رئيس التحرير أحمد متولي
 في الامتحان.. 5 نصائح لحل المسائل الرياضية

في الامتحان.. 5 نصائح لحل المسائل الرياضية

المسائل الرياضية تحتاج إلى درجة كبيرة من التركيز والدقة لحلها، لأن الخطأ في رقم واحد فقط يترتب عليه الحصول على نتيجة خاطئة، وفي هذه الحالة لن تتمكن من الحصول على درجة السؤال كاملة، لكي تتجنب ذلك عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

المعطيات

اقرأ المسألة جيدا ثم دون معطيات السؤال في ورقة الإجابة، تأكد من إنك كتبتها صحيحة وكاملة، لأن الخطأ فيها يؤدي بالضرورة إلى الحصول على نتائج خاطئة.

خطوات كاملة

اكتب خطوات الحل كاملة وبالتفصيل، لا تقفز عن بعضها، فمثلا لا تبدأ بتطبيق القانون مباشرة، بل اكتبه أولا كما هو، ثم عوض فيه بعد ذلك.

يساعدك ذلك على تحصيل درجات، إذا أخطأت في حساب الأرقام، لأن كتابة القانون تعطي انطباع للمصحح بانك فاهم ومستوعب المسألة جيدا.

القيم الحسابية

أول شيء يجب أن تهتم بمراجعته، هو مراجعة القيم الحسابية أي نتائج الضرب والقسمة أو الجمع والطرح، سواء في ذهنك أو بالآلة الحاسبة، فمن الممكن أن تقوم باتباع الخطوات الصحيحة في حل المسألة لكن تخطأ في القيم الحسابية ما يترتب عليه الوصول إلى نتيجة خاطئة.

التأكد

من الأفضل أن تتأكد مرتين من الأرقام والحسابات، خاصة إذا كنت تستخدم الآلة الحاسبة، لأن الحصول على نتيجة خاطئة نتيجة الخطأ في ضغط الأرقام محتمل لكن تكرار النتيجة الخاطئة ذاتها مرتين يكون احتمال ضعيف.

الرسم

يعتبر الرسم ضمن خطوات الحل في بعض المسائل الرياضية، لذلك لا تتجاهله حتى لو لم يكن مطلوبا، لأنه يمكن أن يسهل عليك الحل، كما أنه يعطي انطباع جيد للمصحح.

المصادر: 1 2 3 4

تحدي توتر الامتحانات..5 تمارين رياضية تجدد نشاطك

مش لاقي وقت تذاكر؟..5 نصائح تساعدك

عايز تفهم كويس وأنت بتذاكر؟..نصائح هتساعدك

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب