رئيس التحرير أحمد متولي
 سيبك من المسلسلات.. استمتع بأجواء رمضان كده

سيبك من المسلسلات.. استمتع بأجواء رمضان كده

كثيرون لا يحبون مسلسلات رمضان، ويرونها تضييعًا للوقت والطاقة، في شهر يفترض أن نستثمره في شيء مفيد.

إذا كنت واحدًا من هؤلاء، فلا تقلق لأن «شبابيك» يقدم لك مقترحات متنوعة، تستطيع بها الاستفادة من شهر رمضان والاستمتاع بأجواءه الرمضانية، دون الشعور بالذنب أو إضاعة الوقت.

البرامج الهادف

برنامج واحد منها قد يغير حياتك وتفكيرك للأبد، «شبابيك» يرشح لك مجموعة من البرامج الهادفة بهذا الشهر وهي:

«قُمرة»: يقدمه الإعلامي أحمد الشقيري، ويناقش فيه القضايا التي تهم الشباب، مثل تكاليف الزواج وعلاقة الأم بطفلها،  يمكنك مشاهدة البرنامج على قناة «ARAM TV» على يوتيوب، بالضغط «هنا».

«صحوة»: يقدمه الدكتور عدنان إبراهيم وهو مفكر إسلامي مُجدد، ويناقش فيه القضايا الشائكة، مثل الليبرالية والعلمانية وعمل المرأة والحجاب.  ويمكنك مشاهدة البرنامج على قناتها على يوتيوب من «هنا».

«كن نجمًا»: يقدمه الدكتور طارق السويدان، وفيه يناقش المهارات والأخلاقيات اللازمة لتكون نجمًا ورمزًا ملهمًا للشباب؛ بعيدا عن النجومية الزائفة المعتمدة على الشهرة وفقط.  ويمكنك مشاهدة البرنامج من خلال قناة طارق السويدان على يوتيوب، من «هنا».

اقرأ أيضا⇐«تعرف على خريطة البرامج الدينية في رمضان»

السهرات الرمضانية

إذا كنت تبحث عن الترفيه بعيدًا عن مسلسلات رمضان، وفي نفس الوقت تبحث عن شيء  لا يبعدك عن الأجواء الروحانية لرمضان. فـ«شبابيك» ترشح لك مجموعة من البرامج الرمضانية هي:

مراكز الإبداع الثقافي: وتقدم حفلات الإنشاد الديني وحلقات الذكر، والسيرة الهلالية. ولمتابعة برنامج هذه الحفلات الرمضانية اضغط «هنا».

المولوية المصرية

ساقية الصاوي: تقدم ساقية الصاوي مجموعة من الحفلات الرمضانية، مثل المولوية المصرية، والمهرجنات الصوفية، والإنشاد الديني. ولمتابعة الحفلات الرمضانية بساقية الصاوي، اضغط «هنا».

مهرجان «حي»: وهو مهرجان غنائي يقدمه مسرح الجنينة بحديقة الأزهر كل رمضان، ويشمل موسيقى متنوعة لمطربات من جميع أنحاء العالم العربي، مثل فلسطين والجزائر والمغرب ولبنان والسودان. ولمتابعة فاعليات مسرح الجنينة بحديقة الأزهر، اضغط «هنا».

مهرجان حي 2015

الخيم الرمضانية

تقام الخيمة الرمضانية في الفنادق أو المطاعم الكبرى، وأحيانًا تكون على هيئة خيمة فعًلا أو تُقام في التراس أو على حمام السباحة. وأهم ما يميزها هو المأكولات والحلوى الرمضانية بمختلف أصنافها، إضافة للديكورات الرمضانية والعروض الفنية المصاحبة لها.

