رئيس التحرير أحمد متولي
 لأول منذ 33 عاما.. مسلمو أوروبا يصومون أطول رمضان

لأول منذ 33 عاما.. مسلمو أوروبا يصومون أطول رمضان

لأول مرة منذ 33 عامًا، يصوم المسلمون في بريطانيا وأوروبا هذا العام أطول رمضان من حيث عدد ساعات الصيام، حيث يتوافق شهر الصوم مع الانقلاب الصيفي للشمس ما يعني زيادة عدد ساعات النهار.

وبالتوازي مع ذلك تشهد أيضًا دول مثل السويد والدانمارك صيام المسلمين ساعات أطول عالميًان بينما تشهد دول أخرى مثل الأرجنتين والبرازيل وإستراليا صيام المسلمين ساعات هي الأقل على مستوى العالم.

1

ففي الدنمارك سيصوم المسلمون نحو 21 ساعة يوميًا بينما سيصوموا في الأرجنتين تسع ساعات يوميًا.

وبحسب نظام الحساب والخرائط الجغرافية للعالم، يصوم مسلمون أيسلندا والسويد والنرويج نحو 20 ساعة يوميًا بينما يصوم مسلمو بلجيكا وهولندا نحو 18 ساعة ونصف الساعة يوميًا.

2

أما في استراليا فيبلغ عدد ساعات الصوم 10 ساعات يوميًا ويزيد نصف ساعة في دول جنوب القارة الإفريقية، كما يصل إلى 11 ساعة في البرازيل و13 ساعة ونصف في المكسيك.

3

وفي العاصمة البريطانية لندن يتراوح موعد أذان الفجر حول الساعة الثانية وخمس وأربعين دقيقة حسب وسائل تحديد مواقيت الصلاة المختلفة، بينما يتراوح موعد آذان المغرب حول الساعة التاسعة وخمس عشرة دقيقة.

4

ويعني ذلك أن المسلمين في لندن وماحولها يصومون مايقرب من 19 ساعة يوميًا ويفطرون نحو خمس ساعات فقط، حيث يتأخر موعد الفجر ويتقدم موعد المغرب يوميًا.

وفي هذا الإطار، أعلنت الهيئات التعليمية في بريطانيا قبل أسابيع أن مواعيد الامتحانات الخاصة ببعض المراحل الهامة سيتم وضعها بمراعاة شهر رمضان حرصًا على الطلاب والتلاميذ المسلمين.

5

كما أصدر مجلس المسلمين في بريطانيا تحذيرًا عامًا للصائمين من توخي الحذر وتجنب السير طويلًا في الشمس.

وقال المجلس إن الجفاف قد تضرب الكثيرين نتيجة الصيام والاجواء الحارة في هذا الوقت من العام، مطالبة المسلمين بشرب الكثير من الماء والسوائل خلال ساعات الفطر.

ونشر صادق خان رئيس بلدية لندن المسلم تغريدة على موقع تويتر قال فيها: »لن يكون الصيام سهلاًا هذا العام وشخصيًا سأفتقد قهوة الصباح أكثر من أي شيء آخر».

⇓نرشح لك⇓ ملكش نفس لبسك

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات