رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة المنصورة تكشف: الصمغ يعالج الفشل الكلوي

جامعة المنصورة تكشف: الصمغ يعالج الفشل الكلوي

وقع مدير مركز جراحة الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، أحمد شقير، برتوكول تعاون مع صلاح الشايقى مستشمر سوداني؛ لتمويل مشروع بحثي لعمل علاج طبيعي من الصمغ العربى للوقاية من الاصابة بمرض الفشل الكلوي لمرضى الكلى.

المشروع هو موضوع بحث للدكتورة رضوى عبد الشكور، ماجستير فى العلوم الزراعية وهو بحث عن استخدام نوع من أنواع الصمغ العربي ويوجد بكثافة بالسودان، يعمل على رفع كفاءة الكلى وكذلك يمنع الإصابة بمرض الفشل الكلوى.

وتم الاتفاق على تمويل جميع مراحل البحث لانتاج دواء طبيعى «أول دواء عربى طبيعي» ومن مواد طبيعية بتكلفة مبدئية 2 مليون جنيه وسيتولى تنفيذ المشروع البحثي مركز الكلى بجامعة المنصورة وصولا لانتاج هذا العقار واستخدامه للمرضى.

وأكد «شقير» أن المشروع هام ضرورة حياته للسرعة علاج مرضى الكلى ويعمل على منع الاصابة بالفشل الكلوى وفى حالة نجاح البحث وإنتاج أول عقار عربي من مواد طبيعية سيكون إنجاز علمي على مستوى العالم وسيعمل على خدمة الإنسانية والتخفيف من آلام المرضى.

كما أشار عميد كلية الطب، السعيد عبد الهادي، إلى أن السودان دولة شقيقة ونحن شعب واحد في دولتين ويربطنا بالشعب السودانى علاقات اخوة ومحبة كما نرحب بالتعاون المثمر مع الجانب السوداني لخدمة البشرية ولخدمة المرضى.

حضر توقيع البروتوكول نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث، أشرف سويلم، وعميد كلية الطب، السعيد عبد الهادي، والمستشار الاقتصادى بالسفارة السوانية بالقاهرة معتصم مكاوي.

المنصورة المنصورة2

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة