ممارسة التمارين الرياضية والذهنية خلال المذاكرة تساعد على تجديد النشاط وتزيد من القدرة على التركيز. وإذا كنت طالبا وتعاني من الشرود يمكنك التغلب على ذلك بممارسة التمارين الموضحة في هذا التقرير.

اقرأ أيضا: عايز تذاكر بتركيز؟..دليلك هنا

التمرين الأول

ركز على شيء معين لفترة طويلة، فمثلا يمكن أن تنظر إلى لوحة معلقة على الجدار وادرس كل تفاصيلها، ثم اغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك، ثم انظر كم التقطت وكم فاتك من تفاصيلها، ثم كرر التمرين مرة أخرى.

التمرين الثاني

اجلس على كرسي مريح ولاحظ كم من الوقت تستطيع أن تظل ثابتا في جلستك، ركز تفكيرك على وضع الجلوس ساكنا، احرص على عدم القيام بأي حركة عضلية إرادية أو غير إرادية. يجب أن تجلس في البداية في وضع استرخاء لمدة خمس دقائق، بعد ذلك قم بزيادة الوقت إلى 10 دقائق، ثم 15 دقيقة.

التمرين الثالث

يمكن أن تمارس هذا التمرين في أثناء القراءة، حيث تقرأ موضوعا معينا، يجب ألا يكون طويلا، ثم تتأمل في كل كلمة قرأتها وتحاول أن تستنبط المعاني الجديدة التي اكتسبتها من قراءة هذا الموضوع، حتى إن كنت قرأته من قبل.

اقرأ أيضا: بتنام كتير أيام الامتحانات؟..امسك نفسك

التمرين الرابع

احضر كوبا زجاجيا صغيرا واملأه بالماء واحمله بأصابعك ومد ذراعك للأمام وثبت نظرك على الكوب، حاول تثبيت ذراعك حتى لا يكون هناك أي حركة ملحوظة في الماء. افعل ذلك لمدة دقيقة واحدة في البداية ثم قم بزيادة المدة إلى 5 دقائق، مع الذراعين بالتناوب.

التمرين الخامس

اكتب عناوين 3 مهام ترغب في تنفيذها على ورقة، ثم اطلع على هذه العناوين مرة أخرى بعد كتابتها، قل لنفسك: «سوف أقوم بتنفيذ واحدة من هذه المهام الثلاثة»، واذكر عنوان المهمة التي ترغب في تنفيذها أولا، هكذا.

والهدف من ذلك هو أن تعطي نفسك خيارا بين عدة مهام، في نفس الوقت تختار واحدة منها فقط، هذا يحسن كثيرا من التركيز.

اقرأ أيضا: تحدي توتر الامتحانات..5 تمارين رياضية تجدد نشاطك

المصادر: 1، 2، 3، 4

40
25
6
8
11
7
4

شارك المقال