رئيس التحرير أحمد متولي
 التكييف منعش في الحر ولكن.. هذه نصائح للوقاية من أمراضه

التكييف منعش في الحر ولكن.. هذه نصائح للوقاية من أمراضه

مع ارتفاع درجات الحرارة نلجأ للتكييف باعتباره الحل الأمثل لمقاومة حرارة الجو التي تستسلم أمامها المراوح مُعلنة فشلها الذريع.

صحيح أن دور المراوح لا يُقارن بالتكييفات، لكن يكفيها شرف السلامة الصحية الذي تفتقر إليه هذه الأجهزة الحديثة.

أمراض التكييف

بحسب ما نشرته وكالة حماية البيئة الأمريكية  (USEPA) يمكن لأجهزة التكييف نشر الملوثات في الأماكن المغلقة كالبكتيريا والعفن والفيروسات، وهو ما يتسبب في ظهور بعض الأعراض كالصداع، وتهيج الغشاء المخاطي، وصعوبات التنفس، وتهيج البشرة، والتهاب المفاصل والأعصاب، والتعرض لحساسية العين.

كما أوضحت دراسة علمية أجرتها مجلة «توب سانتيه» الفرنسية، أن المكيفات تنتج هواءً باردًا يحمل معه الرطوبة، وهو ما يتسبب بدوره في حدوث التهابات رئوية خاصة لمرضى الربو.

كما أشارت الدراسة إلى نشاط بعض أنواع الجراثيم المسببة لأمراض الجهاز التنفسي في درجات الحرارة المنخفضة التي توفرها أجهزة التكييف، كما أن التعرض المباشر لهواء المكيفات يؤدي إلى تبخر الدموع.

نصائح للوقاية

يقول أخصائي الأمراض الباطنية وعضو الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى الدكتور أحمد عبدالسلام، إن أجهزة التكييفات رغم أهميتها الكبرى إلا أنها تكون سلاح ذو حدين وبخاصة لدى من يتجاهلون عمل صيانة دورية لأجهزتهم.

يضيف «عبدالسلام»: «لابد أن تعلم الأسر قبل استخدام هذا الجهاز، أنهم وعائلتهم عرضة للإصابة بأمراض حساسية الصدر، هيجان العين، مشاكل الرئة، صعوبة التنفس وغيرها الكثير»، وهذا لا يعني التوقف عن استخدام الجهاز ولكن ينبغي مراعاة بعض النصائح الهامة.

وبخصوص النصائح، ناشد الدكتور «عبدالسلام» المواطنين الالتزام بعدة خطوات:

  • ضبط حرارة المكيف على درجة حرارة فوق العشرين، وفي حال تصميم البعض على درجة أقل يُمكنك ارتداء سترة إذا شعرت بالبرد.

  • أما عن الريشة، فاحرص على تثبيتها بشكل مواجهة للسقف وليس لك.

  • تنظيف المكيف ومرشحاته، حيث أنه من الضروري التأكد من إزالة العفن والبكتيريا المتراكمة بداخله حتى لا يتسبب تشغيله في نشرها داخل منزلك.

  • التهوية الجيدة، فوجود التكييف في المنزل لا يعني أبدًا أنك لا تجد فرصة ملائمة لتهوية المنزل وإدخال أشعة الشمس حتى تتمكن من قتل البكتريا التي قد لا تستطيع التعامل معها.

  • أثناء النوم، يُفضل ضبط المكيف لمدة معينة، بحيث يتم بعدها غلقه تلقائيًا في أثناء النوم.

  • احرص أيضًا على تناول المياه بحسب درجة حرارة الغرفة، بمعنى ابتعد عن المياه الباردة جدًا عندما تكون الأجواء متوسطة والعكس.

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات