رئيس التحرير أحمد متولي
 أهم أعمال فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية

أهم أعمال فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية

كانت دوما مختلفة، متفردة، تغرد خارج السرب وحيدة، بدأ ولعها بالفن منذ كانت في السادسة من عمرها وحتى يوم وفاتها، أنها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة التي وُلدت فاتن حمامة في 27 مايو 1931 في السنبلاوين بالدقهلية وتوفت يوم 17 يناير 2015.

كان جمالها الهادئ وبراءة ملامحها هما وسيلتيها لنيل لقب أجمل طفلة في مصر، وهو ما مهد لها دخول عالم السينما التي وقعت في غرامها بعد أن شاهدت أحد الأفلام في دار سينما في السادسة من عمرها.

بدأت فاتن حياتها الفنية في طفولتها، ومنذ أول لحظة أثبتت تميزها وقدراتها وعبقريتها الفنية، حتى اضطر أهلها للانتقال للقاهرة لتتابع الصغيرة حلمها الفني. طوال حياتها التي بلغت 84 عاما، قدمت سيدة الشاشة الكثير من الأعمال المتنوعة، إلا أن أعمالها الدرامية كانت الأكثر تأثيرا في المجتمع المصري.

الباب المفتوح

أحد أكثر أفلام فاتن حمامة شهرة لما يحمله من قيم وأفكار يأمل كثيرون في أن يعتنقهاالشباب والفتيات حاليا. الفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للطيفة الزيات ويحكي عن فتاة تُصدم في حبها الأول وتقرر ألا تقع في نفس الفخ ثانيًا.

يأتي صالح سليم ويقتحم حياتها ويحاول أن يُذهب عنها خوفها ويُعيد إليها ثقتها بنفسها وبالحب، وتخوض فاتن حمامة الصراع بين رغبة أهلها وخطيبها المتشددة وبين رغباتها هي في الحرية والحب.

دعاء الكروان

أحد أكثر الأفلام المصرية درامية، واحتل المركز السادس ضمن قائمة أفضل 10 أفلام مصرية في الاستفتاء الذي أجرته مجلة فنون عام 1984. الفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب طه حسين.

يحكي الفيلم عن آمنة، الفتاة الريفية التي تقرر التمرد على العادات والتقاليد بعد الحادثة التي تتعرض لها هنادي أختها، التي وقعت في حب مهندس الري أحمد مظهر ليقتلها خالهما.

تدبر هنادي خطة للانتقام لأختها وتنتقل للخدمة في منزل مهندس الري، وهناك تبدأ هي الأخرى في الوقوع في حبه ولأول مرة يبادلها المهندس الحب بالفعل فلا تقوى على الانتقام حتى ينتهي الفيلم نهايته المأساوية.

أريد حلا

أحد أكثر الأفلام المصرية تأثيرا على الحياة الاجتماعية في مصر. يحكي الفيلم عن مأساة الزوجات المصريات قبل إصدار قانون الخلع، فالبطلة درية تعاني من حياتها الزوجية مع الدبلوماسي رشدي أباظة وتطلب منه الطلاق.

يرفض الزوج تطليقها لتظل معلقة وتبدأ في اللجوء إلى القضاء لإنصافها، وفي أثناء ذلك تقع في حب رؤوف صديق أخيها، وتظل في متاهات أروقة المحاكم مما يهدر كرامتها كزوجة.

تتعقد الأمور عندما يأتي زوجها بشهود زور ليشهدوا ضدها في جلسة سرية، وينتهي الفيلم بخسارتها للقضية بعد أن أمضت أكثر من أربع سنوات تحاول الخلاص من زواج مستحيل.

أثار الفيلم ضجة مجتمعية كبرى لمناقشته قضية حساسة ومتكررة في المجتمع ليصدر بعده قانون الخلع الذي يتيح للزوجة تطليق نفسها من زوجها إن استحالت الحياة بينهما.

أفواه وأرانب

فيلم اجتماعي آخر تناقش فيه أكثر من قضية مجتمعين في قصة فتاة واحدة «نعمة» الفتاة الريفية التي تعيش مع أختها وزوجها عبدالمجيد الموظف بالسكة الحديد، وأبنائهما الـ11.

في البداية تعاني نعمة من الفقر لقلة دخل زوج أختها وكثرة عدد أبنائه، لتجد نفسها مجبرة على الزواج من التاجر الثري فقط لينقذ العائلة من الفقر فتضطر للهرب والعمل في جمع العنب بمزرعة الرجل الثري محمود يس.

تستمر معاناتها حين يقرر ناظر المزرعة طردها بعد أن أوقعت ما كانت تحمله من عنب ليُعيدها صاحب المزرعة للعمل وتتوالى المواقف التي تُثبت فيها كفائتها ليتمسك بها يس في منزله ثم يأخذها معه للقاهرة لتعاني من الفروق المجتمعية والعنصرية الطبقية.

امبراطورية ميم

كيف ينظر الأبناء لآبائهم؟ وكيف تحتمل الأم وحدها تربية 6 أبناء بعد وفاة زوجها؟ هل ينتصر فكر الأبناء على والدتهم أم تنتصر رؤية الأم؟ فاتن حمامة أم لستة أبناء لكل منهم شخصيته وأفكاره واحتياجاته، وتحاول هي السيطرة عليهم وتنشأتهم بالشكل الذي تراه.

تعاني الأم الوحيدة من التغيرات التي تطرأ عليهم وعلى أفكارهم خاصة مع وقوعها في حب أحمد مظهر وخوفها من تقبل أبنائها لفكرة زواج أمهم من رجل آخر بعد أبيهم.

الفيلم يحاول إفهام الآباء ضرورة الاستماع لأبنائهم وإتاحة مساحة من الحرية لهم للتعبير عن نفسهم وأفكارهم، بل وتركهم يقودون زمام الأمور مع متابعتهم من بعيد، وأثر ذلك الإيجابي عليهم.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة