رئيس التحرير أحمد متولي
 بهذه الطريقة.. ستخسر الوزن دون الشعور بالجوع

بهذه الطريقة.. ستخسر الوزن دون الشعور بالجوع

هل سألت نفسك من قبل لماذا بعض الأشخاص يأكلون ما يريدون ولا يزيد وزنهم؟ الحل السحري هنا يكمن فيما يسمى «معدل حرق الدهون».

معدل حرق الدهون، هو عملية حرق الدهون لتحويلها إلى طاقة، وهو ليس شيئا ثابتا، وإن كان بعض الأشخاص يولدون ولديهم معدل عالي لحرق الدهون، إلا أنه يمكن اكتسابه ببعض العادات والأطعمة الصحية، وهي:

خِس وأنت نائم

الجسم بطبيعته يحرق الدهون في فترة الراحة، لمتابعة العمليات الحيوية، مثل التنفس وتنظيم الدورة الدموية، وكذلك للمحافظة على كتلته العضلية.

كل رطل - نصف كيلو - من العضلات يحتاج لحرق 6 سعرات حرارية. وتزيد كمية السعرات الحرارية كلما زادت الكتلة العضلية.

بالنسبة للفتيات، فلا يحتاج الأمر أن تبني عضلات ضخمة لتزيدي معدل حرق الدهون؛ فهناك تمارين معينة تستبدل طبقة الدهون بطبقة عضلية تعطي شكلا مشدودا للجسم، دون تضخيم.

رجيم تمارين

المياه بكثرة

المياه جزء مهم في عملية حرق الدهون. فلو كنت تتناول طعاما صحيا وتمارس الرياضة، لكنك لا تتناول المياه بكمية كافية، فمعدل حرق الدهون سينخفض.

ووفقا لموقع «Wb Mb» الطبي فالأشخاص الذين يتناولون 8 أكواب من الماء، يحرقون الدهون أكثر من الذين يتناولون 4 أكواب من المياه.

اقرأ أيضا⇐«بالوصفات دي.. الرجيم مش بيضة مسلوقة وربع رغيف»

كل دهون.. تخس دهون

مثل الماء، فالجسم يحتاج الدهون لعملياته الحيوية، لكن بكميات محدودة، فالابتعاد عن أي شيء يحتوي على دهون، سيضر بصحتك كثيرا. فأنت بحاجة لتحقيق المعادلة الصعبة بأن تتناول كميات قليلة وصحية من الدهون، مثل الموجودة في زيت الزيتون والبيض وأحماض الأوميجا (3)  الموجودة في الأسماك، والبروتينات واللحوم خالية الدهون، ومنتجات الألبان.

رجيم

السناك الصحي 

تناول الطعام بين الوجبات، شيء صحي طالما تختار طعامك بذكاء. عندما تناول وجبة خفيفة كل ثلاث ساعات أفضل من تناول وجبتين كبيرتين خلال اليوم. تقليل حجم الوجبات، والفرق الزمني الصغير نسبيا بينها، يبقى معدل حرق الدهون عاليا.

وعند اختيار السناك اختر الأطعمة التي تحفز جسمك أكثر على حرق الدهون، ولا تملؤه بسعرات حرارية لست في حاجة إليها.

اقرأ أيضا⇐«افهم جسمك.. دليل الكسول لخسارة الوزن»

المجهود البدني

المجهود البدني المنتظم، سواء أكان ممارسة الرياضة أو المشي لنصف ساعة يوميا، أو إذا كان عملك يتطلب مجهودا بدنيا، فهو لا يعمل على إنقاص الوزن فحسب، بل يزيد معدل حرق الدهون أيضا. المهم أن تستمر على هذا المجهود وتعتبره جزءا من حياتك اليومية، وألا تفسد هذا المجهود بتناول الأطعمة غير الصحية.

رجيم تمارين 1

أطعمة لحرق الدهون

هل يمكن أن يتحول الطعام لصديقك الوفي الذي يساعدك على خسارة الوزن بدلا من الزيادة؟ نعم فهناك أطعمة تحتوي على مواد طبيعي، تزيد نشاط الغدد والهرمونات المسئولة عن حرق الدهون، مثل الشوكولاته الداكنة، والشاي الأخضر، والفلفل الحار، والقهوة، والفواكه والخضراوات بصفة عامة.

الزتونة: الخطوات دي هتساعدك على زيادة حرق الدهون، وبالتالي مش هتحس بتعب أو مجهود كبير أو حالات جوع شديدة عشان تخس.. لكن ده مش معناه أنك هتلخبط في الأكل، بحجة أن جسمك هيحرق الدهون دي... لأن الأكل غير الصحي.. بيخلي معدل حرق الدهون منخفض جدا.

اقرأ أيضا⇐«لو مش الإيطاليين.. مين أول شعب اختراع البيتزا؟»

المصدر: (1)، (2)

⇓نرشح لك⇓

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال