رئيس التحرير أحمد متولي
 للذكاء أنواع.. أنت في دول؟ (انفوجراف)

للذكاء أنواع.. أنت في دول؟ (انفوجراف)

يقول العالم الفيزيائي الشهير ألبرت آينشتاين: «عندما كنت في المدرسة لم أجد أيا من العلوم ممتعة غير الفيزياء؛ لقد كانت علوم مثل الجغرافيا أو التاريخ مملة للغاية بالنسبة لي».

كان آينشتاين يتهرب من حصص الجغرافيا المملة وهو طالب صغير ولم يبدُ عليه النبوغ بعدُ، وربما وصفه مدرسه مرة أو مرتين بالفشل والغباء.

الأمر لا يتعلق بكون آينشتاين أهم عالم فيزياء في عصره، بل يتعلق بتعريف الذكاء نفسه.

آينشتاين

والذكاء هو قدرة العقل على التفكير والاستنتاج ببراعة، لكن فيما يتعلق بالإبداع، لن تجد شخصًا ذكيًا أو يستطيع الإبداع في كل المجالات.

فإذا قولنا إن كل إنسان يولد ولديه ميول أو بذرة لموهبة من نوع خاص، فهذا الاستعداد يمكن أن نسميه ذكاء، أو قدرة زائدة من الدماغ على أداء أو فهم بعض الأمور بشكل أكبر من المعدل الطبيعي.

الذكاء الموسيقي

الذكاء الموسيقي

نوع نادر من الذكاء، وليس كل من احترف الغناء يتمتع بالذكاء الموسيقي؛ فهو يعني أن يكون لديك حِس موسيقي عالي جدًا، يمكنك من تمييز الأصوات المتقاربة بدقة شديدة، والتفريق بين النغمات المتجانسة والمتنافرة. ولديهم قدرة أيضًا على الشعور بالكلمات التي توافق اللحن، وكتابة الأغاني المميزة.

أصحاب هذا النوع من الذكاء يجدون سهولة شديدة في التعامل مع الآلات الموسيقية واتقانها بالمعرفة البسيطة، أو عزف مقطوعة موسيقية بمجرد الاستماع إليها مرة واحدة.

الذكاء المكاني

وهو إدراك غير عادي لتفاصيل وأبعاد المكان والفراغات. هؤلاء الذين يتمتعون بالذكاء المكاني يبرعون في مجالات مثل الهندسة المعمارية، وتصميم الجرافيكس، وألعاب الـ3D  والرسم، والطيران.

الذكاء الحركي

وهم هؤلاء الذين لديهم قدرة عالية على التحكم بأجسادهم، ولديهم القدرة على الشعور بالمسافات والفراغ والأحجام، وربط حركة أجسادهم مع كل هذه الأشياء حولهم.

سترى هؤلاء في الألعاب الأولمبية يستطيعون آداء الحركات الصعبة والخطرة بدقة شديدة جدًا، ودون الشعور بالخوف؛ لأن الجزء المسؤول عن الحركة في دماغهم، يعمل بكفاءة أكبر عن الأشخاص العاديين، ليمكنهم من أداء هذه الألعاب.

اقرأ أيضا⇐«علامات بتقولك لازم تغيب طريقة حياتك فورًا»

الذكاء الاجتماعي

الذكاء الاجتماعي

هؤلاء يتمتعون بكاريزما خاصة، يعرفون كيف يتكلمون ومتى، والكلمة المناسبة لكل موقف وشخصية. هم كذلك مستمعين جيدين لأنهم يثقون في أنفسهم وقدراتهم وليس لديهم الرغبة في هزيمة شخص آخر بالحديث، لكن في نفس الوقت يعرفون كيف يستخدمون قدراتهم ليؤثروا في الآخرين.

هم كذلك يصبحون قادة جيدين لأن لديهم القدرة على فهم الشخصيات المتنوعة بسهولة، وأيضًا استخراج مناطق القوة في كل الشخصيات التي يتعاملون معها.

الذكاء الذاتي

من أندر أنواع الذكاء، ويعني أن تكون على تواصل دائم مع نفسك، وفهم حقيقي لها. هذا يعني أن تدرك مشاعرك وعواطفك جيدًا، وتعلم مصدرها وأسبابها وكيف تتحكم فيها، ولا تدع الظروف حولك أو حتى الضغوط تؤثر عليك أو تدفعك لرد فعل لا ترضى عنه.

الذكاء المنطقي

الذكاء المنطقي

بمعنى القدرة على التعامل مع الأمور المنطقية والمسائل الرياضية المعقدة، بكل سهولة كأنها لعبة محببة. ستجد أيضًل هؤلاء الأشخاص على قدر عالي من التعامل مع المشاكل، وتقسيمها إلى أجزاء متعددة حتى يستطيعون حلها.

هؤلاء الأشخاص دائمًا منظمون في عملهم ويستطيعون الاستفادة من الوقت جيدًا.

الذكاء اللغوي

الذكاء اللغوي يرتبط بالقدرة على الكتابة والإبداع، وأيضا التعبير عن النفس شفهيًا. الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء اللغوي يسطيعون فهم الآخرين بسهولة، وتفهم وجهات النظر المختلفة.

الزتونة: كل شخص بيتولد وجواه قدر كبير من الذكاء والاستعداد للتفوق في شيء معين بشكل أكبر من باقي الناس العادية.. اللي ممكن برضه يكونوا موهوبين في حاجة هو مش موهوب فيها.. الاستعداد ده لازم له مجهود كبير عشان يتحول لموهبة وإبداع حقيقي… لو مجتلكش الفرصة وأنت صغير تكتشف ذكاءك.. يبقى دلوقتي جالتلك الفرصة عشان تشتغل على نفسك وتفهم أنت مين في دول.

إنفوجراف أنواع الذكاء

اقرأ أيضًا⇐«بهذه الخطوات.. اكسر خوفك وتحدث مع الآخرين بدون خجل»

المصادر: 1 

⇓نرشح لك⇓

ملكش نفس

لبسك

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال