لم تستطع وزارة التربية والتعليم وقف مسلسل عرض تسريب امتحانات الشهادة الثانوية منذ انطلاقها في 5 يونيو الجاري.

صفحات بأسماء مختلفة على موقع فيس بوك تولت مهمة تسريب الامتحانات، دافعها «التعليم في مصر في أسوأ حالاته ويحتاج لتغيير المنظومة التي يسير عليها». تعمل أشهر الصفحات «شاومينج» على تسريب الامتحانات ونماذج الإجابة منذ 4 سنوات دون قدرة على المواجهة وإيقاف نزيف التسريبات.

وصلت قدرة التسريبات هذا العام حدا لايمكن تجاوزه كخطأ عارض، حين طورت الصفحات نفسها بتسريب الامتحانات ونماذج الإجابة قبل بدء اللجان، الأمر الذي جعل «أزمة التسريبات» محور حديث الساسة ووسائل الإعلام. في التقرير التالي نعرض الحلول التي اقترحتها رموز مجتمعية ومشاهير.

خبير أمني: قطع الانترنت عن المصريين أثناء فترة الامتحان

خبير أمن المعلومات، عادل عبدالمنعم، اقترح قطع الإنترنت خمس ساعات ليكون وسيلة لمواجهة تسريبات امتحان الثانوية العامة، وعبر برنامج "كل يوم في رمضان" عقب: «هذه طريقة لمواجهة حالة الاستفزاز التي تواجهها الدولة من تسريب الامتحان، الأمر خطير».

مصطفى بكري يقترح إغلاق موقع فيس بوك

وطالب النائب البرلماني مصطفى بكري، الحكومة بإغلاق موقع «فيس بوك» بشكل مؤقت، بعد تسريب صفحة  «شاومينج» لامتحان اللغة الإنجلزية لطلاب الثانوية العامة.

وعبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر»: علق قائلًا:«تسرب أسئلة امتحان اللغه الانجليزية للثانوية العامة بعد تسرب أسئلة الدين واللغة العربية عبر أحد الصفحات المشبوهة على فيس بوك يوجب على الحكومة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بوضع حد لهذه المهزلة، حتى ولو أدى إلى وقف الفيس بوك وإغلاق كافة الصفحات لفتره موقتة، هذه قضية أمن قومي ويجب التعامل معها بالحسم رحمة بالأسر والطلاب».

أحمد موسي: امتحان مختلف لكل محافظة من جانبه اقترح الإعلامي أحمد موسى فكرة للتخلص من الغش الجماعي وتسريب امتحانات الثانوية العامة، وهي وضع امتحانات مختلفة لكل محافظة على حدة، وعلى أن تكون الأسئلة مختلفة من محافظة لأخرى. وقال موسى: «إذا تم فصل امتحانات المحافظات عن بعضها، سننجح في القضاء على فكرة التسريب، وسيفشل المسربون في الحصول على الامتحانات».

تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة بالإجابة (صور)

تغيير الأخلاق قبل الوزير ومساعديه

رئيس المركز القومي للبحوث السابق، هاني الناظر، استنكر علميات تسريب امتحانات اللغة العربية والانجليزية والتربية الدينية لطلاب الثانوية العامة، وعبر حسابه على «فيس بوك»: اعتبر أن الأزمة أزمة أخلاق.. «الوزير ممكن يتغير وموظفين الوزارة كلهم ممكن يتغيروا ونظام التعليم بالكامل كمان ممكن يتغير، لكن يبقى ما هو أهم من كل هذا واللي محتاج لازم يتغير الأول .. الأخلاق».

«شاومينج» يسرب امتحان الفيزياء للثانوية الأزهرية

g

مظهر شاهين يرى تغيير منظومة الثانوية العامة

بينما طالب خطيب مسجد عمر مكرم السابق، مظهر شاهين، عبر حسابه بـ«فيس بوك»: «لابد من تغيير منظومة وطريقة وأسلوب امتحانات الثانوية العامة وما في حكمها، منع الغش تماما هيبقى شبه مستحيل مع استمرار الامتحانات بهذا الأسلوب وفي ظل التطور التكنولوجي».

«شاومينج بيغشش الثانوية» يوجه رسالة لوزارة التربية والتعليم

 rt

وزارة التربية والتعليم أعلنت في وقت سابق أن نيابة جنوب القاهرة قررت حبس 12 مسئولًا بالوزارة 15 يومًا على ذمة التحقيقات الجارية، وذلك على خلفية تسريب امتحانات الثانوية العامة، ووجهت النيابة لمسئولي وزارة التربية والتعليم تهم تسريب الامتحانات والإضرار العمد بمصلحة جهة عملهم.

تسريب امتحان «الإنجليزي» للثانوية العامة

شاومينج يتصدر ويشترط ويهدد

وتقوم عدد من صفحات الغش الإلكتروني بتسريب الامتحانات، وصل عددها إلى 21 صفحة وعلى رأسهم «شاومينج.. وداعش بيغشش ثانوية عامة.. شاومينج الياباني يسرب الامتحانات، وبالغش اتجمعنا».

أدمن صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» وجه رسالة لوزارة التربية والتعليم عقب واقعة تسريب امتحان الدين قبل بدء اللجنة قال فيها: «امتحان الدين كان الدرس التاني للوزارة، شاومينج بدأ ورسم الطريق كل طالب مصري، شاومينج بيطلع وقت ما الوزارة تبيع أحلامه و تتاجر بيها، جه الوقت اللي لازم تتغير المنظومة الفاشلة، جه الوقت اللى لازم يقف اللعب بأحلام الطلبة»، ما دفع الوزارة لإلغائه.

ويؤدي 560 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية امتحانات الثانوية العامة «نظام حديث» والتي بدأت، الأحد الماضي، موزعين على 1574 لجنة على مستوى الـ 4 قطاعات ، أسيوط والقاهرة والدقهلية والإسكندرية.




0
0
0
0
0
0
0