رئيس التحرير أحمد متولي
 للمرة الرابعة.. «تيران وصنافير» بامتحانات الجامعات

للمرة الرابعة.. «تيران وصنافير» بامتحانات الجامعات

تناول أحد الأسئلة بامتحان مادة «الأخبار والبرامج الإخبارية» المقررة على الفرقة الثالثة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، الحديث عن جزيرتي «تيران وصنافير».

وجاء نص السؤال «هناك أسباب تنعكس بالسلب على التغطية الإخبارية للأحداث عبر الإذاعة والتليفزيون، فتكون الأخبار التي تنقصها الحقائق، ناقش هذه الأسباب مع التطبيق على موضوع جزيرتي تيران وصنافير».

امتحانات جامعية بلون سياسي.. إلى أي مدى تؤثر على التعليم والطلاب؟

وتكررت أسئلة الامتحانات المتضمنة الحديث عن جزيرتي تيران وصنافير أربع مرات، كانت الأولى بكلية التربية جامعة الإسكندرية، تضمن امتحان مادة الجغرافية المقررة على طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ سؤالا يخص ملكية جزيرتي تيران وصنافير، جاء نصه: «يعد جسر الملك سلمان الذي يربط بين كل من مصر والسعودية والذي يمر بالجزر السعودية تيران وصنافير نقلة اقتصادية واستراتيجية لمصر والسعودية، تناول بالشرح والتحليل هذا الامر وبالخرائط إن أمكن».

وأعلنت عميدة كلية التربية جامعة الإسكندرية، الدكتورة مها علي حسن، تشكيل لجنة للتحقيق في الامتحان لبحث ما إذا كان السؤال ضمن المنهج المقرر على الطلاب أم لا، وأسباب وضع سؤال يرتبط بجزيرتي تيران وصنافير.

امتحان بجامعة الأزهر: «تيران وصنافير ملك للسعودية»

المرة الثانية في امتحان نهاية العام بمادة الرأى العام للفرقة الثانية بكلية الإعلام جامعة القاهرة، حين طالب أحد الأسئلة بتوضيح الأسباب التى جعلت قضية جزيرتي «تيران وصنافير» من قضايا الرأي العام في الفترة الأخيرة وتناول الإعلام لهذه القضية.

«تيران وصنافير» سعوديتان في امتحان بـ«تربية الإسكندرية»

بينما كانت المرة الثالثة بكلية الإعلام جامعة الأزهر، حيث أقر امتحان مادة الترجمة الإعلامية بأن جزيرتي تيران وصنافير ملك للمملكة العربية السعودية، وجاء سؤال الامتحان كالتالي «قصة الجزيرتين السعوديتين.. تؤكد كل الوثائق والمعاهدات الدولية والخطابات منذ أيام الملك فاروق، أن جزيرتي تيران وصنافير ملك للسعودية»، وطلب دكتور المادة من طلاب الفرقة الثانية ترجمة القطعة من العربية إلى الإنجليزية.

13384848_714552935353689_1081076389_n

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.