رئيس التحرير أحمد متولي
 رمضان في شهر يونيو.. نصائح لصوم أسهل في عز الحر

رمضان في شهر يونيو.. نصائح لصوم أسهل في عز الحر

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الذي ننتظره «من السنة للسنة»، ولكنه سيأتي هذا العام في أكثر الأيام حرارة، ويتزامن مع امتحانات الثانوية العامة، فكيف نتحمل الصوم مع درجات الحرارة المرتفعة؟

يجب أن تعرف أن نظامك الغذائي سيحدد ما إن كنت ستعاني من العطش طوال اليوم أم لا، حتى وإن لم يكن الجو حارًّا. فما تتناوله ما بين المغرب والفجر سيحدد كيف سيمر عليك نهار اليوم التالي.

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على عدة نصائح يقدمها استشاري الحميات والكبد دكتور سمير عنتر، إن اتبعتها ستخفف عنك تعب الصوم والحر.

الخضراوات والفاكهة

الإكثار من الخضراوات والفاكهة، وخاصة الغنيّة بالألياف، سيمد جسدك بما يحتاجه من سوائل طوال اليوم التالي. كما تعمل الألياف على تحسين كفاءة الهضم وتنظيم عمل القولون، أي أنها ستقلل احتياج جسدك للماء للمساعدة على الهضم.

من الخضراوات الغنية بالألياف وفقا لموقع «خضار.كوم»: البروكلي، الذرة، الفلفل الأخضر، البسلة، الكوسة، الخيار، الخس، المشروم، والجزر. أما من الفواكه: الطماطم، التمر، التين، الأفوكادو، المانجو، البطيخ، البرتقال، والشمام.

شرب الماء

الإنسان بحاجة لشرب 3 لترات من الماء على مدار اليوم العادي لتعويض ما يفقده من ماء بالتعرق أو التبول، فما بالك بيوم حار في شهر يونيو وأنت صائم؟ بالتأكيد أنت في حاجة للماء بنفس القدر إن لم يكن أكثر.

لا تشرب الماء على دفعة واحدة، ولكن الأفضل أن تقوم بتقسيم ما يحتاجه جسدك من ماء إلى أكواب، وتناول كوب كل فترة ما بين المغرب والفجر.

تقليل الأملاح

حاول أن تقلل من الأملاح التي تتناولها في طعامك على الإفطار، فالأملاح تجعلك تتعطش للمياه، وتتناول الكثير منها دون فائدة. ويمكنك استبدال الملح في الطعام بالليمون أو الخل، فلديهما نفس التأثير تقريبا الذي يعطيه الملح.

في رمضان، اعتدنا على شراء المخللات و«الليمون المعصفر» كأحد طقوس رمضان التي لا نتخلى عنها في مصر، ورغم أنه أحد أكثر فواتح الشهية انتشارا في مصر، إلا أن تناول المخللات خاصة في السحور سيجعلك تعطش بمجرد أن يُرفع آذان الفجر.

الزبادي واللبن

أحد الطقوس الأخرى التي اعتدنا عليها في الشهر الكريم، إلا أنه طقس محبب وصحي، فقط إن حرصت عليه وداومت على تناول الزبادي واللبن بالشكل الصحي.

تناول الزبادي أو اللبن الرائب قليل الدسم سيعينك على الصيام في حر يونيو؛ خاصة وأنه يحتوي على بكتيريا تساعدك على الهضم، فتمنع الاحساس بالعطش والانتفاخ والحموضة بل وتعطيك إحساسا بالشبع وتمنع عنك الجوع لفترة طويلة أيضا.

المكسرات

مهما ارتفع ثمنها فنحن نحرص على شراءها ولو بقدر قليل. «ياميش رمضان» أمر أساسي للسهر أمام برامج التلفزيون والمسلسلات الرمضانية. وتناول المكسرات أمر صحي وضروري، ولكن شرط أن تتناولها دون طهيها في الزيت أو السمن.

تحتوي المكسرات على مجموعة من الدهون المشبعة والأوميجا 3، وتناول القليل من المكسرات غير المملحة أو السوداني يمد الجسم بالأحماض الدهنية التي تزيد الطاقة وقوة تحمل الجسم وتقلل الشعور بالإجهاد.

كما تساعد المكسرات غير المطهوّة على تسريع معدلات الحرق التي تقل في الجو الحار، وهو بالضبط ما تحتاج إليه في ساعات النهار خلال رمضان.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة