رئيس التحرير أحمد متولي
 «الامتحانات ع الأبواب».. دليلك للتفوق في الرياضيات

«الامتحانات ع الأبواب».. دليلك للتفوق في الرياضيات

امتحانات الثانوية العامة على الأبواب ومادة الرياضيات مهمة جدا لطلبة شعبة علمي رياضة، ولهذا نقدم لهم في هذا التقرير مجموعة من النصائح حول كيفية مذاكرة الرياضيات ومراجعتها، والخطوات التي يجب اتباعها عند حل المسائل.

المذاكرة

تمثل القوانين أساس مادة الرياضيات، لذلك يجب أن تحرص على الإلمام بها، وأفضل طريقة لذلك هي تجميع قوانين كل باب مع بعضها وكتابتها في كشكول خارجي، حيث يسهل ذلك حفظها ومراجعتها.

مدرس الرياضيات بمدرسة الثانوية العسكرية بالشرقية الأستاذ محمود سليمان يوصى بضرورة حل أسئلة الكتاب المدرسي، لأن الامتحانات تتضمنها في أحيان كثيرة.

المراجعة

يجب اتباع مجموعة من الخطوات حتى تتمكن من مراجعة الرياضيات بطريقة صحيحة، تتمثل أولى هذه الخطوات في تحديد الموضوع الذي ترغب في مراجعته ومحاولة استدعاء القوانين والنظريات التي يتضمنها من ذاكرتك، بعد الانتهاء منها عليك مقارنتها بما ورد في الكتاب، يساعد ذلك على تثبيتها بشكل أفضل في الذاكرة.

المسائل الرياضية

احرص على مراجعة القيم الحسابية أي نتائج القسمة أو الضرب وغيره، أكثر من مرة، خاصة عند استخدام الآلة الحاسبة، لأن الخطأ فيها يؤدي إلى الحصول على نتائج خاطئة، ما يتسبب في خسارتك درجات.

المسائل اللفظية

يمكن أن تُكتب المسائل الرياضية لفظيا، لكي تتمكن من حل هذه النوعية من المسائل يجب تحويل الكلمات اللفظية إلى معادلة رقمية، ذلك عن طريق البحث عن وتحديد الكلمات المفتاحية التي تتضمنها المسألة مثل قيمة عظمى، قيمة صغرى، هذا ما نصح به سعيد البلاسي، مدرس الرياضيات بإحدى المدارس الثانوية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب