رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تسيطر على نوبات الأكل العاطفي؟.. السر في الكورتيزول

إزاي تسيطر على نوبات الأكل العاطفي؟.. السر في الكورتيزول

عندما يتعرض معظمنا لنوبات عاطفية أو نفسية نلجأ دائمًا إلى تناول الطعام بشراهة وكأننا نأكل السبب في غضبنا وليس الطعام.

قبل أن تبدأ بالأكل دون وعي، قل لنفسك إن الطعام لن يحل من أزمتك وإنما سيزيدها حتى وإن شعرت بالراحة المؤقتة، لذلك ابدأ من الآن واتبع هذه الخطوات للسيطرة على عادة الأكل العاطفي.

التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية قادرة وحدها على خداع الجسم وجعله يفكر بأن بعيد عن مصدر الإجهاد.

معنى ذلك أن هناك علاقة وثيقة بين الإجهاد المسؤول عن إفراز هرمون الكورتيزول والأكل العاطفي، حيث يُفرز الهرمون نتيجة للإجهاد وبدوره يزيد الهرمون الشهية والوزن، لذلك إذا استطعت السيطرة على الإجهاد عن طريق التمارين الرياضية فستستطيع التخلص من الشهية الزائدة أو ما يُسمى بالأكل العاطفي.

لا تنسى أيضًا أن المشي لعدة دقائق في اليوم، يمكنه أن يحررك من نوبات الأكل العاطفي وبالتالي التخلص من هرمون الكورتيزول السيء في الجسم.

اقرأ أيضًا⇐هكذا يصير الطعام فناً!

ابتعد عن الرجيم القاسي

من المعروف أن الكورتيزول له دورًا رئيسيًا في زيادة نسبة السكر في الدم، بحيث يزداد إفراز هذا الهرمون بشكل كبير عن التعرض للإجهاد، لذلك عندما تتبعين نظام رجيم قاسي يعتمد في الأساس على الحرمان من نسبة السكر التي يحتاجها الجسم.

فإن الجسم سيبحث عن تعويض ذلك بالمزيد من الطعام لتعويض الجسم عن نقص السكر.

الوجبات المتوازنة

يُمكنك هنا بدلًا من عمليات الحرمان التي تقوم بها حفاظًا على صحتك، أن تتناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على الكثير من الخضراوت والفواكه والأطعمة والتي تنخفض بها نسبة الكورتيزول؛ حتى يمكنك السيطرة بنجاح على مشكلة الأكل العاطفي.

لا تنسى أن الحرمان المستمر له أضراره البالغة، لذلك إذا جاء عليك الوقت وفقدت السيطرة على شهيتك فلتقم بتناول قطعة واحدة في حالات الطواريء فقط.

التقليل من الكافيين

أثبتت الدراسات أن القهوة تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وبالتالي عندما يحدث انخفاض لهذه المستويات فالجسم يكون في حاجة إلى رفعه مرة أخرى عن طريق الطعام لتعويض الجسم ما فقده.

كما أن تناول 1- 3 أكواب من القهوة أثناء الإجهاد، يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول بحوالي 25%، ولأن مستويات الكورتيزول المرتفعة تحفز الشعور بالجوع فيجب أن تفكر جيدًا قبل شرب القهوة.

الضحك

أكدت دراسة حديثة أجراها عدد من الباحثين في جامعة لوما ليندا الأمريكية أن الضحك يلعب دورًا رئيسيًا في التقليص من إنتاج الجسم لهرمون الكورتيزول، وبالتالي التخلص من القلق والإجهاد.

لذلك يُفضل متابعة الأفلام الكوميدية والاستمتاع في جلسات الأصدقاء حتى يتم التقليل من إفراز هذا الهرمون.

النوم الكافي

في دراسة جامعية تم إجرائها بجامعة شيكاغو وجد الباحثون أن نسبة الكورتيزول ترتفع في الدم عند السهر (أو الحرمان من النوم)، وتنخفض مع الراحة أو الاسترخاء وبعض مضادات الأكسدة (كالأوميغا 3) ومشروب الشاي الأسود المركز.

وفي هذا الإطار، احرص على النوم بمعدل من 7 إلى 9 ساعات في الليل.

⇓نرشح لك⇓

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات