رئيس التحرير أحمد متولي
 ذاكر مع أصحابك بفاعلية أكتر في 5 خطوات

ذاكر مع أصحابك بفاعلية أكتر في 5 خطوات

إذا كنت معتادا على مذاكرة أو مراجعة موادك الدراسية مع زملائك وترغب في  تحقيق أقصى استفادة من المذاكرة الجماعية، فيجب أن تعتمد بشكل أساسي على طرح وتبادل الأسئلة بين أفراد المجموعة عن طريق اتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير.

اقرأ أيضا: دليلك لمراجعة أكثر فاعلية قبل الامتحانات

سؤال

يكتب كل طالب في المجموعة سؤالا حول الموضوع المفترض مراجعته في بطاقة، ثم يسأل كل عضو في المجموعة سؤاله الذي كتبه لزملائه.

مناقشة

تناقش مع زملائك في جميع الأسئلة التي كتبها أفراد المجموعة في البطاقات الخاصة بهم، وعند الإتفاق على إجابة سؤال ما تُكتب الإجابة خلف البطاقة، وفي حالة عدم معرفتها أو الاختلاف حولها تترك البطاقة.

اقرأ أيضا: 5 عادات للمذاكرة الناجحة

كلمة

في هذه الخطوة، يكتب كل فرد في المجموعة على بطاقته كلمة أو حرف يدل على السؤال وفي الخلف ما يشير إلى الإجابة، مثل «س- ج».

تبادل

يجب تبادل البطاقات بين أفراد المجموعة، بحيث يطلع كل فرد فيها على الأسئلة والإجابات التي تم طرحها، ومعرفة ما إذا كانت تحتاج إلى تعديل أو إضافات، ثم حفظها.

اقرأ أيضا: «بتذاكر مع أصحابك؟»..نصائح لمذاكرة جماعية مفيدة

التجميع

بعد الانتهاء من تبادل البطاقات وقراءة كل فرد في المجموعة لجميع الأسئلة والإجابات واستيعابها جيدا، يتم تجميع الأسئلة التي لم يتمكنوا من التوصل إلى إجابات وافية لها.

يمكن الرجوع إلى الكتب المقررة للبحث عن إجابات لهذه الأسئلة، في حالة عدم التمكن من الوصول إليها، يجب الرجوع إلى أستاذ المادة، وبعد معرفتها، يجب تدوينها في البطاقات المخصصة لها.

المصادر: 1، 2، 3، 4

⇓نرشح لك⇓ ملكش نفس لبسك

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب