رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا يتساقط شعرك؟ اعرف السبب والعلاج من هنا

لماذا يتساقط شعرك؟ اعرف السبب والعلاج من هنا

كتبت- هديل شعيب:

يعاني شباب كثيرون من تساقط الشعر، ولإيقاف تلك المعاناة يقدمون على عشرات الوصفات، منها المناسب ومنها غير ذلك.

تساقط شعرك يُعتبر «مشهد طبيعي» عند تمشيط الشعر، حيث تحتوى فروة الرأس على 100 ألف بصيلة ومن الطبيعي أن يخسر 50 إلى 100 بصيلة في اليوم، إلا أن الزيادة عن هذه النسبه يعد مشكلة.

لماذا يسقط الشعر؟

تساقط الشعر إما وراثي أو بسبب خلل في تغذية الشعر والعناية به أو تساقط نتيجة خلل هرمونات الذكورة أوالأنوثة وكل نوع له علاج مختلف.

ويمكن للإجهاد البدني أو العاطفي التسبب في تساقط الشعر أيضاً، والحمية الغذائية الخاطئة أو الحمل أو ارتفاع درجة الحراره أو فقر الدم أو أمراض الغدة الدرقية.

هو قص الشعر ليه علاقة بحالتك النفسية؟

أخطاء تؤدي لتساقط الشعر

يقول مروان سالم الخبير الصيدلي والباحث في الدواء والغذاء عن تساقط الشعر، إن هناك أخطاء شائعة قد تؤدي إلى سقوط الشعر منها فرد الشعر بكريمات تحتوي على مواد كميائية شديدة الخطورة تقوم بتكسير الروابط بين البروتين الموجود داخل الشعر.

وأضاف أن استخدام مكواة الشعر بصورة مستمرة، والغسيل المستمر للشعر بالماء الساخن قد يؤدي إلى تساقط الشعر، بالإضافة إلى الاستخدام الدائم للشامبو، حيث يسبب ذلك جفاف للشعر ويؤدي إلى سقوطه.

للنساء.. 5 طرق تؤخر نمو الشعر بعد إزالته

كيف يبدأ تساقط الشعر؟

يبدأ بسقوط الشعر في الجبهة لأنها أضعف البصيلات في الشعر عندها يجب أن ينتبه الفرد ويبدأ في علاج تساقط الشعر.

هل يمكن لتساقط الشعر أن يصيب الأطفال ولماذا؟

تساقط الشعر يصاب به الأطفال ويمكن بسبب العدوى الفطرية «السعفة» والتي تسبب ظهور بقع مستديرة حمراء مع قشور كثيرة وبقع صلعاء وتحتاج لعلاجها شامبو فطريات.

أولأسباب نفسية مثل انفصال الأبوين أو كثرة الضغط وأيضاً بسبب عادة «شد الشعر» بين الأطفال وسوء التغذية.

العلاج المناسب لتساقط الشعر

إذا كنت تريد العلاج بالكبسولات والتي تحتوى على مجموعات من الفيتامينات ومجموعه من المعادن تعمل على تغذية جذور الشعر فيمكنك استخدام كابسولات الـNITORA, PANTOGAR, Perfectil يأخذهم المريض مرتين في اليوم مع أقراص Zinc.

ويمكن معالجة فروة الشعر مباشرة من خلال تدليك فروة الرأس بلوشن TONOSCALPINE LOTION أو بأمبولات ALOE VERA وأيضاً يوجد أمبولات الصبار الشهيره لابد من وضعها من آن لآخر.

ولابد من الترطيب الطبيعي عن طريق زراعة صبار في المنزل وشقه نصفين واستخراج الجل الداخلي ووضعه على الشعر, وأيضاً من الأشياء الطبيعية وضع فص ثوم مهروس على فروة الرأس لتنشيط الدورة الدمويه في المناطق التى لاتوجد فيها شعر.

 أما السبب الوراثي حتى الأن لايوجد علاج له سوى عمليات زراعة الشعر وعمليات التجميل.

وداعا الكوافير.. 5 تطبيقات هتخليكي تظبطي شعرك

الأدويه التى يمنع استخدامها

وأغلب أدوية سقوط الشعر عبارة عن فيتامينات لاتوجد موانع لاستخدامها، ولكن لابد من استخدم مونواكسديل بخاخ بحرص شديد لأنها تؤدي إلى سقوط الشعر وعلى الفتاه أو الرجل عمل تحاليل شاملة لمعرفة السبب الحقيقي للسقوط.

محمد علي

محمد علي

رئيس تحرير التنفيذي لمنصة شبابيك، محرر الشئون القضائية السابق بدوت مصر، الفائز بمنحة شبكة الصحفيين الدوليين