رئيس التحرير أحمد متولي
 سيطر على غضبك في الصيام.. تناول التمر واترك المنبهات

سيطر على غضبك في الصيام.. تناول التمر واترك المنبهات

الصيام وسيلة فعالة لضبط النفس والتحكم بها، لكن هناك من يرونه سببا رئيسيا وراء الغضب، لكن إن لم تدرك الحكمة الآلهية من الصوم، ماذا تفعل؟

قبل أن تتحجج بالصوم لممارسة غضبك على الآخرين، تعالى معنا نتعرف على الطريقة المثلى لإدارة الغضب في أثناء الصيام.

تقول مدربة التنمية البشرية أسماء مراد إن الغضب الذي يتعرض له معظمنا خلال فترة الصيام يرجع في الأساس إلى بعض العادات الخاطئة التي نفعلها سواءً كانت غذائية أو أخلاقية.

7d3c375745

اقرأ أيضًا⇐عشان متتوترش.. الأكلات دي هتحسن مزاجك في رمضان

وتضيف «مراد»: «إذا نجحنا في السيطرة على بعض التصرفات التي نفعلها دون أن ندري، لن نشعر بالغضب في أثناء الصيام بل سنستطيع التحكم به نهائيًا وهي كالتالي:

الاهتمام بوجبة السحور

تزداد نسبة الغضب في شهر رمضان لعدة أسباب من أهمها إهمال وجبة السحور، حيث يؤدي نقص السكريات في الدم إلى سرعة الانفعال والغضب.

لذلك ينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة كالتمر لما يحتوي عليه من أملاح ومعادن مهدئة للأعصاب.

الابتعاد عن المنبهات

تُعتبر المنبهات من أكثر الأشياء التي تسبب لنا الغضب في أثناء الصيام نظرًا لاحتوائها على مادة الكافيين.

إدمان التدخين يتسبب بشكل رئيسي في الانفعال والتوتر؛ نتيجة تعرض الجسم لأعراض الانسحاب التي تحدث في أثناء الامتناع عن تناول المنبهات.

الاختلاء بالنفس

من أهم النقاط التي لا ينبغي إغفالها عند التعامل مع الغضب؛ لأن الإنسان حينما يكون غاضبًا ويتواجد بين عدد من الناس سيكون معرضًا لسماع كلمات تزيد من غضبه.

بعكس الاختلاء بالنفس الذي يترتب عليه تهدئة النفس وتفريغ شحنة الغضب في أي صورة تفضلها، كما يُمكنك أيضًا في حالة عدم القدرة على الاختلاء أن تمارس لعبة العد من (1- 20) حتى تهدأ تمامًا وتسيطر على غضبك.

الوضوء والاستغفار

أيًا كان السبب الرئيسي وراء غضبك، فلا يمكننا إنكار دور الشيطان في زيادة هذا الغضب وهو ما حذرنا منه ربنا في كتابه الكريم، بقوله تعالى: «وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ»، صدق الله العظيم.

يعتبر الوضوء والاستغفار في هذا الوقت من أهم الوسائل وأصوبها؛ للابتعاد عن إرتكاب الذنوب في أثناء الصيام، كما أن الاستعانة بالمياه مفيدة في إخماد النيران المشتعلة بأجسادنا والتي تنتج عن الغضب.

التماس الأعذار

قبل أن تغضب من تصرف ما، حاول أن تلتمس الأعذار لمن حولك، فقد يكون الشخص الذي أغضبك لم يتعمد فعل هذا عن قصد، أو أنك أسأت فهم تصرفه خطأ.

وفي حال أن هذا الشخص قريب منك، حاول أن تفهم منه سبب تصرفه، فقد يكون تصرفه هذا ناتج عن غضب جامح بداخله.

اقرأ أيضًا⇐بعيدًا عن التمر والسوبيا.. عصائر «غير تقليدية» على الفطار

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات