رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير النقل التركي يخلف «داود أوغلو» في رئاسة الوزراء

وزير النقل التركي يخلف «داود أوغلو» في رئاسة الوزراء

 

بي بي سي:

أعلن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، رسمياً، أن بن علي يلدريم سيكون مرشحاً وحيداً لرئاسة الحزب في الانتخابات التي ستجري في المؤتمر العام الاستثنائي الذي سيعقده الحزب الأحد المقبل، في العاصمة التركية أنقرة.

وجاء الإعلان عقب اجتماع عقد، صباح الخميس، للجنة الإدارة المركزية في الحزب.

وأعلن عمر جاليك، المتحدث الرسمي باسم الحزب، قرار اللجنة المركزية والمجلس التنفيذي للحزب بترشيح يلدريم.

وتعهد يلدريم بالسعي إلى الاستمرار على النهج الذي اختطه الحزب في إدارة البلاد نحو التنمية والسلام، ووعد سكان البلاد في جنوب شرقي تركيا ذات الأغلبية الكردية بالعمل سريعا على إحلال السلام في مناطقهم. وقال إنه سيتوجه على الفور إلى منطقة ديار بكر للاطلاع على أوضاع الناس هناك.

وبحسب القانون الداخلي لحزب العدالة والتنمية، فإن رئيس الحزب يصبح تلقائيا رئيسا للوزراء.

وكانت المشاورات الداخلية في الحزب قد تواصلت في الأيام الماضية لاختيار المرشح الجديد لرئاسة الحزب، الذي سيكون خلفا لرئيسه الحالي أحمد داود أوغلو، الذي كشف عن نيته عدم الترشح من جديد لرئاسة الحزب.

وكان داود اوغلو، قد حدّد الأحد 22 مايو الجاري، موعداً لعقد المؤتمر العام الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية، الذي سيختار فيه الرئيس الجديد للحزب.

وكانت وسائل الإعلام التركية قد أكدت أمس الأربعاء أن المشاورات التي جرت داخل صفوف الحزب في الأيام الماضية رجحت اختيار يلدريم وزير النقل الحالي، واصفة إياه بأنه رفيق درب أردوغان ومهندس الأشغال المدنية الكبرى التي أطلقها الرئيس التركي.

محمد علي

محمد علي

رئيس تحرير التنفيذي لمنصة شبابيك، محرر الشئون القضائية السابق بدوت مصر، الفائز بمنحة شبكة الصحفيين الدوليين