتحقيق فى حالات التحرش التى يحيلها رئيس الجامعة سواء كانت من قبل الطلاب أوالموظفين أوالأساتذة فى كافه كليات وإدارات ومستشفيات الجامعة، على أن يترأسها المحاميتان بالشؤون القانونية للجامعة، مروة على عمرو، ودعاء إبراهيم حسن.

ويتضمن نص القرار، «أن تتم عملية التحقيق بشكل سريع فى مقر وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة مع ضمان السرية التامة للتحقيق ولا يجوز للإدارات القانونية بالكليات التصدى لهم فى مثل هذة الحالات، ورفع نتائجها لرئيس الجامعة، دون تدخل أوتعليق لأحد أى كان».

آداب الإسكندرية

في أبريل 2015 حرر طلاب بكلية الآداب جامعة الإسكندرية بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية محضرا ضد أستاذ بالكلية، لقيامه بتوجيه أسئلة خادشة للحياء وتتضمن تحرش لفظي للطالبات، أثناء تأديتهم الامتحان الشفوي، موضحين أنه أثناء أداء الامتحان الشفوي تعمد الدكتور” أحمد ــ غ” الأستاذ المساعد بقسم الدراسات اليونانية الرومانية باستخدام ألفاظ وإيحاءات جنسية للطالبات، وأن تلك الألفاظ خارج المنهج، وليس لها أية علاقة بالمادة العلمية والتهديد بالرسوب وترويع الطلاب بعدم نزاهة التصحيح، رغم أنه ليس أستاذ المادة العلمية.

وبحسب المحضر فإن الدكتور الجامعى قام باستخدام الإيحاءات الجنسية في ألفاظه ونظراته للطالبات، وتهديدهن بالخصم، كما قام باحتجاز الطالبات من الساعة 7 إلى 12.30 ليلا من أجل الامتحان.

المرة الأولى في دار علوم الفيوم

قرر رئيس الجامعة، الدكتور خالد حمزة، نوفمبر الماضي، إيقاف السيد م.ع الاستاذ المساعد بكلية دار العلوم المتهم بالتحرش بست طالبات عن العمل لحين انتهاء تحقيقات النيابة معه.

كان عدد من طالبات كلية دار العلوم اتهمن أستاذ مساعد بقسم النحو والصرف بالكلية بالتحرش بهن في بلاغ رسمي إلى النيابة العامة بالفيوم وأكدوا خلال التحقيقات أن المتهم حاول التحرش بهن أكثر من مرة، وله وقائع سابقة مماثلة، بالإضافة الى أنه يبلغ من العمر خمسين عاماً ولا يزال أعزب كما جاء في البلاغ المقدم منهن، وبنهاية التحقيقات أمرت النيابة بإخلاء سبيله بغرامة 10 آلاف جنيه.

عميد تربية بدمياط

بنهاية عام 2015، أصدر الدكتور رمضان الطنطاوي، رئيس جامعة دمياط، قرارا يإيقاف الدكتور محمد رفعت البسيوني، عميد كلية التربية النوعية عن العمل، بعد اتهامه بالتحرش بعدد من الطالبات لفظيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإحالته إلى التحقيق، بعد تقدم عدد من الطالبات بشكاوى تتهمن فيها عميد الكلية بالتحرش بهن عبر مواقع التواصل ومغازلتهن.

فنون تطبيقية بنها

هاجم طلاب بكلية الفنون التطبيقية جامعة بنها عميد الكلية، الدكتور «ياسر. س»، لإساءته لطالبة بالفرقة الثانية داخل لجنة الامتحانات بالترم الأول، حيث أكد اتحاد طلاب كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها، خالد يسري، أن «عميد الكلية أثناء مروره على لجان الامتحانات توقف أمام طالبة منتقبة واستدعى أفراد الأمن للتأكد من هويتها، مضيفا أنه بعدما تأكدوا من هوية الطالبة، طلب العميد منها إخراج الكارنية والبطاقة الخاصة بها.

غضب طلابي في بنها.. «عميد فنون تطبيقية متحرش»

واستكمل: «العميد مسك الكارنية  والبطاقة في إيده وفضل يتريق على شكل الطالبة، ويقارن بين صورة الكارنية والبطاقة، ويقول للدكاترة شوف المناخير عاملة ازاي وكمان العين»، ما جعلها تدخل في حالة انهيار تام لم تتمكن بعدها من استكمال الامتحان.

بدوره أعلن دكتور سليمان مصطفى، نائب رئيس جامعة بنها لشئون الطلاب والتعليم، إن الإدارة قررت التحقيق مع عميد كلية الفنون التطبيقة الدكتور ياسر سهيل، في واقعة الإساءة للطالبة المنتقبة بكليته، وذلك بعد تقدم بعض الطلاب بشكوى رسمية ضده.

فنون جميلة حلوان

كما سادت حالة من الغضب بين طلاب كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان  بسبب ما وصفوه بالممارسات غير اللائقة من أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية والتحرش بالطالبات، حيث قام طلاب الكلية بتدشن حملة علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أتهموا من خلالها الدكتور (ج. م)، ويعمل أستاذ متفرغ بقسم الجرافيك، بالتحرش بالطالبات لفظيا وجسديا.

وقررت جامعة حلوان إيقاف االدكتور المتهم عن العمل و تحويله للتحقيق بسبب اتهامه بالتحرش بالطالبات.

أستاذ متحرش يثير أزمة في جامعة حلوان

حصاد الجامعات في الترم الأول.. انتخابات وتحرش ورحلات




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك