رئيس التحرير أحمد متولي
 السمار نص الجمال.. كريمات تفتيح البشرة هتعمل فيكي كده

السمار نص الجمال.. كريمات تفتيح البشرة هتعمل فيكي كده

تفتيح البشرة من أكثر الأمور التي تشغل الفتايات، وبخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر بالسلب على نضارة بشرتهن.

ولسهولة استخدام الكريمات مقارنة بالوصفات الطبيعية، تلجأ معظمهن إليها كوسيلة فعالة للتخلص من أثر الشمس، ولكن هل سألتِ قبل ذلك عن طبيعة المواد التي تحتويها هذه الكريمات وما مدى تأثيرها على البشرة؟

تعرفي معنا على خطورة مادة «الهيدروكينون» الموجودة في كريمات وصابون تفتيح البشرة.

 قد يهمك أيضًا⇐الأمراض دي بتجيلك من حمام السباحة.. خلي بالك

خطير على المدى البعيد

بحسب ما ذكره «دليلك الطبي»، فقد أظهرت الدراسات أن استخدام هذه الكريمات مدة طويلة يؤدي إلى «حدوث بقع داكنة في الجلد، ظهور حب الشباب، وزيادة في حدوث سرطان الجلد على المدى البعيد، واحتمال حدوث اضطرابات في الكبد والكلى».

مفعول عكسي

يقول إخصائي الأمراض الجلدية الدكتور أحمد السعدني، إن مادة «الهيدروكينون» تتواجد في معظم كريمات تفتيح البشرة، لافتًا إلى دورها في وقف إنتاج الميلانين الموجود داخل الجلد والمتحكم في لون البشرة، إضافة لإصابة الجلد بالحساسية على المدى البعيد.

ويضيف «السعدني»: «تنشط خلايا الميلانوسيت تحت تأثير عدة عوامل منها: الأشعة الشمسية، عوامل هرمونية، بيئية، نفسية وعصبية، الأمر الذي يتسبب في إسمرار البشرة.. وعند بداية استخدام الكريم سيشعر المستخدم أنه بشرته تتحسن ولكن بعد ذلك سيجد أن المفعول أصبح عكسيًا».

لا يتعدى 3%

وبخصوص النسبة الصحيحة للمركب، أشار إخصائي الأمراض الجلدية إلى أن النسبة الصحيحة لمركب «الهيدروكينون» لا تتعدى 3% والأفضل أن تكون 2%، مؤكدًا أن: «معظم الشركات تتحايل على هذه النسب بما يأتي في النهاية على صحة المريض».

فيتامين سي

وفي خطوة لاستبدال هذه المنتجات بعناصر طبيعية، نصح الدكتور «السعدني» الفتايات والنساء باستخدام فيتامين سي؛ لما له من دورًا هامًا في:

  • اختفاء الاضطراب والخلل الذي يظهر على البشرة فتبدو أكثر نضارة كما يقوم بتوحيد لونها.
  • له أيضًا قدرة هائلة في عكس التغيرات الجلدية ومقاومة علامات شيخوخة الجلد.
  • يعالج ندبات الوجه التي يصعب علاجها.

قد يعجبك أيضًا⇐عند وضع المكياج.. تجنبي 5 أخطاء تجعلك أكبر سنًا

تفتيح تحت إشراف الطبيب

وطالب أستاذ الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق هاني الناظر باستخدام منتجات تفتيح البشرة تحت إشراف الطبيب، لافتًا إلى أن هناك بعض الحالات التي لا تتأثر بمركب «الهيدروكينون» بعكس غيرها ممن يتعرضون لإلتهابات موضعية تظهر في حد أقصى عقب مرور 24 ساعة.

واستطرد «الناظر» أن: «لا يفضل عمومًا استخدام الكريمات التي تحتوي على مركب الهيدروكينون؛ لأن تاثيرها قد يظهر على المدى البعيد، مصابًحا بما يسمى الإجزيمة الجلدية فيظهر على الجلد الالتهاب المصاحب للطفح، الحكة، واختلاف لون الجلد للإحمرار، الجفاف، وفي بعض الأحيان تحدث الفقاعات، والتقشر».

احذري الزئبق

واختتم أستاذ الجلدية كلماته: «لابد أن تراعي الفتايات والنساء أن هناك بعض أنواع من كريمات تفتيح البشرة تحتوي على الزئبق الأمر الذي يشكل خطرًا كبيرًا على الجسم، إذ يؤدي الزئبق إلى الإصابة بالتسمم، كما يؤدي لحدوث خلل في وظائف الكلى، بالإضافة إلى تضرر الجنين لدى المرأة الحامل».

وعن باقي الأضرار، أوضح «الناظر» أن الاستعمال الدائم لمستحضرات وكريمات تفتيح البشرة تؤدي لظهور علامات تقدم السن على البشرة بشكل مبكر.

إلتهاب وحبوب تحت الجلد

تقول أسماء محمد: «اهتمامي ببشرتي كان جزء من اهتمامي بنفسي، وعلشان كده دائمًا كنت بحب اجيب الكريمات بتاعه التفتيح؛ لإن خروجي الكتير في الشمس كان بيعملي في وشي علامات، وطبعًا مكنش ينفع أسيب وشي كده، بس للأسف بعد ما استخدمات نوع معين منهم وكان فيرا أند لافلي لقيت وشي أحمر وطلع فيه حبوب تحت الجلد، فبطلت استخدمه وفي الوقت الحالي بعتمد على ماركات معينة أنا واثقة فيها».

بستخدمه بس في المناسبات

وتقول إسراء جمال إنه: «صحيح المجتمع بتاعنا بيعشق اللون الأبيض، بس استخدامي لكريمات التفتيح كان سببه الأساسي هو توحيد لون بشرتي وخصوصًا في المناسبات؛ لإني مش كنت بحطة غير فيها وبس وباقي الأوقات كنت بعتمد على الماسكات الطبيعية لتنضيف البشرة، بس عمومًا لحد دلوقتي النوع اللي بستخدمه معمليش أي أضرار لحد دلوقتي».

أيًا كان سبب استخدامك لهذه الكريمات سواءً كان لتوحيد البشرة، أو التفتيح أو حتى كشكل من أشكال الاهتمام، عليك ألا تنسي أن استخدام هذه الكريمات له أضرار كثيرة مقارنة بالفوائد المؤقتة التي يحققها، كما أن ثقتك في جمال بشرتك سيجبر المحيطين بكِ على تقبلك في كل الأحوال.

 

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات