رئيس التحرير أحمد متولي
 اتكلم معاه.. الحل السحري لعلاج فوبيا دكتور الأسنان

اتكلم معاه.. الحل السحري لعلاج فوبيا دكتور الأسنان

من منا حينما يسمع عن أطباء الأسنان لا يُصاب بحالة من الذعر خاصة إذا تعرض مُسبقًا لذكرى سيئة جعلت منه كارهًا لكافة العيادات.

ولكن ما الحل؟ لابد أن تعي جيدًا أن كل مجال به أشياء سيئة وأخرى جيدة، هل معنى ذلك أن كل الأطباء سيئين؟ بالطبع لا.

قد يكون ذعرك وهمي، وقد يكون له أساس من الصحة ولكن ماذا ستفعل أيضًا، هل الحل هو الابتعاد عن هذه الفئة؟ لا تقل لا. وحاول أن تتغلب على هذه الفوبيا بهذه الطرق. الأسنان مزعجه ولكن

يقول أخصائي طب وجراحة الأسنان دكتور أشرف فارس إن وجع الأسنان أمر مزعج لا محالة ولكننا عندما نقارنه بألم العلاج سنجده يشكل نسبة لا تذكر على الإطلاق.

ويضيف «فارس»: «من أكثر المشاكل التي تسبب هذه الفوبيا لدى المرضى بعيدًا عن تعرضهم لمشاكل سابقة بسبب حادثة ما أو علاج غير سلمي، هي حقنة البينج التي عندما يراها المريض تزاد لديه نسبة الخوف والرعب بعكس ما يحدث عندما نأخذ الحقن العادية والتي تكون أبرتها أسمك 3 مرات مقارنة بالمستخدمة في الأسنان».

اقرأ أيضًا⇐العلامات على أنبوبة معجون الأسنان معناها أيه؟ التخلص من الفوبيا

وعن الطرق التي يُمكن بها التخلص من فوبيا الأسنان، أوضح المتخصص في طب الأسنان، إن فكرة التخلص من الفوبيا لن تحدث إلا إذا أدرك المريض واتبع هذه الأشياء:

أولًا: لابد أن تعلم جيدًا حجم الضرر الذي تلحقه بنفسك عندما تتكاسل عن هذه الزيارة، ناهيك عن الألم الذي لن تنهيه المسكنات.

ثانيًا: لا تنسى أن إهمال معالجة الأسنان سيؤثر لا محالة على الشكل الخارجي لك حينما تتكاسل عن هذا الدور.

ثالثًا: اقرأ جيدًا للتعرف على طبيعة مرضك، كما يُمكنك أيضًا البحث عن الأجهزة المتطورة التي يتم استخدامها في عيادات الأسنان؛ لطرح إمكانية استخدامها معك حتى لا تشعر بالألم.

رابعًا: تأكد جيدًا من سمعة الدكتور قبل الذهاب للعيادة، وحاول ألا تتعجل في هذه الخطوة حتى لا تندم لاحقًا. العلاج بالحديث

لم يختلف رأي أخصائي طب الأسنان الدكتور محمد عمر عن سابقه، موضحًا أهمية التخلص من هذه الفوبيا بطريقتين إما من خلال الدعم النفسي أو عبر أحد أطباء الأسنان.

واستكمل «عمر»: «عندما تذهب للطبيب في عيادته لأول مرة حاول أن تطلب منه أن يسمعك جيدًا، وتحدث معه عن خطوات العلاج، ما الذي سيفعله معك، هل سيعتمد على البينج كليًا أم جزئيًا، ما المراحل التي ستشعر فيها بالألم.. إلخ».

واختتم «الدكتور عمر» كلامه بالقول: «في أثناء عمله أطلب منه أن يتحملك بأكبر قدر من الإمكان، عندما تشعر بألم قم بإيقافه على الفور، وأخيرًا اطلب منه أن لا يطول الجلسة». فوبيا الماضي

تقول (أميرة عبدالرازق): «جت عليا فترة وكنت محتاجه حشو عصب، فروحت لدكتورة ندمتني إني روحت لدكاترة الأسنان لأنها شالت العصب تمامًا وعملت حشو مؤقت، بس للأسف وهي بتوسع قنوات العصب علشان الحشو، كسرت جذر سناني وده في الآخر وصلني لإلتهاب في العظم، بعدها اشتغلت أنا مع نفسي وحاولت اعالج الإلتهاب ولما روحت لدكتور كانت ليه سمعة كويسة وصلني بدكتور تاني متخصص أكثر منه وكان شاطر وده من حسن حظي». مشاكل التأجيل

أما (محمد إسماعيل) فيروي قصته: «بسبب تأجيلي الدائم لعلاج سناني لما قررت أروح أخيرًا للدكتور لقتني اتعرضت لمشكلة أكبر وهي إن الدكتور شاف الأشعة غلط وعملي حشو عصب لضرس تاني خالص غير اللي فيه المشكلة الأساسية، وطبعًا بعد ما لقيت المشكلة دي اضطريت اروح تاني وأدفع فلوس غير الأولى علشان أعالج سناني».

اقرأ أيضًا⇐اللي بيحصل بينكو في الخطوبة.. صح ولا غلط؟ السر في الأسلوب

تقول (فريدة محمد): «الوضوع كان مختلف شوية عندي لإن الفوبيا بتاعتي مكنتش واصلة لمرحلة صعبة، بس كانت موجودة ولما قدرت أروح لدكتور أنا سامعة من اللي حواليه إنه كويس ده كان مخليني شوية اطمن، ولما اتكلمت مع الدكتور حاول يطمني، وفعلًا وهو بيحشي ضرسي كان بيتعامل بشكل مختلف، كان بيديني وقتي لحد ما ارتاح من الألم، لو حس إني تعبانه بيخفف إيده لحد ما الوجع بقى مش موجود تمامًا».

⇓نرشح لك⇓ ملكش نفس لبسك  

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات