رئيس التحرير أحمد متولي
 هكذا قيّم «رؤساء الجامعات» اتحاد طلاب مصر

هكذا قيّم «رؤساء الجامعات» اتحاد طلاب مصر

مع انتهاء العام الدراسي 2015/2016، يخفت صوت الطلاب وينتهي أملهم في اعتماد انتخابات اتحاد طلاب مصر المعلقة منذ ديسمبر الماضي، بعد الطعن عليها أمام محكمة القضاء الإداري.

منذ إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات في نوفمبر 2015، أطلق الفائزون بعضوية المكتب التنفيذي العام تصريحات وبيانات باسم اتحاد طلاب مصر، ودشنوا صفحة رسمية على موقع «فيس بوك»، وتعاملوا على أنهم كيان رسمي، يتحمل مسئولياته.

استطلع «شبابيك» رأي 11 رئيس اتحاد طلاب جامعة، في أداء اتحاد طلاب مصر، وإلى أي مدى استطاع تحقيق آمال طلاب الجامعات، وتلبية مطالبهم الملحّة، إلى جانب تقييم طريقة تعامله مع وزارة التعليم العالي.

راعينا تنوع الآراء من بين رؤساء اتحادات تؤيد الكيان على طول الخط وأخرى تتحفظ على بعض تصرفاته، فيما جمعنا بين جامعات بالقاهرة الكبرى، والوجه البحري والصعيد.

دمنهور

يرى رئيس اتحاد طلاب جامعة دمنهور، محمد حماد، أن اتحاد طلاب مصر فشل في القيام بدوره حتى وإن لم يُعتمد بشكل رسمي. يؤكد: «وفي أول ضربة اتفككوا وحصل بينهم خلافات».

وأشار إلى أنه كان يجب إعلان اتحاد طلاب مصر مجلسا مؤقتا لحين الفصل في قانوينة الانتخابات التي أجريت، وأن يعقد اجتماعا بشكل دوري لمناقشة الوضع الطلابي، وتبني حملات مركزية تعبر عن مشاكل واحتياجات الطلاب، يقوم على تنفيذها اتحادات الجامعات.

وأرجع حماد فشل الاتحاد إلى اتجاه أعضائه للإعلام والاهتمام بإصدار البيانات ومواقع التواصل الاجتماعي، دون النظر للجانب القانوني وخوض معركة قضائية لاعتماد المجلس رسميا.

المنوفية

بينما أوضح رئيس اتحاد طلاب المنوفية، عمرو الشريف، أن اتحاد طلاب مصر ككيان على أرض الواقع غير موجود وليس له أي خطوات فعلية، ولم يجتمع نظرا للتضييقات التي يتعرض لها أعضاءه.

وأضاف بأن الهدف من البيانات التي تصدر منه على صفحة موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» هو مخاطبة الطلاب الذين انتخبوه وإبداء رأيه في العديد من المواقف التي تخص الطلاب.

اتحاد طلاب مصر للرئيس: «سقط قناعك.. انتهت أكذوبة عام الشباب»

بني سويف

وتمنى رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف، عمار علي حسن، لو عمّم اتحاد طلاب مصر مباردة على مستوى الجمورية والعمل على أرض الواقع بدلا من البيانات والحديث إلى وسائل الإعلام، لافتا إلى أنهم لم يستغلوا الوقت بشكل جيد.

السادات

يؤكد رئيس اتحاد طلاب السادات، طه ذكي، أن اتحاد طلاب مصر لم يقم بدوره بالشكل المطلوب، حين تخلى عن دوره الخدمي، واهتم بالبيانات والتصريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والإعلام.

وأشار إلى أن المجلس لم يستغل وضعه بشكل جيد وانتخاب الطلاب لهم، معتبرا أنه كان يستطيع فعل الكثير حتى ولو لم يتم اعتماده.

أسوان

وأرجع رئيس اتحاد طلاب جامعة أسوان، أحمد عدلي، عدم قدرة اتحاد طلاب مصر على اتخاذ أي موقف، إلى سلب وزارة التعليم العالي صلاحياته بعدم اعتمادها نتيجة الانتخابات، مضيفا «هذا الاتحاد لم يستطع تقديم شيء لعدم اعتماده».

ولفت إلى أن البيانات التي تصدر على صفحة الاتحاد العام لطلاب مصر من حق المجلس إصدارها لأن الطلاب انتخبوه كممثل لهم، لكنه على أرض الواقع لا يحق له تنفيذ البيانات لأنه غير معتمد.

عبد الله أنور يستنجد بـ«السيسي» لحل أزمة اتحاد طلاب مصر

دمياط

وحمّل رئيس اتحاد طلاب جامعة دمياط، أسامة الألفي، مسئولية عدم اعتماد الاتحاد العام  إلى نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، عمر الحلو، بسبب تسرعه في الإدلاء بتصريحات عقب انتخابه، جعلت وزارة التعليم العالي تطعن بعدم صحة الانتخابات.

وأشار إلى أنه لو تم اعتماد النتيجة، لاستطاع اتحاد طلاب مصر حل الكثير من المشاكل من ضمنها مشكلة ميزانية اتحاد جامعة دمياط.

طنطا

«كان فيه حاجات يقدر يعملها من خلال مجلس الاتحاد المكون من رئيس ونائب اتحاد كل جامعة» هكذا يرى رئيس اتحاد طلاب طنطا ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر –غير المعتمد- عمرو الحلو، لافتا إلى أن عدم قدرتهم على عقد جمعية عمومية بشكل سريع أثر بالسلب في اتخاذ العديد من القرارات.

نائب رئيس اتحاد طلاب مصر: لن نتأخر في تقديم المساعدات للسوريين

المنصورة

ونفى رئيس اتحاد طلاب المنصورة، خالد عبد الباسط، تقصير اتحاد طلاب مصر في القيام بأي خطوات، معللا بأنه لم يتم اعتماده ولم تخصص له أي ميزانية ليقوم بمهامه ولم تعترف به أي مؤسسة رسمية سوى جامعة الأزهر التي استضافت رئيس اتحاد طلاب مصر، عبدالله أنور، للنقاش حول آلية تفعيل الاتحاد داخل الجامعة.

كفر الشيخ

ورأى رئيس اتحاد طلاب جامعة كفر الشيخ، محمود الشاذلي، أن اتحاد طلاب مصر كان قادرا على اتخاذ الكثير من الخطوات، لافتا إلى أن انعقاد الجمعية العمومية كانت متأخرة جدا، ولم تمكن رؤساء الاتحادات من تنفيذ القرارات التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع.

«هو عمل اللي عليه على قد ما يقدر» هكذا التمس لهم العذر، موضحا «لو كان معتمد كان فرق كتير».

عين شمس

رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، محمد القاضي، أوضح أن مجلس اتحاد طلاب مصر كان بيده تنفيذ العديد من الخطوات، موضحا أنه اقترح عمل بروتوكول تعاون بين الجامعات المصرية وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه.

وأضاف أن عدم اعتماده أثر بشكل كبير على التواصل مع المؤسسات وتخصيص ميزانية له.

اتحاد طلاب مصر: الحكومة تخشى تجمعنا

الزقازيق

وعقب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، محمود محسب، على آداء اتحاد طلاب مصر قائلا «مكنش بإيده يعمل حاجة وعدم اعتماده أثر على جامعات كتير».

وأجرت 23 جامعة حكومية في نوفمبر الماضي انتخابات الاتحادات الطلابية بالكليات والجامعات، وفي سبتمبر أجرت وزارة التعليم العالي انتخابات اتحاد طلاب مصر.

وبدأت أزمة اتحاد الطلاب مع وزارة التعليم العالي، عقب إعلان اللجنة المشرفة على الانتخابات إلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، بسبب الطعن المقدم من جامعة الإسكندرية ببطلان إجراء الانتخابات لمشاركة نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق الفائز بـ«خطأ إجرائي»، ومع تصعيد الأزمة بين الطلاب ووزارة التعليم العالي، قرر الوزير إحالة ملف الانتخابات للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة للنظر في صحة الانتخابات.

وأصدرت لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة قرارها في 17 فبراير بحفظ ملف الدعوى لوجود نزاع قانوني عليها تنظره محكمة القضاء الإداري، ما زاد من اشتعال الأزمة بين الطلاب والوزارة.

«الفتوى والتشريع» تحفظ دعوى صحة انتخابات اتحاد طلاب مصر

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.