رئيس التحرير أحمد متولي
 بهذه النصائح.. التفوق في الثانوية مش صعب

بهذه النصائح.. التفوق في الثانوية مش صعب

مع اقتراب امتحانات الثانوية، يقدم «شبابيك» خلاصة حول أهم النصائح العملية التي يوصي خبراء التربية وعلماء النفس بضرورة اتباعها أثناء المذاكرة وأداء الامتحانات، التي تمكن الطلاب من تحقيق التفوق الدراسي والوصول إلى كليات القمة.

أفضل الأوقات

تزداد درجة التركيز في بعض الأوقات دون غيرها، لذلك يجب استغلالها في المذاكرة، باعتبارها تتطلب مجهود ذهني كبير وتحتاج إلى درجة عالية من التركيز، من هذه الأوقات، بعد الرابعة عصرا وحتى السادسة مساءا، حيث يرتفع مستوى الهرمونات المنشطة في هذا الوقت

أسوأ الأوقات

حاول قدر الإمكان تجنب المذاكرة بعد تناول الطعام مباشرة، خاصة الأطعمة الدسمة، أو المذاكرة في الساعات المتأخرة من الليل، أي بعد الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، لأن الجهاز العصبي المركزي يكون في أقل فترات التركيز.

تعدد الحواس

العين هى الحاسة الأساسية لاستقبال المعلومات أثناء المذاكرة، لكي تكون المذاكرة أكثر فاعلية لابد من إشراك أكثر من حاسة فيها، بحيث تنظر إلى المعلومة وإقرأها بصوت مسموع لتكتبها.

حاسة الشم

يُنصح باستخدام حاسة الشم في المذاكرة أيضا، بحيث تضع في مكان المذاكرة رائحة بخور أو عطر، فالروائح لها علاقة قوية بالتذكر وتزيد القدرة على تنشيط الذاكرة، لكن يجب استخدام نفس الرائحة أثناء المذاكرة وأداء الامتحان، على أن يكون لكل مادة رائحة مختلفة عن غيرها من المواد.

الخرائط

احرص على استخدام الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم أثناء المذاكرة أو غيرها من الأساليب والنماذج التي تبسط المعلومات وتسهل من عملية حفظها واسترجاعها.

الألوان

يوصى باستخدام الألوان في تحديد المعلومات الهامة، لأنها تسهل من الحفظ والتذكر، إذا كنت تجد صعوبة في حفظ معلومة ما فاستخدم اللون الأصفر في تحديدها، فهو منشط لخلايا الذاكرة، لذلك يساعد على الحفظ ويسرع الفهم.

التسجيل

تسجيل المعلومات صوتيا يسهل من عملية حفظها، لذلك يمكنك تسجيل المعلومات التي ترغب في حفظها بصوتك على هاتفك المحمول، احرص على الاستماع لها قبل النوم مباشرة، لمزيد من التفاصيل.

النظام الغذائي

النظام الغذائي له دور كبير في زيادة أو قلة التحصيل أثناء المذاكرة، حيث يوجد أطعمة صحية يُنصح بتناولها لأنها تزيد من درجة التركيز، منها السمك والفواكه الطبيعية والحليب، أخرى يجب تجنبها فترة الامتحانات، لأنها تزيد من درجة الخمول، كالأطعمة الدسمة، منها البيتزا والشاورما.

النسيان

يوجد العديد من الاستراتيجيات التي تساعد على التغلب على مشكلة نسيان المواد الدراسية، منها استراتيجية الحروف الأولى، تعتمد هذه الطريقة على استخدام الحرف الأول من كل كلمة في الجملة المراد تذكرها، لتكوين كلمة جديدة ومألوفة بالنسبة لك، تسهل عليك استرجاء هذه الجملة.

السرحان

التنفس العميق يساعد على التغلب على مشكلة السرحان أثناء المذاكرة، لأنه يعمل على طرد التشويش الذي يلحق بالذاكرة، يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في المخ.

المراجعة

لكي تكون المراجعة أكثر فاعلية، فلا تكتفي بإعادة القراءة فقط واحرص على توقع الأسئلة التي يمكن أن تكون موضع سؤال في الامتحان.

توتر الامتحانات

التوتر الزائد عن الحد يؤدي إلى نتائج سلبية، لأنه يتسبب في ضعف التركيز ويعتبر من الأسباب الأساسية لنسيان المعلومات بعد مذاكرتها، لذلك يجب التغلب عليه، عن طريق ممارسة تمارين الاسترخاء وحل الكثير من الاختبارات في نفس ظروف الامتحان "العلاج التعرضي."

أداء الامتحان

لا تفرط في أي دقيقة من الوقت المقرر للامتحان، إذا انتهيت من الإجابة على جميع الأسئلة قبل انتهاء الوقت، فاحرص على استغلال الوقت المتبقي في مراجعة إجابتك وتحسينها، إن كانت هناك بعض الدراسات التي توصي بتخصيص 10% من وقت الامتحان للمراجعة.

 

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب