رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه العادات تضيع صيامك في رمضان.. تخلص منها

هذه العادات تضيع صيامك في رمضان.. تخلص منها

مع حلول شهر رمضان يستعد معظمنا لاستقباله بقراءة القرآن والمدوامة على الصلاة، بينما يبقى البعض غير قادرين على التخلي عن عاداتهم السيئة.

في هذا التقرير من «شبابيك» قائمة بأكثر العادات السيئة شيوعا، وكيفية التخلص منها.

التدخين

يُمكنك استغلال شهر رمضان للإقلاع عن التدخين، وفقًا لموقع «كل يوم معلومة طبية». في رمضان ستختبر قدراتك على التحمل لساعات طويلة دون شرب السجائر، ولكن ماذا تفعل حينما تضعف؟.. الأمر ليس صعبًا فقط اتبع هذه النصائح:

  • ابدأ من الآن، وحاول تقليل عدد السجائر التي تشربها يوميًا حتى تكون العملية تدريجية وليس بها أي صعوبة.

  • ابذل مجهود بدني، فبحسب ما تم التوصل إليه يساعد النشاط البدني في تقليل الرغبة في النيكوتين وتخفيف بعض الأعرضا الإنسحابية.

  • ابحث عن سبب قوي للإقلاع عن التدخين مثل أنه يسبب لك مرض معين أو يضيع من أموالك.

  • استغل وقتك في ممارسة هوايات جديدة ترغب في القيام بها مثل الرسم والكتابة.

  • تناول الفواكه والخضروات، فوفقًا لدراسة أجريت في جامعة «ديوك» بالولايات المتحدة تم التوصل إلى أن هذه الأطعمة تجعل طعم ونكهة السجائر فظيعًا، وبالتالي حينما تكثر من تناولها بعد الفطار وحتى السحور، ستجعل نكهة السجائر فظًا إذا حاولت شربها في أثناء الصيام.

التحرش الجنسي

قبل أن يدفعك الخوف من القانون الذي ينص على معاقبة المتحرشين مدة لا تقل عن 6 أشهر مع دفع غرامة تبدأ من 3000 جنيه ولا تزيد عن 5000 جنيهًا، تذّكر أن هذا الشهر من أفضل الشهور التي خصها الله بفضائل كثيرة أهمها «العتق من النار».

إذن كيف لك أن تضيع هذه الفضائل بتصرفات خارقة كتلك التصرفات التي تنتقص من قيمتك أمام نفسك وأمام المحيطين بك.

الألفاظ الخارجة

قد تجد نفسك معتادا على قول العديد من الألفاظ الخارجة قبل رمضان ويأتي الشهر الكريم وأنت لا تستطيع التحكم في نفسك، فيضيع صيامك بسبب هذه الألفاظ.

اجعل هذا الشهر هو محاولة منك للإقلاع عن كل هذه العادات السيئة.

ذكر نفسك دائمًا أن الله لا يراك فقط في رمضان وإنما معك أينما كنت ويعلم تصرفاتك قبل أن تفعلها؛ لذلك إذا أردت أن تبدأ صفحة جديدة مع الله ومع نفسك فلم لا تجعل هذه بداية لك، ومع كل مرة تتراجع فيها عن قول لفظ ابحث عن مكافأة جيدة بعد الإفطار.

سب الدين

ألا تعلم أن من يسب الدين يُعد كافرًا بحسب ما أصدرته دار الإفتاء المصرية، وبالتالي سواء كان ذلك في رمضان أو غيره من الشهور فإنك تكون قد خرجت من ملة الإسلام.

إذا كنت حقًا تهتم بصيامك وترجو من الله قبوله لن تتطرق إلى مثل هذا الفعل، فالصيام يمكنك تعويضه في أي وقت بعكس المرتدين عن الدين.

لا تحاول التنصل من الحقيقة، فأنت تعلم عقوبة ما تقوله عند الله ولكنه غفور رحيم؛ لذا تذكر أن أفضل وسيلة لاستغلال هذا الشهر لا تتم فقط عبر قراءة القرآن والمحافظة على الصلاة ولكن أيضًا بالإقلاع عن العادات السيئة.

تعاطي الحشيش

هناك آراء تقول بأن الحشيش لا يُعد من الأشياء المحرمة، مستندين في ذلك إلى أنه نبات كغيره من النباتات ليس على من يتناوله أي ذنب.

لكن للحشيش مخاطر صحية منها ضعف عضلة القلب، وزيادة سرعة النبض، كما يزيد نسبة تشوّهات الحيوانات المنويّة لدى الرجال، ويؤدي لاضطرابات في الهرمونات الأنثويّة لدى النساء.

يصيب الحشيش متعاطيه بالتبلّد الاجتماعيّ، ويحول دون تفاعله مع غيرك ويجعله في عزلة ووحدة، كما أنّ إنتاجه البدنيّ والفكريّ قد يكون معدومًا.

هذه الأسباب كافية لتقلع عن هذه العادة خلال شهر رمضان، فقط حاول مع نفسك ولا تيأس.

العادة السرية

حاولت مرارًا وتكرارًا الاقلاع عن ممارسة العادة السرية- سواء لحقت بك أضرارها أو مازلت في بداية ممارستك لها- ولم تفلح تلك المحاولات حتى بائت بالفشل والاستمرار على ممارستها أكثر فأكثر؟

نحن على مشارف شهر رمضان الكريم وممارستك العادة السرية يمكنها أن تبطل صيامك؛ فهل سترضخ لرغباتك وتطيع شهواتك، أم تجعل من شهر رمضان الحل الأمثل لتركك للعادة السرية؟

علميًا أنت تستطيع التحكم في تلك الشهوة من خلال الصيام؛ وبالتالي لديك فرصة لترك العادة السرية جانبًا. لكن احذر الصيام وحده لا يكفي فعليك عقد النية بترك تلك الممارسة، ومجاهدة النفس في كل مرة تغويها الشهوة لفعل ذلك.

وأخيرًا في كل مرة تشعر أن هناك ما يدفعك لممارسة أي فعل خاطيء، تذكر أنك في الشهر الحرام؛ ومن يدفعك ما هي إلا نفسك وأنت الوحيد القادر على التحكم بها.

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات