رئيس التحرير أحمد متولي
 طالب وعندك مرض مزمن..نصائح لتجنب المضاعفات في رمضان

طالب وعندك مرض مزمن..نصائح لتجنب المضاعفات في رمضان

يتوافق شهر رمضان هذا العام مع امتحانات نهاية العام الدراسي لطلاب الثانوية وبعض طلاب الجامعات، قد يشكل هذا الأمر صعوبة بالنسبة لكثير من الطلاب، خاصة الطلاب المصابين بأمراض مزمنة.

لكي يتمكن هؤلاء الطلاب من اجتياز امتحاناتهم بنجاح فترة الصيام، يوضح «شبابيك» الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها لتجنب المضاعفات والحالات الصحية التي تستوجب الإفطار في رمضان، من خلال الاستعانة بعدد من الأطباء في تخصصات مختلفة.

أمراض الصدر

يؤكد الدكتور أحمد عويس، استشاري الأمراض الصدرية، ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات، كاللحوم والأسماك والبيض، وتجنب الأطعمة الحارة، كالمخلل والشطة، فضلا عن الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة والشوكولاتة والبيبسي، لأنها تسبب زيادة الكحة.

أما عن الحالات الصحية التي يستوجب فيها الإفطار في رمضان، بالنسبة للطلاب المصابين بأمراض الصدر، فتتمثل في الأعراض التالية: خفقان في القلب، الإلتهاب الحلقي الشديد، حدوث رعشة شديدة في اليدين، السخونة والقئ، زرقان الجسم، الكحة المصحوبة بدم، لأن هذه الحالات تستوجب تناول الأدوية كل 6 ساعات، وذلك وفق ما يؤكد الدكتور أحمد عويس.

ولتجنب حدوث مضاعفات يجب الابتعاد عن الروائح النفاذة أو الانتقال من مكان ساخن لجو بارد، أشار «عويس» إلى أن المذاكرة ليلا، بعد تناول الإفطار أو بعد السحور، تعتبر من أفضل أوقات المذاكرة في رمضان.

السكر والكلى

أما بالنسبة للطلاب مرضى السكر، فيوصي الدكتور باسم جمال، استشاري أمراض السكر والكلى، بمحاولة تجنب أو التغلب على الضغط العصبي فترة الامتحانات، لأنه يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر.

لكي يتمكن الطلاب المصابين بمرض السكر من المذاكرة بتركيز أثناء الصيام، بدرجة تمكنهم من اجتياز الامتحانات، يجب الانتظام في تناول الأدوية والالتزام بمواعيدها، خاصة الأنسولين، لأن تجاهل تناول الطعام بعد أخذه يتسبب في حدوث مضاعفات، فضلا عن زيارة الطبيب قبل رمضان.

يضطر الطالب إلى الإفطار في رمضان، في حالة حدوث هبوط في السكر أو ارتفاع نسبته لدرجة تتطلب أخذ الأنسولين، بحسب ما قال الدكتور باسم جمال.

أما بالنسبة للطلاب مرضى الكلى، فأوضح استشاري أمراض السكر والكلى أن إفطار رمضان يكون ضروري، لأن الصيام لمدة 16 ساعة يؤدي إلى ارتفاع وظائف الكلى.

القلب                                                          

يعتبر الإفطار الصحي وتناول السوائل بعد تناول وجبة الإفطار حتى السحور وتجنب الوقوف في الشمس، من أهم التعليميات التي يوصي بها الدكتور محمد عزيز، استشاري جراحة القلب، الطلاب مرضى القلب، ليتجنبوا الشعور بالتعب أو حدوث مضاعفات بسبب الصيام والجهد المبذول في المذاكرة فترة الامتحانات.

أشار استشاري جراحة القلب إلى بعض الحالات الصحية التي يضطر فيها الطالب إلى إفطار رمضان، هى حدوث هبوط في القلب أو تناول أدوية لسيولة الدم.

رأي الشرع

أما عن رأي الشرع في تأجيل الطلاب الأصحاء الذين لا يعانون من أي أمراض مزمنة، صيام رمضان إلى ما بعد الامتحانات، يقول الدكتور هشام اسلام، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أنه لا يجوز مطلقا الفطر في رمضان أو تأجيل الصيام بحجة الامتحانات، حتى إذا عانى الطالب من الدوخة أو قلة التركيز.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب