رئيس التحرير أحمد متولي
 اشتعال أزمة «تحرش دار علوم».. النيابة تبرئ العميد وأساتذة يستنجدون بالرئيس

اشتعال أزمة «تحرش دار علوم».. النيابة تبرئ العميد وأساتذة يستنجدون بالرئيس

اشتعلت أزمة اتهام إحدى عضوات هيئة التدريس بكلية دار العلوم جامعة الفيوم لعميد الكلية بالتحرش بها، عقب إعلان عميد الكلية، الدكتور صابر مشالي، تبرئته من قبل النيابة العامة من تهم التحرش المنسوبة إليه.

وأصدر «مشالي» بيانا قال فيه «رحبت منذ اللحظة الأولى بجميع أشكال التحقيق لثقتي بصدق موقفي ونزاهتي التامة وكذب المدعية، وصدر قرار النيابة العامة بأن الواقعة غير صحيحة وتم حفظ التحقيق ومعي المستندات وشهادات الشهود التي تثبت براءتي».

فيديو| ضحية تحرش «دار العلوم»: «العميد قاللي ريحيني فضربته بالصندل»

واتهم عميد الكلية عدد من أعضاء هيئة التدريس بـ«فبركة» واقعة التحرش لخسارتهم بعض المناصب في الكلية، وخسارة بعض المنافع العائدة من إجبار الطلاب على شراء الكتب، وانتماء بعضهم لأيدولوجيات محظورة- بحسب البيان.

وأعلن العميد الذي اتهمته إحدى عضوات هيئة التدريس بالتحرش بها أنه لن يعاقب أي طالب شارك في مظاهرات لإقالته عقب الواقعة أو أي من العاملين في الجامعة، مؤكدا أنه سيعسى في الإطار القانوني ضد كل من ادعى عليه في واقعة التحرش.

ونفى الدكتور صابر مشالي وقفه عن العمل، موضحا أنه في إجازة اعتيادية رسمية وسيستكمل عمله كعميد للكلية فور انتهاء الأجازة.

حصاد الجامعات في الترم الأول.. انتخابات وتحرش ورحلات

من جهة أخرى وقع 46 من أعضاء هيئة التدريس بالكلية على طلب أرسلوه لرئاسة الجمهورية للمطالبة بسحب الثقة من عميد الكلية، الدكتور صابر مشالي، واتهموه بقيامه بتصفية حسابات قديمة مع عدد من أعضاء هيئة التدريس، والتطاول على عدد من الأساتذة بألفاظ خارجية.

واتهمت الدكتورة تحية عبدالتواب، عميد الكلية بالتحرش بها لفظيا وجسديا في مكتبه، خلال مناقشته في أحد الأمور التي تخص قسم النحو والصرف، مطلع مايو الماضي.

وقالت في تصريحات صحفية «دخلت المكتب للنقاش مع عميد الكلية بسبب مشكلة في قسم النحو والصرف الذي اتبع له بعد أن تم تحويلي للتحقيق بأمر منه.. وسألته لماذا تم تحويلي للتحقيق؟ فرد عليها أنا العميد ومعي الأمن وميهمنيش أي حد ولا حتى رئيس الجامعة، وقام من مكانه وجه مسك إيدي وقاللي يا دكتورة ريحيني أريحك .. فكان ردي عليه أن خلعت اللى في رجلي وضربته به وصرخت لميت عليه الطلاب والمدرسين».

وأكدت «عبدالتواب»، أنها حررت الدكتورة محضرا بالواقعة حمل رقم 3758 لسنة 2016 إداري قسم أول الفيوم، اتهمت فيه عميد الكلية بالتحرش بها لفظيا وجسديا بمكتبه.

تحرش أساتذة الجامعات بالطالبات.. عرض مستمر  

وتظاهر العشرات من طلاب الجامعة تلبية لدعوة الاتحاد للتضامن مع عضو هيئة التدريس وتنظيم وقفة أمام الكلية ومبنى رئاسة الجامعة.

وأعلنت جامعة الفيوم عقب تظاهر الطلاب إحالة «مشالي» للتحقيق ووقفه عن العمل لحين ظهور نتائج التحقيقات، كما كلف مجلس الجامعة في جلسته الطارئة رقم 120 نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور أحمد جابر شديد، بالإشراف على أعمال الامتحانات بكلية دار العلوم لحين الانتهاء من التحقيقات مع عميد الكلية، الدكتور صابر مشالي.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.