رئيس التحرير أحمد متولي
 هذا ما استطاع اتحاد الطلاب تقديمه للمحبوسين والمفصولين

هذا ما استطاع اتحاد الطلاب تقديمه للمحبوسين والمفصولين

خلال العام الدراسي 2015/2016 ألقي القبض على عشرات الطلاب كما فصلت إدارات العديد من الجامعات آخرون، ومع انتخاب الاتحادات الطلابية أصبح للطلاب ممثلا شرعيا عنهم، فكيف تعاملت الاتحادات مع حالات الفصل والحبس؟ وهل تجاوبت إدارات الجامعات مع محاولات الاتحاد للتضامن والدفاع عن زملائهم؟

طنطا (38 محبوس)

في جامعة طنطا شكل اتحاد الطلاب لجنة حقوقية لحصر أعداد الطلاب المحبوسين والتواصل مع ذويهم وتقديم الدعم المادي لهم والتواصل مع محاميين للدفاع عنهم ومتابعة قضاياهم، حيث وصل أعداد المحبوسين في الجامعة لـ38 طالبا بينهم 25 قبل تولي الاتحاد لمنصبه- بحسب رئيس الاتحاد، عمرو الحلو.

وعن مجالس التأديب، أوضح أن هناك واقعتين تدخل فيهما الاتحاد، الأولى كانت لـ8 طلاب بسبب التظاهر ضد قرار ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وتواصل الاتحاد مع إدراة الجامعات حتى أُلغيت المجالس لـ6 طلاب، وبقي اثنان أحدهما بكلية الطب ويدعى محمد الشريف، والآخر بكلية العلوم ويدعى عبدالله الشامي، مؤكدا أنه في حالة معاقبتها بأي قرار سيتم رفع قضية بالقضاء الإداري.

حبس 3 طلاب شاركوا في احتجاجات «الطلبة مش هتبيع» بجامعة طنطا

أما الواقعة الثانية فكانت لطالب بكلية العلوم انتقد رئيس الجمهورية بسبب قرار الجزيرتين في قصيدة شعرية، وأعلنت الكلية إحالته للتحقيق، وتواصل الاتحاد مع عميد الكلية لمحاولة إلغاء الإحالة، إلا أن الجامعة لم تحدد موعدا لمجلس التأديب بشكل رسمي.

وأشار إلى أن الاتحاد لم يتدخل في مجالس التأديب التي تخص المشاجرات بين الطلاب أو الغش في الامتحانات.

وأكد «الحلو» أن الجامعة خذلتهم فيما يخص الـ3 طلاب المقبوض عليهم بسبب جزيرتي تيران وصنافير ولم تقدم أي دعم لهم أو محاولة التواصل مع أي جهات لإخراجهم.

اتحاد طنطا يتهم الجامعة بالتورط في حبس الطلاب

المنوفية (15 محبوس)

ويوجد بجامعة المنوفية 15 طالبا مفي الحبس من بينهم 3 خلال العام الدراسي الحالي، حيث أكد رئيس اتحاد طلاب الجامعة، عمرو الشريف أنه تم عمل كشف بأسمائهم وإرسالها للنائب العام  ومجلس الشعب للإفراج عنهم، لافتا إلى أن الطلاب الثلاثة منهم طالب بهندسة منوف الذي ألقي القبض عليه خراج الحرم الجامعي، وطالبين من هندسة شبين وتجارة ألقي القبض عليهما يوم «جمعة الأرض».

وأوضح أن مجالس التأديب التي عقدت للطلاب تدخل الاتحاد لإلغائها أو إلغاء عقوبتها باستثناء طالبين اثنين، أحدهما بكلية الهندسة  أُحيل للتحقيق بسبب منشور على «فيس بوك» وقررت الكلية فصله أسبوعين بعد تدخل الاتحاد لتخفيف العقوبة التي كانت شهرا، بالإضافة لطالب بكلية التمريض الذي أحيل للتأديب بسبب اتهامه بالتكسير والتخريب بمنشآت الكلية وتم فصله أسبوعين.

وأشار إلى أن الاتحاد تدخل عقب قرار فصل أحد الطلاب من محافظة كفر الشيخ من المدينة الجامعية، وتم إلغاء القرار وتسكينه بالمدينة مرة أخرى.

كفر الشيخ (3 محبوسين)

وخلال العام الدراسي الحالي لم يتم القبض على أي طالب بجامعة كفر الشيخ، كما أنه يوجد 3 طلاب محبوسين خلال الأعوام السابقى وتوفر لهم أداء الامتحانات، يقول رئيس اتحاد طلاب الجامعة محمود الشاذلي.

وبين أن الجامعة قررت فصل 6 طلاب بكلية التمريض للتحقيق عقب واقعة انتحار طالب بالكلية لتحريضهم على التظاهر، وتم فصل 5 منهم لمدة فصل دراسي واالأخير لمدة سنة كاملة، إلا أن الاتحاد استطاع التواصل مع إدارة الجامعة وإلغاء العقوبة، بالإضافة لحالات الغش بالامتحانات والتي لا تتجاوز عقوبتها الرسوب في المادة.

لمدة عام.. فصل طالب بتمريض كفر الشيخ بسبب «فيس بوك»

المنصورة

وذكر رئيس اتحاد المنصورة، خالد عبد الباسط، أنه يوجد عدد من الطلاب المحبوسين على ذمة قضايا سياسية وجنائية قبل أن يتولى اتحاد الطلاب منصبهم، وخلال فترة توليه المنصب ألقي القبض على طالبين بكلية التمريض أخلي سبيل أحدهما وبقي الآخر، ويؤدون الامتحانات طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

وعن الكليات العملية، قال إن قرار المجلس الأعلى للجامعات يقضي بتأجيل الامتحانات العملية بعذر قهري، وأنه تناقش مع وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، الذي أجاب بقوله: «لا يمكن أن يتخرج طالب سواء طبيب أو أي كلية عملية بدون أي تدريب عملي، ولذك يتم تأجيل الامتحانات العملية والنظرية لعذر قهري».

ونفى رئيس اتحاد طلاب المنصورة، خالد عبد الباسط، إحالة أي طالب بشكل تعسفي واتخاذ أي عقوبة ضده، سوى طالب بكلية الهندسة تم فصله لمدة ترم لاتهامه بالإساءة لأعضاء هيئة التدريس والكلية، وحاول الاتحاد تقليل العقوبة بعدما طالبه نائب رئيس الجامعة بالاعتذار، وتم تخفيفها لتصبح مادتين فقط.

فصل طالب بـ«هندسة المنصورة» بسبب الفيس بوك

بني سويف

وفي بني سويف أحلت الجامعة ما يقارب من 60 طالبا للتحقيق لأسباب مثل الشجار وتوزيع منشورات دينية على الطلاب، وأكد رئيس الاتحاد، عمار علي حسن، أنهم تدخلوا لإلغاء العقوبات المقررة على الطلاب أو تخفيفها بما لا يؤثر على مستقبلهم الدراسي.

وأشار إلى أن 4 طلاب تم فصلهم بشكل نهائي ولم يستطع الاتحاد إلغاء العقوبة أو تخفيفها لأنها تتعلق بإهانة رئيس الجمهورية والقوات المسلحة، طالب منهم بكلية التمريض وثلاثة بكلية الآداب، مضيفا أن الاتحاد كلف محامين لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة لعودتهم للدراسة.

عين شمس

وفي جامعة عين شمس أحيل العديد من الطالاب والطالبات للتحقيق على خلفية التظاهر تنديدا بقرار ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وتدخل اتحادالطلاب لمحاولة إلغاء هذه العقوبات، ولم يتم فصل أحد- بحسب نائب رئيس الاتحاد محمد جلال.

وأوضح أنه خلال هذه المظاهرات ألقي القبض على عدد من الطلاب، واستطاع الاتحاد التواصل مع الأجهزة المختلفة في الدولة والإفراج عنهم.

دمنهور

رئيس اتحاد طلاب جامعة دمنهور، محمد حماد، أكد أنه لايوجد أي طالب محبوس خلال العام الدراسي الحالي، وأن الجامعة بها 3 طلاب محبوسين خلال الأعوام الماضية.

وذكر أنه خلال هذا العام صدر قرار بفصل 5 طلاب لمدة سنتين بسبب تعديهم على مدير أمن الجامعة وإثبات ذلك من خلال كاميرات المراقبة، نافيا  تحويل أي طالب للتحقيق بسبب آراءه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار «حماد» إلى أن الطلاب المفصولين 4 منهم في كلية الزراعة والخامس بكلية الآداب، موضحا أن الاتحاد تدخل لمنع فصلهم بشكل نهائي، وتم تخفيف العقوبة إلى سنتين فقط، كما يوجد «عدد بسيط» من قرارات إحالة الطلاب للتحقيق بسبب الغش في الامتحان أو مشاجرة بين طالبين، ويحضر ممثل من اتحاد الطلاب مجلس التحقيق ويحاول إلغاء العقوبات التي لا تتجاوز الشهر.

أسوان والسادات ودمياط

وفي جامعات السادات ودمياط وأسوان أكد رؤساء الاتحادات أن الإحالة لمجالس التأديب تكون بسبب حالات الغش، ولا توجد حالة تعسفية بسبب الآراء الشخصية، كما نفوا حبس أي طالب خلال توليهم مناصبهم، لافتين إلى أن المحبوسين في السنوات الماضية توفر لهم الجامعة لجان خاصة لامتحانهم.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.