رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تجعل القراءة ضمن عاداتك اليومية؟

كيف تجعل القراءة ضمن عاداتك اليومية؟

لا تقتصر أهمية القراءة على التثقيف فقط. العديد من الدراسات أكدت على فوائد أخرى، منها المساعدة على زيادة الوصلات العصبية المختصة بإدراك اللغة والأحاسيس، وفقا لما توصلت إليه دراسة أمريكية حديثة من جامعة «إيموري».

وإن كنت تحب القراءة وتريد المواظبة عليها بأن تكون عادة يومية كالأكل والشرب، شبابيك يقدم لك مجموعة نصائح عملية من شباب خاضوا تجربة تحدة القراءة حتى اصبحت ضمن عاداتهم الأسياسية، إلى جانب خبرات الروائي محمد نور.

البداية الصحيحة

لكي تتمكن من تحويل القراءة إلى عادة، عليك أن تبدأ فيها بطريقة صحيحة، يكون ذلك من خلال اختيار الكتب التي تقرأها في البداية، هذا ما أكد عليه الكاتب الروائي محمد نور، بقوله: «يجب أن تحدد المجال الذي تحب أن تقرأ فيه، فمثلا إذا كنت تحب الرياضة، فمن الممكن أن تبدأ بقراءة الصحف الرياضية أو الصفحات الرياضية بالصحف العامة».

يضيف نور: «أما إذا كنت لا تفضل مجال بعينه ولست محبا للقراءة فمن الأفضل أن تبدأ بالكتب السهلة والشيقة، كالروايات والقصص القصيرة، ويمكن أن تبدأ بقراءة الأخبار اليومية، لأن البدء بقراءة الكتب المعقدة أو الكبيرة سيجعلك تشعر بالملل، بالتالي تنفر من القراءة».

يحكي حكيم حزليف تجربته: «بدأت بقراءة الروايات لأنها عادة تكون مشوقة واستمريت في ذلك لمدة عامين ثم بدأت في التدرج في القراءة فأخذت أقرأ روايات لكبار الكتاب العالميين والعرب وكتب في مجالات مختلفة، كانت المهمة صعبة في البداية ولكن إصراري دفعني للمواصلة، بمرور الوقت باتت تلك الكتب عشيقتي».

نقطة الانطلاق

اقترح محمد نور أن تجعل مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت نقطة الانطلاق لاكتساب عادة القراءة، خاصة إذا كنت معتادا على الجلوس عليها لساعات طويلة، فمن الممكن أن تستغل بعض الوقت في الإطلاع على الكتب المتاحة على عدد من المواقع الالكترونية وصفحات الفيس بوك المعنية بالقراءة.

6 مواقع تتيح لك تصفح وتحميل الكتب مجانا

يؤكد حكيم على ذلك بقوله: «الثورة المعلوماتية وظهور الكتب في صيغة pdf كان له دور في تطوير مداومتي على القراءة، لأن كلفتها ضيئلة جدا فضلا عن أنها أتاحت لى أن أقرأ في أي شئ».

اجعل الكتاب قريبا منك

لكي تبقى على اتصال دائم مع القراءة وتسفيد من وقتك، فاحتفظ بمادة قرائية معك في أي مكان، بحيث يكون الكتاب قريبا منك دائما سواء في البيت أو في الخارج، تؤكد شيماء عبد العال على ذلك، قائلة: «لازم يبقى معايا كتاب ورقي وكتاب pdf على الموبايل علشان استغل الوقت وأنا مش في البيت واعرف أقرا حتى لو مفيش إضاءة».

الراحة النفسية

يجب أن تحقق القراءة الراحة النفسية للفرد حتى يعتاد عليها، يمكن ذلك من خلال بعض المحفزات التي تحببها للنفس وتبعد الملل، حيث أشار الكاتب الروائي إلى أن القراءة في المكان المفضل لدى الشخص يشجعه عليها.

6 عادات خاطئة يجب تجنبها عند القراءة

المتعة الشخصية

يرى محمد صبري، بناءا على تجربته الشخصية، أنه من السهل لأي شخص تحويل القراءة إلى عادة إذا كانت مرتبطة بمتعته الشخصية واُتيحت له الفرصة للإستفادة منها في حياته اليومية العادية.

يستكمل صبري حديثه: فمثلا من الممكن أن يبدأ بقراءة كتب عن المهارات اليدوية أو غيرها من المهارات، المفضلة بالنسبة له، التي يمكن أن يتعلمها ويطبقها بنفسه، بمرور الوقت سيعتاد الشخص على القراءة لأنها ارتبطت لديه بمبدأ تحقيق المتعة والاستفادة في نفس الوقت.

5 نصائح للقراءة مع الفهم

المبادرات

حاول أن ترتبط مع مجموعة من الناس التي تهوى القراءة أو المجموعات التي تناقش الكتب، لأنها تزيد حماستك للقراءة، هذا ما أوضحته حسناء مصطفى، حيث ذكرت: «اللي شجعني على القراءة واحدة صاحبتي باباها من صغرها كان محببها في القراءة وعاملها مكتبة في أوضتها وكانت بتسلفني الكتب، من ساعتها اتعودت على القراءة ومبحسش إني قريت كتاب إلا لما أناقشه مع حد.»

اعتبر الكاتب الروائي، أن المبادرات المعنية بالقراءة تسهم بدور كبير في التشجيع عليها، لأنها تتيح التواصل مع مجموعة من القراء المشاركين فيها، يعتبر ذلك حافز قوي لاعتياد القراءة، مشيرا إلى أنه أطلق مبادرة «امسك كتاب»، منذ عام 2014 للتشجيع على القراءة.

«اسمع الكتب»..مواقع توفر عليك القراءة

المصدر: 1 2

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب