رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تقفل امتحان الأحياء؟.. دليلك هنا

عايز تقفل امتحان الأحياء؟.. دليلك هنا

يقدم «شبابيك» لطلاب الصف الثالث الثانوي، شعبة علمي علوم، مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها أثناء المراجعة النهائية وأداء امتحان مادة الأحياء، لضمان تحقيق التفوق فيها، ذلك من خلال الاستعانة بمدرس المادة بمدرسة الشريف الدولية للغات، شريف الحوت.

أهم الأجزاء

تعتبر المناعة والهرمونات والأربطة والمفاصل والغضاريف والأوتار والقطعة العضلية والفقرة العظيمة، أهم الأجزاء المقررة في مادة الأحياء، حيث أكد مدرس المادة على أن الامتحان سيتضمن العديد من النقاط حولها، لأنها أجزاء جديدة في المنهج ولم تقرر على السنوات السابقة.

لذلك احرص على أن تبدأ بمراجعة هذه الأجزاء في البداية خلال الفاصل الزمني المتاح قبل امتحان المادة، ثم أجب عن الأسئلة المتعلقة بها.

الأكثر تكرارا

من المتوقع أن يتضمن الامتحان أسئلة حول إصلاح عيوب الـ DNA، التجربة الحاسمة في الـDNA، إنزيمات القطع في الهندسة الوراثية، الطفرات، حمض RNA، النباتات الزهرية، ودورة الطمث، حيث أوضح شريف أنها من الأجزاء الأكثر تكرارا في امتحان الأحياء على مدار سنوات عديدة.

اقرأ أيضا: خايف من الأحياء؟..50 سؤال هيطمنوك

رسمة مقربة

عند الإجابة على الأسئلة التي تتطلب الرسم، اكتفي بعمل رسمة مقربة فقط للرسمة الأصلية، حتى لا تضيع الوقت المقرر للامتحان في محاولة عمل رسومات دقيقة، فالأهم هو كتابة بيانات كاملة على الرسومات، يجب أن يشير السهم بشكل واضح إلى الجزء المتعلق بالبيانات المكتوبة عليه، هذا ما أكد عليه الحوت، مشيرا إلى أن عدم وضوح البيانات بشكل كافي يمكن أن يؤدي إلى خسارة درجات.

إجابة محددة

لا تستطرد في الإجابة بشكل يؤدي إلى كتابة أجزاء غير مطلوبة في السؤال، ما يؤدي إلى إهدار وقت الامتحان. مثال توضيحي: إذا تتضمن الامتحان سؤال حول دورة الطمث، فهناك ثلاثة أجزاء متعلقة بها، إلا أن كتابتها جميعا يستغرق وقت طويل، يمكن أن يحول بينك وبين الإجابة على سؤال أخر، لذلك لابد أن تكتفي بكتابة الجزئية التي يدور حولها السؤال فقط.

التزم بذلك أيضا في سؤال التعريفات «ما المقصود بـ»، فمثلا إذا طُلب منك تعريف هرمون FSH، فاكتفي بكتابة سطر أو سطرين فقط.

محاور ونقاط

يتضمن امتحان الأحياء العديد من الأسئلة المقالية، مثل أسئلة علل، النتائج المترتبة على، بم تفسر، عند الإجابة على هذه النوعية من الأسئلة، احرص على تقسيم إجابتك إلى محاور أو اكتبها في هيئة نقاط وليس كموضوع التعبير، هذا ما أوصى به الحوت.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب