رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. 5 نصائح للمذاكرة بتركيز في رمضان

لطلاب الثانوية.. 5 نصائح للمذاكرة بتركيز في رمضان

المذاكرة تحتاج إلى بذل مجهود ذهني كبير، خاصة فترة الامتحانات، إلا أن قدرة الطلاب على التركيز قد تقل خلال الصيام، ولتجنب ذلك عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

السحور

من المهم تناول أطعمة صحية في وجبة السحور، لأن هذه الوجبة هي التي تحدد درجة نشاطك أثناء الصيام، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالبيض والزبادي مع تجنب الأطعمة المحضرة بكثير من الزيت أو المقلية.

احرص أيضا على تناول 3 حبات من التمر خلال وجبة السحور، بالإضافة إلى الخضراوات والفواكه، لأنها غنية بالماء والألياف، بالتالي تؤخر الشعور بالجوع والعطش، الذي يعتبر مصدر من مصادر التشتت أثناء المذاكرة.

المشروبات

احرص على شرب كمية كبيرة من الماء في فترة السحور، لأنها تساعد الجسم على تعديل مستوى السوائل مع مرور الوقت.

تجنب تناول المشروبات المنبهة وقت السحور أيضا، فالقهوة مدرة للبول، ما يسبب فقدان الجسم للماء والأملاح المعدنية الضرورية أثناء الصوم نهارا، بالتالي تشعر بحالة من الخمول أو الإرهاق تضعف درجة تركيزك أو تمنعك من مواصلة المذاكرة.

الإفطار

من الأفضل أن تبدأ وجبة الإفطار بتناول محلول سكري أو بالتمر، يُنصح بتناول الأسماك فيها، لأنها غنية بالفوسفور اللازم للنشاط الذهني والعقلي. لا تبدأ المذاكرة بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، بل من الأفضل ممارسة أي نشاط أخر لمدة ساعة أو ساعتين.

الحلويات

تعتبر الحلويات من الأطعمة الأساسية خلال شهر رمضان، إلا أنه لا يجب تناولها بكثرة، من الأفضل الامتناع عنها تماما قبل المذاكرة بساعتين على الأقل وخلالها، لأنها تصيب المخ بالخمول والكسل، ما يقلل من درجة تركيزك.

الشعور السلبي

يجب تجنب الشعور السلبي، لأنه يدخلك في حالة خمول ذهنية غير قادرة على الإنجاز، مثل «أنا صائم وتعبان، أنا طاقتي ضعيفة بسبب الصيام ولا أستطيع التركيز في المذاكرة».

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب