رئيس التحرير أحمد متولي
 لتجنب الفصل.. استعرض قدرات وخليك اجتماعي ونصائح أخرى

لتجنب الفصل.. استعرض قدرات وخليك اجتماعي ونصائح أخرى

حينما نفكر في الحصول على وظيفة ترتكز آمالنا على تحقيق هذا الحلم دون التفكير ولو للحظة في مدى استعدادنا له.

صحيح أن البعض قد يكون مؤهلًا للحصور على الوظيفة عبر الدورات الكافية إلا أن الواقع العملي أثبت ولا زال يثبت في كل لحظة أنه مختلف تمامًا عن الدراسة النظرية.

وبالتالي نحصل على الوظيفة ونشعر بعد ذلك أننا معرضون للطرد في أي لحظة من العمل لأسباب قد تكون غريبة، بعضها يتعلق بقدراتك الذاتية وآخر له علاقة بأوراقك الخاصة داخل مكان العمل.

طرد-موظف

مدربة التنمية البشرية أسماء مراد تقول إن الجهل ببعض قواعد العمل يوقع الشباب في فخ الفصل حتى لو لم يفعلوا شيئًا خاطئًا، لافتة إلى أن ذوي الخبرة العملية الضعيفة هم الأكثر تعرضًا لذلك.

وتضيف «أسماء»: «سواء ارتبط العمل بمجال الدراسة أو لم يرتبط لابد أن تدرك أن العمل لا يحتاج منك فقط التركيز على الأشياء التقنية وإنما بعض الأمور الأخرى التي إذا نجحت في تحقيقها ستتجنب الفصل من العمل نهائيًا وهي:

اقرأ أيضًا⇐حافظ على شغلك.. 5 عادات سيئة تجنبها خلال العمل

أولًا: التركيز على استعراض القدرات العملية بشكل جيد؛ لأن ذلك سيفيدك كثيرًا فيما يتعلق بخلق مكانة جيدة بين العاملين والرؤساء.

ثانيًا: الاهتمام بزي المكان، فإذا كانت طبيعة العمل تحتم الزي الفورمال فلابد أن تراعي ذلك؛ لما يعكسه هذا الأمر من مراعاة القواعد الخاصة بالشركة وعكس صورة مشرفة للمكان.

ثالثًا: توثيق كافة الأعمال التي تقوم بها عن طريق عمل ملف إلكتروني خاص بك، تستطيع من خلال الاحتفاظ بالنسخ المختلفة من أعمالك في حال اتهامك بالتقصير مثلًا في عمل ما.

رابعًا: الالتزام بالمنافسة الشريفة والتي تراعي خلق سيرة جيدة بين المحيطين سواءً كانوا زملاء عمل أو رؤساء، إضافة إلى كسر شحنة غضب منافسيه بالتودد الجيد وعبارات التشجيع الخالية تمامًا من الشعور بالأنا.

خامسًا: الالتزام بالمواعيد والابتعاد عن الحجج غير المبررة التي يشعر معها الرؤساء بالكذب، وهو ما يتسبب في خلق صورة ذهنية سيئة لديهم عنك.

سادسًا: الاهتمام بالاجتماعيات والمشاركة في كافة الأنشطة داخل الشركة؛ لأن ذلك سيعطي المحيطين بك انطباعا بالتواضع والرغبة في التواجد معهم دائمًا.

طرد-من-العمل-770x450

بينما ذكر أحمد جمال، متخصص  HR، أن سياسة الفصل من العمل أمر معتاد لدى كافة الشركات التي ترغب منذ اللحظة الأول لتعينك في الحصول على قدر مضاعف من الإنتاج، وبالتالي إذا لم تحقق لهم ما يريدون ستكون بذلك قد قربت نفسك من لائحة الفصل.

ويضيف «جمال»: «من الأشياء الأخرى التي يجب عليك مراعاتها لتجنب الفصل من العمل الـHR  فعند قيامك بافتعال المشاكل معه سواءً كانت بقصد أو بدون فإن هذا سيجعلك على لائحة المفصولين لا محالة وبالطبع أيضًا من هم أعلى منه».

ويضيف «كما لا تنسى أن تطوير قدراتك أمر لا غنى عنه ليس فقط لأنه يضعك في منطقة الأمان ولكنه سيفيدك لاحقًا في حال عدم الاستمرار في العمل».

واختتم «أحمد جمال»: «يُعد التقديم الجيد للنفس في أثناء الإنترفيو أمر لا غنى عنه ضمانًا للبقاء في أي وظيفة وذلك مع مراعاة ذكر كافة المهارات التي تستطيع إفادة العمل بها؛ لأن هذا سيعزز من مكانتك».

أما من الناحية الروتينية، فقد أشارت نوران سعد متخصصة HR بشركة «درك ستور» للمصنوعات الجلدية إلى أن هناك بعض الأمور الخاصة بأوراق العمل التي إذا التزم بها ستجنبه الفصل من العمل وهي:

اقرأ أيضًا⇐4 خطوات تساعد في اختيار تخصصك بسوق العمل

  • الاطلاع بدقة على تفاصيل عقد العمل وقراءة بنوده جيدًا.
  • التأكد من الإمضاء على استمارة 1 الخاصة بالتأمين الاجتماعي، ثم عمل برينت تأميني بعد فترة من العمل.
  • عدم الإمضاء على أي أوراق خاصة بالاستقالة أو إخلاء الطرف قبل البدء في العمل كما هو متعارف عليه.
  • الاطلاع على وصف تفصيلي للوظيفة قبل البدء في العمل؛ لمعرفة المهام الموكلة والمدير المباشر وطرق التواصل.
  • أما في حالة حدوث الفصل وبخاصة التعسفي يلجأ الموظف إلى مكتب العمل.

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات