تبحث كل امرأة عن نصفها الآخر بطريقتها، معتقدة أنها ستجد ضالتها في النهاية، ولكن هل حقًا هذه الطريقة مجدية أم أنها تحتاج منكِ بعض الجهد لمعرفة ما الذي يُفكر به هذا النصف؟

المرأة التي يريدها الرجل  

Young couple talking

في دراسة أجراها قسم العلوم الإنسانية التابعة للجامعة الفدرالية البرازيلية، تم التوصل إلى أن هناك مواصفات ومزايا معينة عند المرأة تجعل الرجل يقع في حبها من أهمها: المرأة المتميزة- التي يخشى أن يفقدها- التي تحترم نفسها- السعيدة مع نفسها- التي يمكن أن يفتخر بها- تثير اهتمامه- تساعده عندما يكون بحاجة للمساعدة.

الحب يحتاج 10 ثوان

وبحسب الباحث السلوكي النمساوي كارل غرامر فإن الوقوع في الحب لا يستغرق أكثر من 10 ثوان، مشيرًا إلى أن الإنسان يستطيع خلال هذه الفترة القصيرة أن يقرر ما إذا كان الشخص الذي يقف أمامه يصلح لأن يحبه أم لا.

اللي بيحصل بينكو في الخطوبة.. صح ولا غلط؟

كيف يرى الشاب شريكة حياته؟ 

Fall-in-Love-at-First-Si

في إطار هذه الدراسات قرر «شبابيك» استطلاع رأي مجموعة من الشباب والمتزوجين؛ لمعرفة من هي المرأة التي يقع في حبها الرجل، وهل يا ترى هناك معايير تتحكم في ذلك سواءً كانت شكلية أو أخلاقية؟ أم أن المرء ينجذب في النهاية لمن يشعر معه باكتمال شخصيته؟

يقول وليد جمال (أعزب): «بالنسبة ليا شايف من أهم الصفات اللي لازم تكون في البنت علشان اتشد ليها احترامها لنفسها، دي بعتبرها من أهم الحاجات اللي ممكن تخليني اتعلق بيها؛ لإن ببساطة احترامها ده هيخليني بثق فيها وبالتالي هعرف أعيش معها لإن الحياة من غير ثقة صعب تستمر خصوصًا في الحب والإرتباط».

بينما اتفق عبده سمير (أعزب)، مع الكثير من الصفات التي جاءت في الدراسة السابقة، مضيفًا: «طول ما الحياة ماشية على رتم واحد هتكون مملة جدًا وده ممكن يعمل مشاكل كتير بين الطرفين، علشان كده من الأفضل إنها تهتم بصفة التجديد اللي عن طريقها هتخلي كل يوم مختلف حتى لو حياتهم كانت بسيطة، غير عنصر البساطة في التصرفات واللي من غيره العلاقة هتفقد حقيقتها، بالإضافة لإثارة اهتمامه سواء بتصرفاتها اللي فيها هزار أو كلامها اللي دائمًا بيجذب انتباهه».

أما عادل أبو طالب (أعزب)، فكانت مواصفاته مختلفة كثيرًا عن الدراسة، حيث قال: «لو ملقتهاش معايا بتتصرف ببساطة وطبيعية، عمري ما هفكر فيها ولا هكمل علاقتي بيها؛ لإن الحب غير الجواز بالرغم إن الاتنين بيحتاجوا التلقائية والطبيعية، من ضمن باقي المواصفات كمان إنها تكون رياضية لإن النوعية دي من البنات غير إنها بتكون جميلة بتكون كمان مهتمة بنفسها وجسمها».

108229-1386016352  

وعلى نفس النهج سار علي العزب مؤكدًا: «مفيش ولد ميحبش إن البنت اللي هيرتبط بيها تكون مهتمة بنفسها، يعني تعرف إزاي تكون منسقة في لبسها وشكلها، تعرف إزاي متهملش في صحتها علشان ده ميأثرش على صحتها بعد الجواز، بس كمان هي لازم تبقى عارفة كويس يعني إيه فتح بيت ومسؤولية، وتكون كمان مثقفة دينيًا».

محمد سيد (متزوج) كان له رأي مختلف، وقال إن: «ذكاء المرأة بيساعدها جدًا في تحريك مركب العلاقة، ده غير إن المرأة الذكية اللي عارفة متى تتكلم ومتى تسكت بتحمي علاقتها من مشاكل كتير وخناقات الطرفين في غنى عنها، لازم كمان تكون طيبة وعندها حسن ظن لإن الشك بيدمر أي علاقة مهما كانت قوية».

سر الكيمياء.. لهذه الأسباب نقع في حب أشخاص بعينهم

شادي محمد (أعزب): «المرأة عمومًا عليها دور كبير في العلاقة؛ لإنها بمعنى أصح هي اللي بتمسك خيوط العلاقة كلها علشان كده في الوقت ده لو هي عرفت تحتوي خطيبها، حبيبها أيا كانت علاقتها بيه هتقدر توصل في النهاية لبر أمان معاه، وبخلاف ده لازم تكون شخصيتها قوية يعني عارفة هي عاوزه إيه وتحارب علشانه، متخليش أي حد يأثر عليها بكلامه طالما هي مقتنعة».

لم يختلف رأي عبدالعزيز محمد، أعزب، كثيرًا عن الدراسة حيث ذكر: «مهم جدًا إنها تكون جميلة شكلًا وموضوعًا يعني من بره ومن جوه لإن الشكلي بس مش هيخلي الحياة تستمر والموضوعي بردوا محتاج شوية اهتمام على الأقل علشان يكون واضح، ده غير إنها لازم تكون بسيطة في تصرفاتها لإن الأفورة مش هي اللي هتقربني ليها، والأهم إنها تكون صادقة معايا ومع نفسها».

foto26363850s

يقول استشاري العلاقات الأسرية والنفسية، إسلام ممدوح، إن الرجل حينما يبدأ في البحث عن شريكة حياته يسعى بكل طاقته إلى إيجاد من تكتمل الحياة معها وليست من هي جميلة المظهر فقط وإن كانت هذه الصفة ربما تهم كثيرين في مجتمعاتنا الشرقية.

ويضيف «ممدوح»: «معظم من يعتمدون على جمال المرأة فقط عند قرار الزواج لا تدوم علاقتهم لأنه اعتمد فقط على جمال خارجي قد يزول في أي وقت ومع أي حادث، بعكس هؤلاء ممن يلجأون إلى صفات أخرى كالذكاء والإحتواء وتحمل المسؤولية»، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعني أن الرجل لا يبحث عن الجمال، لكن حينما يفكر في الزواج وتتحول رحلته من البحث عن حبيبة إلى شريكة حياة تختلف معايره تمامًا».

واستكمل استشاري العلاقات الأسرية رؤيته قائلًا: «فمثلًا قد لا يعلن الرجل أنه يحب المرأة القوية ولكن في الحقيقة هو يرغبها كذلك حتى يشعر بأنها هناك من يعتمد عليه وليس مجرد إمرأة تلجأ إليه عند المواقف البسيطة، بالإضافة إلى الإحتواء الذي يشعره أيضًا أنه اكتفى بها عن العالم أجمع».

كما يرى أن  الرجل يبحث دائمًا عن المرأة التي تقربه من عائلته وأصدقائه؛ لذلك ينبغي على المرأة أن تحتوي الرجل حتى لا تنهار علاقتهما.

كيف تصطادين عريسًا؟

   




167
85
58
64
13
14
29