«شبابيك» تواصل مع مجموعة من الفنادق، وليقدم لك أسعار الخيم الرمضانية هناك والمواعيد:

«ولاد الذوات»: تقع بفندق سوفيتيل بالزمالك، وتستضيف الخيمة كل يوم في السحور فرقة للموسيقى الشرقية. وكل يوم أربعاء وجمعة تستضيف أحد المطربين.

أسعار الإفطار تبدأ من 180 جنيهًا و220 جنيها و250 جنيها. وبالنسبة للسحور فهناك فيبدأ من 120 جنيها للفرد ويوم الأربع والجمعة من 150 و250 و350 جنيه. والحجز قبلها بـ48 ساعة.

التليفون: 0227373737

خيمة رمضانية

«دويست»: تقع في فندق «دويست» بالتجمع الخامس. وتقام الخيمة على حمام السباحة، وتستضيف خلال السحور تخت شرقي مع مطربة. وبالنسبة للإفطار فهو أوبن بوفيه بسعر 380 جنيه للفرد شامل الضرائب. وفي السحور يوجد 3 منيو بأسعار 180 جنيها و302 جنيه و343 جنيه.  وتبدأ مواعيد السحور من الساعة 9 مساء لـ2 صباحا.

التليفون: 0235692557

«الماسة»: تقع بفندق «الماسة» بمدينة نصر. وسعر وجبة الإفطار للفرد 230 جنيه +12% ضرائب. و السحور أوبن بوفيه يبدأ من  125 جنيها، ويبدأ من الساعة التاسعة والنصف مساء، لكن لا توجد عروض فنية هذا العام. والحجز قبلها بيوم على الأقل.

التليفون: 0224023560

خيمة رمضانية 3

المساجد الأثرية

لماذا لا تفكر في الخروج عن الروتين وتترك الصلاة في المسجد القريب، وتجرب الصلاة في مساجد أخرى تشيع فيك الجو الروحاني بتراثها وأصوات الابتهالات والتواشيح التي تنطلق منها.

«شبابيك» يرشح لك مجموعة من أهم المساجد التراثية وهي:

منطقة المعز: متلئ بالعديد من المساجد الأثرية والآثار الإسلامية الأخرى، مثل جامع الحسين والجامع الأزهر والحاكم بأمر الله، التي تنطلق منها اصوات الابتهالات باستمرار.

للوصول لشارع المعز: النزول في محطة مترو العتبة أو رمسيس ثم ركوب «مكروباص» حتى منطقة الحسين.

أو ركوب الخط الثالث للمترو والنزول في محطة «الجيش» أو «باب الشعرية» والمشي حتى شارع المعز.

شارع المعز3

شارع المعز

جامع عمرو بن العاص: هو أول المساجد التي بنيت في مصر، بناه عمرو بن العاص بعد الفتح مباشرة، بحي مصر القديمة.

الكثيرون على الصلاة فيه لما يضيفه تصميمه التاريخي من جو روحاني مييز،  كما تقام فيه الدروس الدينية بعد الإفطار. ومن أشهر أئمة هذا المسجد الذين يؤدون صلاة التراويح هو الشيخ «محمد جبريل».

للوصول لجامع عمرو بن العاص: النزول في محطة مترو «مار جرجس» بالخط الأول، والمشي 5 دقائق حتى شارع «حسن الأنور» الذي يوجد به المسجد.

مسجد السيدة زينب: ويتمز بأجواءه الروحانية في صلاة التروايح وأيضًا التواشيح التي تذاع قبل صلاة الفجر. ويميز حي السيدة زينب بأنه حي شعبي تجد فيه مختلف أنواع المقاهي والمطاعم  الشعبية، وكذلك محلات الفوانيس التي تزين الشوارع.

للوصول لمسجد السيدة زينب: ركوب «ميني باص» من ميدان التحرير حتى المسجد بحي السيدة زينب

جامع عمرو بن العاص

جامع عمرو بن العاص بمصر القديمة

اقرأ أيضًا⇐«8 تطبيقات رمضان مينفعش من غيرها»

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال