رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تلم المنهج بسرعة؟.. دليلك هنا

عايز تلم المنهج بسرعة؟.. دليلك هنا

«الامتحانات ع الأبواب» ولم تنتهي بعد من الإلمام بالمنهج؟.. يقدم «شبابيك» سلسلة من النصائح التي تساعد الطلاب على الإلمام بالمنهج بسرعة أكبر، وتحصيل كمية أكبر من المعلومات في وقت أقل، من خلال القراءة السريعة أو اتباع بعض طرق المذاكرة السريعة.

المذاكرة السريعة

يعتبر التفكير في أمور أخرى أثناء المذاكرة، من أكثر معوقات المذاكرة السريعة، يمكنك التغلب على ذلك بكتابة كل ما يدور في ذهنك في ورقة خارجية قبل البدء في المذاكرة، حيث يساعد ذلك على تصفية الذهن.

القراءة السريعة

إذا اعتدت على القراءة السريعة، فإن ذلك يساعدك على توفير وقت المذاكرة، يوجد العديد من الخطوات التي يجب اتباعها للقراءة بسرعة أكبر، منها تجنب إعادة قراءة نفس الكلمات والجمل التي سبق قراءتها، فالقراء الذين يتميزون بالبطء الشديد هم الذين يكررون ما سبق.

طريقة RWAP

هى إحدى طرق القراءة السريعة، تتمثل خطواتها في: إلقاء نظرة عامة على الكتاب بشكل عام، تحديد المعلومات التي ترغب في تحصيلها، تقسيم الموضوع الواحد إلى أجزاء، تدوين الأفكار الرئيسية في ورقة خارجية، تحويل هذه الأفكار إلى أسئلة.

الحفظ

يوجد عدد من الطرق التي تساعدك على حفظ المعلومات بسرعة أكبر، منها التصنيف، تعتمد هذه الطريقة على تجميع المعلومات المشابهة مع بعضها، مثل تجميع القوانين مع بعضها والمفاهيم وغيره.

طرق مجنونة

يوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها إذا كنت واحدا من الطلاب الذين لا يذاكرون إلا قبل الامتحان بأيام قليلة، إن كانت تناسب طلاب الجامعة بشكل أكبر.

من هذه الطرق، تقسيم الكتاب مع مجموعة من زملائك، حيث يتولى كل واحد مسئولية قراءة وفهم وتلخيص جزء معين، ثم يبدأ كل طالب في شرح هذا الجزء لزملائه، بعد ذلك يتم تجميع جميع الملخصات مع بعضها وتوزع على جميع أفراد المجموعة.

الخمسناية

وفقا لهذه الطريقة، فلكي تتمكن من الإلمام بالمنهج بسرعة، فيجب تهيئة مكان المذاكرة، بالتخلص من المشتتات، على رأسها الموبايل، يمكن ضبطه على وضع طيران.

يجب أيضا التدرج في فترات المذاكرة والراحة، بحيث تذاكر في البداية لمدة 25 دقيقة وخمس دقائق راحة، ثم خمسين دقيقة مذاكرة وعشر دقائق راحة، هكذا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب