رئيس التحرير أحمد متولي
 دليل طلاب الثانوية لمذاكرة فعالة في رمضان

دليل طلاب الثانوية لمذاكرة فعالة في رمضان

أحيانا ما تتزامن امتحانات الطلاب في شهر رمضان الكريم، الأمر الذي يصيب كثير من الطلاب بالقلق خشية قلة التركيز أثناء المذاكرة في شهر الصوم.

في هذا التقرير يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية لمذاكرة أكثر فاعلية في رمضان، كيفية تنظيم الوقت واستغلاله بشكل أفضل، بالإضافة إلى كيفية تجنب المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها الطلاب المصابين بأمراض مزمنة بسبب الصيام.

وقت المذاكرة

يجب أن تستغل الوقت من بعد صلاة العشاء حتى السحور في المذاكرة، مع استغلال ساعات الصيام التي تشعر فيها بالجوع، في ممارسة الأنشطة الأخرى، لأنك في الغالب تشعر بحالة من التعب والإرهاق خلال هذه الساعات، بالتالي تكون المذاكرة بدون فائدة، هذا ما أكدت عليه خبيرة التنمية البشرية، دكتورة بسمة سليم.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي⇓

لطلاب الثانوية..دليلك لتنظيم وقت المذاكرة في رمضان

المذاكرة بتركيز

احرص على تناول أطعمة صحية في وجبة السحور، لأن هذه الوجبة تحدد درجة نشاطك في فترة النهار، كلما كانت صحية كلما زادت درجة تركيزك في المذاكرة، من الأطعمة التي يُنصح بتناولها فيها البيض والزبادي، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء والخضروات والفواكه، لأنها تؤخر الشعور بالجوع والعطش.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي⇓

 لطلاب الثانوية..5 نصائح للمذاكرة بتركيز في رمضان

تجنب المضاعفات

يعاني بعض الطلاب من أمراض مزمنة، كأمراض الصدر، القلب، السكر والكلى، في هذه الحالة يجب اتباع مجموعة من الإرشادات الطبية لتجنب المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها الطالب بسبب الصيام، ما يحول بينه وبين المذاكرة فترة الامتحانات.

بالنسبة لأمراض الصدر، يوصي دكتور أحمد عويس، استشاري الأمراض الصدرية، بضرورة تجنب الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على مواد حافظة، لأنها تسبب زيادة الكحة، مشيرا إلى أن الطالب يضطر للإفطار في رمضان في حالة ظهور بعض الأعراض، منها: زرقان الجسم، خفقان في القلب، السخونة والقئ.

لمزيد من التفاصيل عن الأمراض الأخرى، اضغط على الرابط التالي⇓

 طالب وعندك مرض مزمن..نصائح لتجنب المضاعفات في رمضان

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب