رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تشتري كتابا؟.. 5 نصائح لتحصل على كتاب جيد

كيف تشتري كتابا؟.. 5 نصائح لتحصل على كتاب جيد

اتخاذ قرار شراء كتاب ما أمر صعب، لأنك لا تحب أن تشتري كتابا وتكتشف في النهاية أنك أخطأت عند شرائه، لأن محتواه لا يستحق القراءة أو أقل من المستوى الذي كنت تتوقعه والذي دفعك لشرائه دون غيره.

يجب ألا تجعل العناوين البراقة الموجودة على أغلفة الكتب أو كلمات مثل «الكتاب الأكثر مبيعا»، المعيار الأساسي للحكم على الكتاب واتخاذ قرار شرائه من عدمه، ولكي تتمكن من اتخاذ قرار صائب، عليك وضع النصائح الموضحة في هذا التقرير في الحسبان.

اقرأ أيضا: تعبت من البحث؟..هذه المواقع تتيح لك شراء الكتب الكترونيا

المحتويات

الق نظرة سريعة على قائمة محتويات الكتاب، لأنها تعطيك صورة سريعة عن محتواه والمواضيع التي يتطرق إليها، خاصة إذا كنت تبحث عن موضوع بعينه.

فهرس المصادر

اطلع على فهرس المصادر التي اعتمد عليها المؤلف في كتابه، لأنها المصدر الأساسي لمعلوماته، كما أنها تعطي مؤشر حول كيفية معالجة المادة التي يتضمنها الكتاب.

اقرأ أيضا: 5 نصائح تساعدك على نشر كتابك الأول

سنة النشر

إذا كنت ترغب في شراء كتاب في المجالات العلمية والأكاديمية أو التقنية، فيجب أن تنظر أولا إلى سنة النشر، فكلما كان الكتاب قديما كلما كانت المعلومات التي فيه بعيدة عن آخر ما توصل إليه العلم، سواء في الأبحاث والدراسات أو الإحصائيات، لذلك في هذه الحالة يكون من الأفضل شراء كتاب حديث في نفس المجال.

بعض الفقرات

إذا اتيحت لك الفرصة لقراءة بعض الفقرات من الكتاب، فلا تفوتها، فالتصفح السريع للكتاب يمكنك من معرفة طريقة وأسلوب المؤلف في الكتابة وما إذا كان يناسب طريقتك في القراءة أم لا.

اقرأ أيضا: 5 أمور تعيق القراءة السريعة تجنبها

الغلاف الأخير

من المفيد أن تقرأ ما قد يكون كُتب على ظهر الغلاف الأخير للكتاب، فكثيرا ما يُكتب عليه وصف مختصر لمحتوى الكتاب أو فقرات من أحد أجزائه أو فصوله أو تعليقات من أشخاص معروفين عن هذا الكتاب ومحتواه. هذه المعلومات إن توفرت، فإنها تفيدك في تكوين صورة مبدئية عن الكتاب وتخبرك إن كان هو ما تريده أم لا.

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب